أبوستيت: مصر تحتل المركز الثامن عالميا والأول أفريقيا في الاستزراع السمكي

الثروة السمكية تعتبر من أهم مصادر البروتين الحيوانى التى تولى الدولة الاهتمام بها

أبوستيت: مصر تحتل المركز الثامن عالميا والأول أفريقيا في الاستزراع السمكي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:59 م, الثلاثاء, 18 يونيو 19

أكد الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة، خلال مشاركته فى منتدى المستثمرين والشركاء من أجل أفريقيا – والذي نظمه المركز الدولي للأسماك – أن المنتدى يأتي في إطار العمل على تنامي العلاقات المصرية الأفريقية على مختلف الأصعدة، وخاصة في مجال الإنتاج السمكى.

وقال الوزير: إن المنتدى يأتي أيضا في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوطيد العلاقات المصرية الأفريقية، واستكمالاً للدور الإيجابى والفعال الذى تقوم به الحكومة المصرية وجميع المؤسسات التابعة لها نحو القارة الأفريقية والأشقاء فى جميع الدول الأفريقية.

وأضاف أن الثروة السمكية تعتبر من أهم مصادر البروتين الحيوانى التى تولى الدولة الاهتمام بها والعمل على تنمية مصادرها المختلفة فهى الحل الأمثل لسد الفجوة الغذائية، واحتياجات الفرد من البروتين الحيواني.

وأوضح الوزير أنه ومن هذا المنظور تتبني استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030 العمل على مضاعفة الإنتاج ليصل إلى حوالى 2 مليون طن وبالتالي زيادة متوسط استهلاك الفرد من 13 كجم إلى 18.5 كجم/ عام.

ولفت إلى أن تحتل مصر المركز الثامن عالمياً والأول أفريقياً في مجال الاستزراع السمكي، حيث يصل إجمالى إنتاج الأسماك من المصادر المختلفة فى مصر إلى ما يزيد عن 1.8 مليون طن ويساهم الاستزراع السمكى بنسبة 80% منها، ويساهم إنتاج المصايد الطبيعية بنسبة 20% من إجمالى الإنتاج فى مصر.