أجزاء ثانية من أفلام سينمائية بنهاية 2024.. استثمار فني يحمل مخاطرة

قرر بعض صناع السينما المصرية تقديم أجزاء ثانية لأفلامهم التي حققت أجزاءها الأولى نجاحات جماهيرية وايرادات كبيرة بشباك التذاكر وقت طرحها بالسينمات للجمهور

أجزاء ثانية من أفلام سينمائية بنهاية 2024.. استثمار فني يحمل مخاطرة
أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:39 م, الثلاثاء, 20 أغسطس 24

قرر بعض صناع السينما المصرية تقديم أجزاء ثانية لأفلامهم التي حققت أجزاءها الأولى نجاحات جماهيرية وايرادات كبيرة بشباك التذاكر وقت طرحها بالسينمات للجمهور وذلك مع قرب نهاية عام 2024 وبداية العام الجديد 2025.

حيث سيتم تقديم الجزء الثاني لفيلم ” هيبتا2″ بعنوان المناظرة اخراج هادي الباجوري الفترة القادمة ، وقرر ان يكون أبطال الجزء الثاني للفيلم مختلفين تماما عن أبطال الجزء الأول ، وسيقوم ببطولة الجزء الثاني النجوم منة شلبي وكريم فهمي وكريم قاسم وحسن مالك وسلمى أبو ضيف .

كما يقدم النجم أمير كرارة الجزء الثاني لفيلم” كازبلانكا” الفترة المقبلة ، والذي حقق الجزء الأول منه منذ سنوات ايرادات كبيرة وتصدر شباك التذاكر حينها ، وينوي صناع فيلم” صعيدي في الجامعة الأمريكية ” تقديم الجزء الثاني له مع بداية عام 2025 كما أعلن السيناريست مدحت العدل ، ويضم نجوما مثل محمد هنيدي وأحمد السقا وهاني رمزي وطارق لطفي ومنى زكي وغادة عادل وغيرهم ، وحقق الجزء الأولى نجاحا جماهيريا كبيرا .

سمير الجمل : استثمار جماهيري لنجاح الأجزاء الأولى

أكد السيناريست سمير الجمل أن تقديم أجزاء ثانية لهذه الأفلام فهي ، استثمار جماهيري لنجاح أجزائها الأولى وقت طرحها .

أضاف أن ذلك يعتبر نوعا من الإفلاس الفني في الأفكار المقدمة ، لاسيما أن هناك خطا فاصلا بين الفيلم والمسلسل أصبح غير موجودا ، فحينما يقدم أكثر من جزء للفيلم السينمائي فسيتحول لمسلسل تليفزيوني .

أردف قائلا أن هناك خوفا من تقديم فكرة جديدة وعدم نجاحها جماهيريا في السينما حاليا ، لذلك يلجأ صناع السينما لأعادة تقديم أجزاء ثانية وثالثة لهذه الأفلام ، مشيرا الى أن الراحل صلاح أبو سيف كانت له علامات مهمة في السينما ولم يقدم منها أجزاء ثانية .

فايزة هنداوي : الجزء الثاني يجب أن يكون بنفس أبطال الجزء الأول

وترى الناقدة فايزة هنداوي أن الجزء الثاني لفيلم ” هيبتا” سكون بأبطال مختلفني عن أبطال الجزء الأول ، لذلك مالداعي لتقديم جزء ثان فهو بهذه الصورة سيكون عبارة عن فيلم سينمائي مختلف عن ماقدم في الجزء الأول .

حيث أن الجزء الثاني يجب أن يكون بنفس أبطال الجزء الأول ، لأن الفيلم السينمائي يرتبط بأبطاله السابقين والجمهور يكون مرتبطا بهم ، ولو تم تغييرهم بأبطال جدد لن يحسهم المشاهد بصورة جيدة وفق” هنداوي ” .

أكدت أن فيلم كازبلانكا كان فيلما ناجحا وقت طرحه ، ولو استطاع صناعه تقديم تصاعد درامي جيد في احداث الجزء الثاني سيحقق نجاحا جيدا ، لافتة الى أن فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية يعتبر من أعلى الايرادات في تاريخ السينما المصرية ، لكن توقيت تقديم جزء ثان له أصبح صعبا .

أردفت قائلة أن بطل الفيلم محمد هنيدي كبر سنا فهل سيقدم الجزء الثاني حياته بعد تخرجه من الجامعة الأمريكية مثلا ، الأمر صعبا بالنسبة لصناع هذا الفيلم ، لأنه فتح الطريق لجيل كامل في السينما المصرية بفترة التسعينات .

عماد يسري : الجمهور من الصعب عليه أن يتقبل هذه الحالة الفنية الجديدة لصناع عمل سينمائي جديد

وعلق الناقد الفني عماد يسري أن تقديم أجزاء ثانية من أي فيلم سينمائي سواء كان فيلم ” كازبلانكا ” أو ” هيبتا ” او ” صعيدي في الجامعة الأمريكية ” ، سيكون مخاطرة فنية كبيرة .

حيث أن الجمهور من الصعب عليه أن يتقبل هذه الحالة الفنية الجديدة لصناع عمل سينمائي جديد ، لاسيما لو تم تغيير أبطال الجزء الثاني مثل فيلم ” هيبتا” فذلك سيصعب الأمر أكثر وفق” يسري” .

ونوه يسري أن الجزء الثاني لأي عمل سينمائي ، يجب أن يكون مرتبطا بأحداث الجزء الأول التي تعلق بها المشاهدين منذ سنوات ، مع تطور وتصاعد للأحداث.