أسعار العملات تتحرك في نطاقات ضيقة في تعاملات الأربعاء

سجل الدولار الأمريكي صعودا عند 97.4

أسعار العملات تتحرك في نطاقات ضيقة في تعاملات الأربعاء
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:44 م, الأربعاء, 15 يناير 20

أغلقت العملات الرئيسية في نطاقات ضيقة في تعاملات اليوم الأربعاء، فيما انتظر المستثمرون توقيع اتفاق “المرحلة1” التجاري بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وبقت العملة الخضراء فوق أدنى مستوى سجلته في أسبوع مقابلا العملات الآخرى المنافسة، بحسب ما نشرته وكالة “رويترز”.

وبرغم أن الاتفاق الرسمي، والمقرر أن يدخل حيز التنفيذ خلال سويعات اليوم الأربعاء، يهدف إلى إلغاء الرسوم الجمركية التي تقوض النمو العالمي، فإنها لن تنهي الحرب التجارية الشرسة الدائرة بين الاقتصادين الأقوى في العالم منذ 18 شهرا.

وقال نيل ميللور، كبير محللي أسعار الصرف في مؤسسة “بي إن واي ميللون” ومقرها العاصمة البريطانية لندن: “لا أعتقد أن السوق مقتنع تماما بعودة بانتهاء الصراع التجاري، حيث إن هذا الصراع تسبب في أضرار كثيرة للاقتصاد العالمي”.

كان وزير الأمريكي ستيفن منوتشين، قد صرح أن اتفاق “المرحلة 1” التجاري سيكون واجب النفاذ بالكامل، بما في ذلك تعهد من جانب الصين بالامتناع عن التلاعب بعملتها.

وأبلغ منوتشين، في تصريحات لشبكة “فوكس بيزنس” الوثائق الخاصة باتفاق التجارة ستعلن اليوم الأربعاء، حين من المقرر أن يوقع الرئيس الأميريكي دونالد ترمب على الاتفاق مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه في احتفال في البيت الأبيض.

وقال منوتشين إن بلاده ستُبقي على الرسوم المفروضة على سلع صينية لحين استكمال مرحلة ثانية من اتفاق تجاري بين البلدين.

ومقابل سلة عملات منافسة، سجل الدولار الأمريكي صعودا عند 97.4، بأعلى من أدنى مستوى له في أسبوع (97.29)، كما سجلت العملة الصينية “اليوان” أيضا صعودا كبيرا في الأسواق الخارجية.

وفي المقابل هبط الدولار الاسترالي الذي يمثل المقياس المتذبذب نسبيا للتوترات التجارية، مسجلا 0.6893 دولار.

أما الجنيه الإسترليني فقد أظهر أداء ثابتا في تعاملات الأربعاء، حيث لامس 1.3014 دولار بعدما سجل بعض الخسائر في الجلسات الأخيرة، وذلك بفضل التعليقات الإيجابية من صناع السياسات في البنك المركزي.