أسعار الذهب بمصر تفشل في تخطي حاجز 3600 جنيه.. وتراجع الطلب قبل شهر رمضان

سجل سعر جرام الذهب عيار 18 مستوى 3055 جنيهًا للجرام بدون مصنعية

أسعار الذهب بمصر تفشل في تخطي حاجز 3600 جنيه.. وتراجع الطلب قبل شهر رمضان
عمر سالم

عمر سالم

3:24 م, الأربعاء, 21 فبراير 24

تشهد أسعار الذهب في مصر تذبذبا في نطاق ضيق خلال الفترة الحالية وذلك في ظل استقرار سعر صرف الدولار في السوق الموازية، بالإضافة إلى تراجع الطلب خلال الفترة الحالية قبل شهر رمضان، الأمر الذي انعكس على مستويات الأسعار لتستمر في التحركات العرضية.

أسعار الذهب في مصر اليوم الأربعاء 21-2-2024

افتتح سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الأربعاء عند المستوى 3580 جنيها للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير عند 3565 جنيهًا للجرام.

فيما سجل سعر جرام الذهب عيار 18 مستوى 3055 جنيهًا للجرام بدون مصنعية.

وتراجع سعر الجنيه الذهب في مصر إلى 28520 جنيهًا بدون اى رسوم أخري.

خلال جلسة الأمس ارتفع سعر الذهب وسجل أعلى مستوى عند 3600 جنيه للجرام ولكنه فشل في تجاوز هذا المستوى بسبب ضعف الطلب حالياً، إلى جانب استقرار سعر صرف الدولار في السوق الموازية.

الفترة الحالية تشهد استقرارا بشكل عام في تداولات الذهب في ظل محدودية الطلب على الذهب من قبل المواطنين قبل شهر رمضان، بالإضافة إلى حالة الترقب المسيطرة على الأسواق لأي تغير في سعر الصرف الرسمي أو الموازي خلال الفترة القادمة.

يبقى سعر الدولار في السوق الموازية هو المحدد الرئيسي لسعر الذهب المحلي، واستقراره الحالي يعكس التذبذب الذي تشهده أسعار الذهب المحلي بين 3570 – 3700 جنيه للجرام عيار 21 قبل أن يتقلص نطاق التذبذب وتنحصر التداولات خلال آخر يومين تحت المستوى 3600 جنيه للجرام. 

الترقب يظهر بوضوح على أداء الدولار في السوق الموازية الذي يشهد استقرار حالياً، بالإضافة إلى تحركات أسعار الذهب التي تشهد تذبذب وعدم وضوح للاتجاه.

وكان وزير المالية قد صرح في بيان أن مصر تستهدف الحصول على 6.5 مليار دولار من برنامج الطروحات الحكومية خلال عام 2024، وذلك بعد أن حصلت مصر على 3.1 مليار دولار من الطروحات الحكومية خلال عام 2023، وقد سبق هذا تخارج الدولة من أصول حكومية في 2022 وحصولها على 2.5 مليار دولار.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

استمر ارتفاع سعر أونصة الذهب العالمي للجلسة الخامسة على التوالي وذلك على حساب ضعف مستويات الدولار الأمريكي، وانتظار الأسواق محضر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي اليوم والذي من شأنه أن يظهر علامات على مستقبل أداء الفائدة الأمريكية.

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي لتسجيل أعلى مستوى منذ أسبوع عند 2032 دولارا للأونصة لتلامس خط الاتجاه الصاعد الذي قد تم كسره خلال الأسبوع الماضي، الأمر الذي أعاد السعر إلى التراجع بعض الشيء ليتداول عند 2028 دولارا للأونصة.

قد يجد الذهب صعوبة في اختراق خط الاتجاه الصاعد والتداول فوقه من جديد خاصة إذا جاء محضر اجتماع الفيدرالي في غير صالحه اليوم، ولكن خلال الجلسات الأخيرة ثبت الذهب أقدامه وأغلق لجلستين فوق المستوى 2015 دولارا، بالإضافة إلى تخطيه المتوسط المتحرك لـ 50 يوما عند المستوى 2020 دولارا للأونصة الأمر الذي يزيد من فرص الصعود.

أما عن السعر المحلي

استقرت تداولات الذهب المحلي يوم أمس تحت المستوى 3600 جنيه للجرام عيار 21 بعد أن فقد السعر الزخم الكافي لاختراق هذا المستوى والتداول فوقه من جديد، وسيكون على السعر اختراق هذا المستوى والاستقرار فوقه قبل أن يستكمل الصعود نحو الحد العلوي لمنطقة التذبذب عند 3700 جنيه للجرام.

في حال فشل السعر في اختراق المستوى 3600 جنيه للجرام سيعود إلى اختبار المستوى 3570 جنيها للجرام، وفي حال كسره يتراجع السعر إلى المستوى 3500 جنيه للجرام.