«آبل» تجرى مناقشات مع جوجل وميتا لدمج أدوات ذكاء اصطناعى جديدة

أنثروبيك و  Perplexity تتفاوضان مع آبل

«آبل» تجرى مناقشات مع جوجل وميتا لدمج أدوات ذكاء اصطناعى جديدة
نيفين نبيل

نيفين نبيل

1:54 م, الأثنين, 24 يونيو 24

ناقشت شركة آبل مع “ميتا” إمكانية دمج نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الخاص بـ “فيسبوك” في نموذجها  Apple Intelligence، حسبما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلاً عن مصادر مطلعة على الأمر.

وقد تم تقديم “Apple Intelligence”، وهو نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بشركة التكنولوجيا الكبرى لأجهزة آيفون والأجهزة الأخرى، في مؤتمر المطورين السنوي في أوائل يونيو الحالى، وفي ذلك الوقت، أعلنت شركة التكنولوجيا العملاقة رسميا عن شراكة مع “OpenAI”، مطور برنامج الدردشة الآلي شات جي بي تي وبموجب الصفقة، ستكون النسخة المحدثة من مساعدها الصوتي “سيري” قادرا على الاستفادة من  إمكانيات وذكاء “شات جي بي تي”  مع القيام بمئات المهام الإضافية.

ويقال أيضًا إن شركة “آبل” تناقش شراكة محتملة مع شريك ألفابيت الشركة الأم المالكة لـ “جوجل” بالإضافة إلى ذلك، تجري كلا من أنثروبيك و  Perplexity  المتخصصتان في مجال الذكاء الاصطناعي محادثات أيضًا مع Apple لجلب الذكاء الاصطناعي التوليدي الخاص بهما إلى Apple Intelligence.

وهناك أيضًا تقارير عن خطة “آبل” لمناقشة الشراكات مع شركات الذكاء الاصطناعي الأخرى في مناطق مختلفة مثل الصين، حيث يتم حظر “ChatGPT”، المدعوم من شركة التكنولوجيا العملاقة “مايكروسوفت”.

وصرحت “آبل” بعد ذلك بأن Apple Intelligence، نظام الذكاء الشخصي لأجهزة iPhone وiPad وMac، مدمج بعمق فى أنظمة تشغيل  iOS 18  وiPadOS 18 وmacOS.  مما يسمح للمستخدمين بالوصول إلى خبرتها، بالإضافة إلى إمكانات فهم الصور والمستندات دون الحاجة إلى التنقل بين الأدوات.

وستتوفر” Apple Intelligence”، المجانية للمستخدمين، في إصدار تجريبي كجزء من iOS 18 وiPadOS 18 وmacOS Sequoia هذا الخريف باللغة الإنجليزية الأمريكية. وتخطط الشركة لإضافة بعض الميزات ومنصات البرامج واللغات الإضافية على مدار العام المقبل.

وستتوفر نماذج ” Apple Intelligence” على iPhone 15 Pro وiPhone 15 Pro Max وiPad وMac المزود بشريحة M1 والإصدارات الأحدث، مع ضبط سيري ولغة الجهاز على اللغة الإنجليزية الأمريكية.