أزمة الدعم الغربي.. زيلينيسكي يلمّح الى اتفاق سلام مع روسيا

تواجه كييف حاليًا ضربات مضاعفة زجت بالبلاد في الوضع الصعب في الخطوط القتالية الأمامية وعدم اليقين السياسي

أزمة الدعم الغربي.. زيلينيسكي يلمّح الى اتفاق سلام مع روسيا
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

2:08 م, السبت, 20 يوليو 24

اتخذ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نبرة خافتة بشكل غير عادي عندما خاطب بلاده هذا الأسبوع، ملمحًا إلى استعداده للتفاوض مع روسيا لأول مرة منذ أن شنت موسكو غزوها الشامل قبل أكثر من عامين.

واقترح زيلينسكي على موسكو إرسال وفد إلى قمة السلام المقبلة التي يأمل في عقدها في نوفمبر. ولم تتم دعوة روسيا إلى مؤتمر السلام السابق، الذي عقد في سويسرا الشهر الماضي، حيث قال زيلينسكي إن أي محادثات لا يمكن أن تحدث إلا بعد الانسحاب الروسي من أوكرانيا، بحسب تقرير نشرته “سي ان ان”.

تواجه كييف حاليًا ضربات مضاعفة زجت بالبلاد في الوضع الصعب في الخطوط القتالية الأمامية وعدم اليقين السياسي بشأن مستوى الدعم المستقبلي من أقرب حلفاء أوكرانيا وهي الولايات المتحدة.

في حين أن التقدم الذي تحرزه القوات الروسية في شرق أوكرانيا قد تباطأ بشكل كبير منذ أن بدأت الأسلحة الأمريكية في الوصول إلى البلاد في مايو، إلا أنها لم تتوقف تمامًا. لا تزال روسيا تكتسب الأراضي، وإن كان ذلك بوتيرة أبطأ بكثير.

في الوقت نفسه، تظهر أسئلة حول استعداد بعض أقرب وأهم حلفاء أوكرانيا – لا سيما الولايات المتحدة وألمانيا – لمواصلة ضخ الموارد في الصراع لدعم كييف.

وفي حديثه للصحفيين يوم الاثنين، قال زيلينسكي إن أوكرانيا لا تتلقى مساعدة غربية كافية لكسب الحرب، مشيرًا إلى أن نتائجها ستتحدد خارج حدود أوكرانيا.

“ليس كل شيء يعتمد علينا. نحن نعلم ما يمكن أن يكون نهاية عادلة للحرب، لكنها لا تعتمد علينا فقط. لا يعتمد ذلك على شعبنا ورغبتنا فحسب، بل يعتمد أيضًا على التمويل والأسلحة والدعم السياسي والوحدة في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي والعالم “.

قال السفير الأمريكي السابق لدى أوكرانيا جون هيربست إنه من المعقول أن يكون تحول زيلينسكي في اللهجة رد فعل على الأحداث التي تتكشف في الولايات المتحدة، حيث أعلن الرئيس السابق دونالد ترامب يوم الاثنين عن نقد شديد لإرسال الدعم إلى أوكرانيا.

في حديثه إلى CNN من منتدى Aspen Security، قال هيربست إنه من المحتمل أن يكون زيلينسكي يحاول الوصول إلى إدارة ترامب المستقبلية المحتملة من خلال التأكيد على أنه سيكون على استعداد للتفاوض – طالما أن الصفقة المطروحة على الطاولة عادلة.

تحدث ترامب وزيلينسكي يوم الجمعة فيما وصفه ترامب بأنه «أجرى مكالمة هاتفية جيدة للغاية».

وقال الرئيس السابق إنه «سيحقق السلام في العالم وينهي الحرب التي أودت بحياة الكثير» بينما قال زيلينسكي إن الاثنين ناقشا «الخطوات التي يمكن أن تجعل السلام عادلاً ودائمًا حقًا».

وكرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عدة مرات في الأشهر الأخيرة أنه سيكون على استعداد للتفاوض مع أوكرانيا – وإن كان ذلك بشروط لا تزال غير مقبولة تمامًا لأوكرانيا وحلفائها الغربيين.

وقال بوتين إن روسيا ستنهي حربها في أوكرانيا إذا تنازلت كييف عن أربع مناطق تطالب بها موسكو: دونيتسك ولوهانسك وخرسون وزابوريتشيا. لا تزال مساحات شاسعة من هذه المناطق تحت السيطرة الأوكرانية، لذلك فهو يطلب بشكل أساسي من أوكرانيا التخلي عن الأراضي دون قتال.
وقال بوتين أيضا إن أي اتفاق سلام سيتطلب من أوكرانيا التخلي عن محاولتها للانضمام إلى الناتو، مما دفع كييف إلى وصف الاقتراح بأنه «مسيء للفطرة السليمة».

بدأت المساعدة العسكرية الأمريكية الجديدة في الوصول إلى الخطوط الأمامية في أوكرانيا في مايو، بعد أشهر من التأخير الناجم عن الجمود السياسي في الكونجرس الأمريكي.

في الوقت نفسه، تلقت أوكرانيا أخيرًا إذنًا من بعض الدول الغربية لاستخدام أسلحتها لضرب أهداف داخل روسيا – على الرغم من أنها فقط في ظروف محدودة وفي مناطق قريبة من الحدود مع أوكرانيا.

في حين أن هذا ساعد في إبطاء التقدم الروسي وتجنب إعادة احتلال محتملة لمنطقة خاركيف، لا تزال أوكرانيا تدافع عن الأراضي، بدلاً من المضي قدمًا لاستعادة المناطق الخاضعة حاليًا للاحتلال الروسي.

في الوقت نفسه، اتضح أن ألمانيا، التي تعد من بين أكبر مؤيدي أوكرانيا، تخطط لخفض مساعداتها العسكرية لأوكرانيا إلى النصف العام المقبل – على الرغم من أنها اقترحت أن تكون أوكرانيا قادرة على تلبية الجزء الأكبر من احتياجاتها العسكرية من خلال 50 مليار دولار في شكل قروض من عائدات الأصول الروسية المجمدة التي وافقت عليها مجموعة السبع الشهر الماضي.

في حين أن نبرة زيلينسكي ربما تغيرت هذا الأسبوع، فإن موقفه بشأن الشكل الذي يجب أن يبدو عليه اتفاق السلام لم يتغير، أو على الأقل ليس علنًا. غالبية الأوكرانيين لا يريدون أن تتخلى الحكومة عن أي منطقة على الإطلاق.