أرشيف الفنانين بالذكاء الاصطناعي.. استغلال ذكي لأدوات العصر وخدمة ميسرة للفنانين

تعاقد بعض الفنانين والنجوم على تنفيذ فكرة مشروع مبتكرة لتجديد أرشيفهم الفني والحفاظ على ذكريات مشوارهم من خلال الرقمنة والذكاء الاصطناعي

أرشيف الفنانين بالذكاء الاصطناعي.. استغلال ذكي لأدوات العصر وخدمة ميسرة للفنانين
أحمد حمدي

أحمد حمدي

9:49 م, الجمعة, 17 مايو 24

تعاقد بعض الفنانين والنجوم على تنفيذ فكرة مشروع مبتكرة لتجديد أرشيفهم الفني والحفاظ على ذكريات مشوارهم من خلال الرقمنة والذكاء الاصطناعي.

وأبرز هؤلاء النجوم الهام شاهين ومحمود حميدة وبشرى وبسمة وأحمد زاهر وشيري عادل وغيرهم في سابقة لم تحدث في الماضي.

سمير الجمل: استخدام للتكنولوجيا على نطاق واسع ويسهل على الفنان الحفاظ على ما قدم من أعمال فنية

قال السيناريست سمير الجمل إن استخدام الذكاء الاصطناعي في تأريخ أرشيف الفنانين أمرا عظيما ، لكن يجب أن يستخدم بطريقة جيدة بمعنى أن يتم استخدامه في عمل فني له قيمة معينة .

أضاف أن الذكاء الاصطناعي هو استخدام للتكنولوجيا على نطاق واسع ، ويسهل على الفنان الحفاظ على ماقدم من أعمال فنية طيلة مسيرته بشكل مميز ، لأن الذكاء الاصطناعي والرقمنة هي أدوات العصر الحالي وحلت بديلا عن الأرشيف الورقي والمكتبي الذي كان يهتم به الفنان في الماضي للحفاظ على تاريخه الفني .

حيث أن من حق كل فنان أن يترك لآسرته والجمهور تاريخ فني مشرف يفتخرون به بعد رحيله ، ويكون محفوظا بطريقة احترافية ومنظمة ، بحيث تسهل على من يريد التعرف عليه الوصول لذلك بسهولة وفق” الجمل ” .

ماجدة موريس: استخدام الذكاء الاصطناعي استغلال ذكي لأدوات العصر الحديثة

أوضحت الناقدة ماجدة موريس أن الذكاء الاصطناعي يستخدم في مجالات كثيرة ، واستخدام الفنانين له لتأريخ أرشيفهم الفني وحياتهم سيسهل عليهم الكثير من الأمور لأنه يسير على المعلومات والعناصر الخاصة بالشخص ويقوم بصياغتها في نفس الاطار الذي قدمه كل فنان أو شخصية معينة سواء كانت في الدراما أو السينما أو المسرح ، مع اضافات جيدة للقصة الأصلية والمنطقة التي يريد الفنان والشخصية أن يقدمه الذكاء الاصطناعي فيها لتأريخ أرشيفه الخاص به وحياته .

تابعت قائلة أن الذكاء الاصطناعي هو أسلوب أسهل بكثير من قيام كاتب معين بتأريخ أرشيف وحياة فنان معين بأن يطالبه بسرد قصة حياته ومشواره الفني.

 فذلك أمرا مجهدا للفنان ، لكن استخدام الذكاء الاصطناعي فهو استغلال ذكي لأدوات العصر الحديثة لأنه لايخطئ في الشخصية التي يقوم بكتابة قصة حياتها وفٌق ” موريس” .

محمود قاسم: سيخدم أي فنان لتأريخ أرشيفه الفني وأعماله الفنية في السينما والتلفزيون

وعلق الناقد الفني محمود قاسم أن الفنانين والمؤرخين يتماشون دائما مع كل ماهو متطور في العصر ، فحينما كان التأريخ الفني قائم على حفظ الملصقات والمجلات والأوراق كانوا يهتمون بذلك والمؤسسات الصحفية مليئة بهذه الأوراق الخاصة بالفنانين .

ثم تطور الأمر شيئا فشيئا وأصبح تأريخ أرشيف الفنان من خلال شاشة الكمبيوتر والأساليب التكنولوجية السنين الماضية وفق” قاسم” .

أشار أيضا الى أن الذكاء الاصطناعي يعتبر تطورا مميزا في هذا الأمر ، وسيخدم أي فنان لتأريخ أرشيفه الفني وأعماله الفنية في السينما والتلفزيون وكل مجالات الفن ، في محاولة منهم  للابقاء على ذاكرة الفنان والفنانين بأحسن صورة وأكثر قدر من الاتساع .