أرباح بنك جولدمان ساكس تقفز 2.5 مرة في الربع الثاني مقارنة مع التقديرات  

ارتفعت أسهم الشركة التي يقع مقرها في نيويورك بنسبة 24% هذا العام

أرباح بنك جولدمان ساكس تقفز 2.5 مرة في الربع الثاني مقارنة مع التقديرات  
أيمن عزام

أيمن عزام

4:38 م, الأثنين, 15 يوليو 24

صعدت أرباح شركة جولدمان ساكس جروب  2.5 مرة في الربع الثاني مقارنة بالتقديرات، بحسب وكالة “بلومبرج”.

وحتى مع قيام المزيد من الشركات بالبحث عن صفقات، فإن اقتراب الانتخابات الأمريكية قد يؤدي إلى تأخير العودة إلى وتيرة النمو في عمليات الاندماج التي شوهدت في السنوات الأخيرة، يعد هذا العمل مهمًا بشكل خاص بالنسبة لجولدمان ساكس لأن الشركة حاولت استعراض نشاط بنكها الاستثماري القوي وعمليات إدارة الأصول المتنامية، بعد التخلي عن التوسع في الخدمات المصرفية الاستهلاكية.

تحصيل رسوم أقل

ومع ذلك، شهدت الشركة تطورا مفاجئا، إذ حصلت على رسوم أقل من نشاطها في ترتيب عمليات الاندماج مقارنة ببنك جيه بي مورجان تشيس وشركاه. ويميل بنك جولدمان إلى قيادة الصناعة في هذا العمل ونادرًا ما يتخلف عن منافسه.

وحتى مع قيام المزيد من الشركات بالبحث عن صفقات، فإن اقتراب الانتخابات الأمريكية قد يؤدي إلى تأخير العودة إلى وتيرة النمو في عمليات الاندماج التي شوهدت في السنوات الأخيرة.

 يعد هذا العمل مهمًا بشكل خاص بالنسبة لبنك جولدمان ساكس لأن الشركة حاولت استعراض مكامن قوة بنكها الاستثماري القوي وعمليات إدارة الأصول المتنامية، بعد التخلي عن التوسع في الخدمات المصرفية الاستهلاكية.

وكانت أرباح الربع الثاني أعلى بمقدار 2.5 مرة عما أعلنه بنك جولدمان ساكس قبل عام، عندما عانى من خسائر في الاستثمارات العقارية ووحدة الخدمات المصرفية الاستهلاكية وسط تباطؤ في إبرام الصفقات على مستوى الصناعة. وبلغ صافي الدخل 3.04 مليار دولار من إيرادات بلغت 12.7 مليار دولار في الأشهر الثلاثة حتى 30 يونيو، وفقًا لبيان صدر اليوم الإثنين.

وارتفعت أسهم الشركة التي يقع مقرها في نيويورك بنسبة 24% هذا العام، مما دفع السهم إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 479.88 دولار يوم الجمعة. ولم يطرأ أي تغيير يذكر في التعاملات المبكرة في نيويورك اليوم الإثنين.

خلط الإستراتيجية

وفي الشهر الماضي، وفي خطوة مفاجئة، قام البنك بتعيين جون ماهوني، مصرفي الخدمات المالية الذي يعمل مع الشركة منذ عام 1987، للإشراف على إستراتيجية الشركة، و يعد هذا خروجًا عن الأداء المسجل له خلال السنوات الأخيرة، عندما كان بنك جولدمان ساكس يستغل المديرين التنفيذيين الأصغر سنًا والسريعي الصعود والمستعدين لشغل وظائف أكبر في الشركة للقيام بدور مماثل.

وسجلت أعمال التداول ذات الدخل الثابت إيرادات بقيمة 3.18 مليار دولار، مدفوعة بقوة أسعار الفائدة والعملات. سجلت وحدة تداول الأسهم 3.17 مليار دولار. وسجل جولدمان ثاني أفضل ربع له على الإطلاق في كلتا الشركتين من حيث إيرادات التمويل.

وكانت إيرادات الخدمات المصرفية الاستثمارية البالغة 1.73 مليار دولار أقل من متوسط ​​تقديرات المحللين البالغة 1.8 مليار دولار، وبلغت رسوم استشارات الاندماج 688 مليون دولار. وكان هذا أقل من مبلغ 785 مليون دولار الذي أعلن عنه بنك جيه بي مورجان الأسبوع الماضي.

وحققت أعمال أسواق رأس المال في جولدمان إيرادات بقيمة 423 مليون دولار، وبلغت إيرادات الاكتتاب بالديون 622 مليون دولار.

وحققت أعمال إدارة الأصول والثروات إيرادات بلغت 3.88 مليار دولار، بزيادة 27% عن العام السابق. ارتفعت رسوم الإدارة بنسبة ثمانية في المائة حيث يسعى البنك إلى تحويل النمو إلى تلك الرسوم بدلاً من المكاسب غير المتوقعة من استثمارات الميزانية العمومية.

وارتفعت إيرادات البنك من الخدمات المصرفية الاستهلاكية بنسبة 4% وانخفضت رسوم المعاملات المصرفية بنسبة 15% عن العام السابق.