أبرزها شخص صرف معاش والده المتوفي 16 عامًا.. أحدث قضايا الأموال العامة (صور)

كشفت قضيتي اختلاس لأقساط قروض مشروعات متناهية الصغر وأموال من بيت شباب.

أبرزها شخص صرف معاش والده المتوفي 16 عامًا.. أحدث قضايا الأموال العامة (صور)
أماني عوض

أماني عوض

6:06 م, الخميس, 11 فبراير 21

كشفت مباحث الأموال العامة عن واقعة استيلاء على المال العام، بعدما استمر شخص في صرف معاش والده لمدة 16 عامًا، بعد وفاته بموجب توكيل خاص حرره له قبل الوفاة، وقضيتي اختلاس أخرتين، أبرزهما: الاستيلاء على أقساط قروض من جمعيات خدمات المشروعات متناهية الصغر، في محافظات القاهرة والأقصر والإسكندرية.

القاهرة.. صرف معاش متوفي بتوكيل خاص

في القاهرة، ضبطت مباحث الأموال العامة شخص مقيم بدائرة قسم شرطة الشرابية، بعدما استمر خلال الفترة من شهر مايو عام 1998، وحتى شهر مايو 2014، في صرف معاش والده المتوفي.

وأوضحت التحريات أن والد الشخص توفى عام 1998، وبموجب توكيل خاص محرر له من الأخير عام 1995، يتيح له ذلك، مشيرة إلى أنه لم يبلغ عن واقعة الوفاة وذلك بالمخالفة للقانون.

وتمكن المتهم المذكور بموجب ذلك الاستيلاء على مبالغ مالية دون وجه حق، عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه وبمواجهته أقر بارتكابه للواقعة على النحو المشار إليه.

الأقصر.. اختلاس أقساط قروض

على جانب آخر، ألقت مباحث الأموال العامة القبض على شخص يوجد له معلومات جنائية -مقيم بدائرة مركز شرطة أسنا بالأقصر- لاستغلاله طبيعة عمله بإحدى جمعيات خدمات المشروعات متناهية الصغر، والمنوط به تحصيل أقساط القروض من المقترضين.

إضافة إلى تحصيل أقساط قروض من 40 مقترضًا واختلاسه قيمة الأقساط لنفسه دون وجه حق، وعدم توريدها لخزينة الجمعية، وأمكن الحصول على كافة المستندات المؤيدة للواقعة.

وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه، واتخذت الإجراءات القانونية، للعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

يأتي ذلك في إطار تكثيف جهود أجهزة وزارة الداخلية، لمكافحة جرائم الاختلاس والاستيلاء على المال العام بالمخالفة لأحكام القانون.

الإسكندرية.. الأموال العامة تكشف فساد مسئول في بيت شباب

وفي الإسكندرية، ألقت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة القبض على المشرف المالي لأحد بيوت الشباب “سابقًا بعد فصله” -مقيم بدائرة قسم شرطة أول العامرية، بتهمة اختلاس مبالغ مالية من عهدته.

جاء ذلك بعدما أسفرت تحريات فرع الإدارة بغرب الدلتا عن صحة الواقعة، وكشفت استغلال المتحري عنه موقعه الوظيفي كونه المشرف المالي لبيت الشباب المشار إليه.

وأكدت أنه اختلس مبلغًا ماليًا من عهدته المسلمة إليه لإجراء أعمال الصيانة، واستولى عليه لنفسه عن طريق التلاعب في عمل التسويات السنوية التي يقدمها للمسئولين بجهة عمله، من خلال إضافة بنود مصروفات وهمية.

وأمكن الحصول على المستندات المؤيدة للواقعة، وعقب تقنين الإجراءات تنسيقًا مع قطاع الأمن العام، ومديرية أمن الإسكندرية، أمكن ضبطه.

وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه، واتخذت الإجراءات القانونية للعرض على النيابة المختصة لمباشرة التحقيقات.

سوهاج.. توظيف أموال وهمي في تجارة الحديد

في سوهاج القضية الرابعة، كشفتها الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، بعد بلاغ من 3 مواطنين اتهموا شخص بتلقي مبالغ مالية منهم لتوظيفها واستثمارها لهم مقابل أرباح شهرية، لكنه توقف عن السداد ورفض رد أصل المبالغ المالية المستولي عليها.

وأسفرت تحريات إدارة فرع الإدارة بجنوب الصعيد عن صحة الواقعة، واتضح أنه شخص له معلومات جنائية، ويمارس نشاطًا احتياليًا من خلال تلقي مبالغ مالية من المواطنين راغبي استثمار أموالهم، والاستيلاء عليها بزعم استثمارها، وتوظيفها لهم بمجال تجارة الحدايد والبويات.

وأضافت التحريات عن وجود ضحايا آخرين لم يتقدموا للإبلاغ، أملًا منهم في استرداد أموالهم، وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه، وبمواجهته إعترف بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه.