أبرزهم «منى زكى وكرارة».. أفيشات نجوم رمضان تثير انتقادات بمواقع التواصل ومتخصصون يردون

بعد طرح مجموعة من أفيشات مسلسلات رمضان القادم الذي ستعرض ابتداء من مارس المقبل ، تعرض بعض أبطال هذه المسلسلات لانتقادات لاذعة بمواقع التواصل الاجتماعي .

أبرزهم «منى زكى وكرارة».. أفيشات نجوم رمضان تثير انتقادات بمواقع التواصل ومتخصصون يردون
أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:55 ص, الثلاثاء, 28 فبراير 23

بعد طرح مجموعة من أفيشات مسلسلات رمضان القادم الذي ستعرض ابتداء من مارس المقبل، تعرض بعض أبطال هذه المسلسلات لانتقادات لاذعة بمواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت أبرز الانتقادات موجهة للنجمة منى زكي بسبب أفيش مسلسلها الرمضاني ” تحت الوصاية ” ، وذلك لظهورها كامرأة محجبة وحاجبها ثقيل نوعا ما ، وذلك أدى لاستفزاز الكثير من الأشخاص بمواقع التواصل الاجتماعي.

كما تعرض أبطال مسلسل سوق الكانتو بطولة أمير كرارة لبعض الانتقادات أيضا ، حيث يرى الكثيرون أن الأفيش الخاص بالعمل مأخوذ من أفيش عمل أجنبي، ومسلسل ضرب نار للنجمين ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي تعرض الأفيش الخاص به لانتقادات أيضا.

رامي المتولي : هناك تحفز ضد منى زكي وانتقاد أمير كرارة في محله

وقال الناقد الفني رامي المتولي إنه بصورة عامة انتقاد عمل فني معين أو نجم دون الإلمام بقصة العمل الفني من الأساس أمرا خاطئا جدا.

وأشار للمال إلى أنه لو تم ربط قصة العمل بشكل منى زكي الذي ظهرت به على الأفيش نجد أنه أمر طبيعي جدا ، حيث تجسد في المسلسل شخصية أم معيلة لأبنائها تواجه ضغوطات كبيرة في الحياة بعد وفاة زوجها وتضطر للعمل وبالطبع لن تهتم بنفسها سواء الشكل الداخلي أو الخارجي ، ومن الطبيعي أن تظهر بشكل مناسب لشخصيتها في المسلسل .

ولفت إلى أن التعامل مع شخصية العمل وتحويلها لآلة أمر خاطئ ، وجاءت الانتقادات لمنى زكي كتحفز ضد مسلسلها دون رؤية العمل نفسه.

وعلى العكس فالانتقادات التي وجهت لأمير كرارة بأفيش مسلسل سوق الكانتو جاءت في محلها ، لأنه لم يتم انتقاد فكرة المسلسل بل الانتقاد بسبب تشابه فكرة الأفيش بصورة كبيرة مع أفيش مسلسل أمريكي وأحداثه تدور في ايرلندا وفق” المتولي” ، لاسيما أن له تجربة سيئة في تقديمه لتجربة عمل سينمائي تاريخي بفيلم حرب كرموز ” منذ سنوات ،  دون الاهتمام بالتفاصيل الخاصة بالعمل بصورة دقيقة،  وعدم الاهتمام بالمحتوى التاريخي والمرحلة الزمنية الذي قدمها الفيلم فجاءت ملابس الشخصيات غير مناسبة تماما .

وأعرب المتولي عن كون انتقاد أفيش مسلسل ضرب نار للنجمين ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي  جاء من نظرة فوقية ، لأنه يعبر عن بيئة عشوائية وترسخ لمفاهيم العشوائية وذلك أدى لتنمر على أحمد العوضي ، حيث يرى البعض أن الاثنان يصدران صورة سيئة للبيئة العشوائية .

ماجدة خير الله : يجب أن يكون لدينا نضج ووعي أن بلادنا بها مناطق عشوائية

وأعربت الناقدة ماجدة خير الله أن الكثيرين من الأشخاص يتربصون بالفن والفنانين ، فالانتقادات التي توجه لأحمد العوضي حاليا قيلت في نجوم كثيرين سابقا مثل محمد رمضان وأمير كرارة وعمرو سعد ومصطفى شعبان أيضا ، كأن البيئة العشوائية الشعبية غير موجودة في حياتنا ، كأنهم يريدون إلغاء هذه البيئة وتكون مصر كلها عبارة عن ” كمباوندات” ، فذلك غير منطقيا تماما وإلا فلماذا يوجد الشحاتين في البلاد.

وشددت خير الله على أنه يجب أن يكون لدينا نضج ووعياأن بلادنا بها مناطق عشوائية وفيها كل أنماط البشر ، ومثلما توجد فيها أماكن شيك والقصور الفخمة فلا زالت أيضا العائلات المتوسطة موجودة وهو المجتمع البسيط غير الغني الفاحش وليس فقيرا في نفس الوقت أو عشوائيا، بالإضافة للطبقات العشوائية موجودة كذلك.

واستطردت قائلة إن الدراما المصرية مفترض أن تعبر عن كل فئات الجمهور وليس طبقة واحدة فقط ، لاسيما أنه بالفعل يوجد طبقات في مصر يملكون سيارات فارهة وآخرون لا يجدون رغيف العيش.

أما منى زكي فهي ارتدت حجابا مغلقا حتى رقبتها في أفيش مسلسل ” تحت الوصاية ” ، حيث إن المرأة المحجبة ليست نمطا واحدا والانتقادات التي وجهت لها مبالغ فيها بدرجة كبيرة وفق” خير الله ” ، فانتقاد شخصية محجبة بشكل محتشم تماما ، فذلك يدل على حالة من السعار  لدى الكثيرين ، حتى لم يتم انتظار عرض حلقة من المسلسل وليس من المعقول أن يتم انتقاد فنانة بسبب حواجبها.

وأكدت أيضا أنه من الواضع أن هناك حالة  تحفز وغل كبير ضد الفن المصري عامة وهو أمر ممنهج ، بالتوجه لتهبيط الفنانين حتى قبل عرض المسلسلات للجمهور ، من أجل سحب البساط من الفن المصري برغم أنه يتم استغلال هؤلاء النجوم الذين يتم مهاجمتهم حاليا وانتقادهم بصورة كبيرة وملحوظة في تقديم فنا لدول عربية أخرى.

نادر عدلي : ضجة مبكرة ملفتة للتغطية على أمور أخرى

من جانبه يرى الناقد الفني نادر عدلي أن انتقاد هذه الأفيشات خاصة مسلسل سوق الكانتو أنه مسروق من أفيش عمل أمريكي ، فذلك وارد جدا وليس جديدا ويحدث كثيرا هذا الاقتباس .

لكن حقيقة الملفت في الأمر أن الضجة التي تحدث على مختلف المسلسلات المعروضة بشهر رمضان القادم تحدث من خلال صناعها أنفسهم ، حيث إن نسبة المشاهدة ستنحصر في 4 أو 5 مسلسلات فقط في شهر رمضان وفق” عدلي ” ، لكن هناك رغبة من صناع معظم المسلسلات لتصدير ضجة كبيرة عنها .

وأكد أن الدليل على ذلك هو تقديم الدعاية لهذه المسلسلات بصورة مبكرة عن الأعوام السابقة لمواسم شهر رمضان الكريم ، حيث تم طرح هذه الأفيشات قبل انطلاق موسم رمضان بشهر تقريبا وذلك وقت مبكر جدا لطرح الدعاية الخاصة بها .