أسعار الفائدة الجديدة على 44 شهادة إدخار أجل 3 و5 سنوات

تتيح ما يزيد عن 100 دورية صرف مختلفة

أسعار الفائدة الجديدة على 44 شهادة إدخار أجل 3 و5 سنوات
جريدة المال

‫محمود الصباغ‬‎

فاطمة إمام

6:43 ص, الخميس, 11 فبراير 21

دفعت المنافسة القوية على المدخرات، والرغبة فى الحفاظ على قاعدة العملاء، عددًا كبيرًا من البنوك المحلية للإبقاء على مستويات أسعار الفائدة على شهادات الإدخار ذات العائد الثابت دون تغيير، بينما قررت بعض البنوك وقف مبيعات مجموعة من شهاداتها لحين البت بشأن أسعار العائد عليها، عقب دراسة التطورات التى تشهدها السوق المحلية.

كانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزى المصرى، قررت يوم الخميس الماضى، الإبقاء على سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى عند مستوى %8.25 و%9.25 و%8.75 على الترتيب، كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى %8.75.

وقال بيان اللجنة إن أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزى، تُعد مناسبة فى الوقت الحالى، وتتسق مع تحقيق معدل التضخم المستهدف بين نطاق 5 و%9 فى المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022 واستقرار الأسعار على المدى المتوسط.

«الأهلى» و«مصر» و«المشرق» و«بلوم» و«مصر إيران» يقدمون الأعلى شهرياً على الثلاثية بواقع %11

ووفقا لحصر أجرته «المال» على جميع البنوك المحلية، شمل ما يزيد عن 44 من شهادات إدخار تقدم نحو 108 دورية صرف مختلفة (شهرى، ربع سنوى، نصف سنوى، سنوي)، فقد عرض كل من: “الأهلى، مصر، المشرق، بلوم، مصر إيران” أعلى سعر فائدة شهرية على شهادة الثلاث سنوات بواقع %11.

ويتيح بنك بلوم الشهادة الثلاثية ذات دورية صرف ربع سنوي 500 جنيه، 10.75%، فيما على المستوى السنوي يتيح الفائدة عند 11.25% .

بينما يتيح بنك بلوم الفائدة على شهادة تحيا مصر الثلاثية عند 10% بدورية صرف شهرية للأفراد، و8.75% بدورية صرف شهرية للمؤسسات. وعلى مستوى الشهادة الخماسية ببنك بلوم يتيح الفائدة 10% على دورية الصرف الشهرية، و10.25% على دورية الصرف الربع سنوية على أن يكون الحد الأدنى للإيداع 500 جنيه.

وفى المرتبة التالية جاء كل من: “المصرف المتحد، عوده مصر، الاستثمار العربى، قطر الوطنى، والتجارى وفا”، من خلال تقديم فائدة بمعدل %10.5 على دورية الصرف الشهرية.

وعلى مستوى الشهادات بأجل 5 سنوات، عرض بنكا «فيصل الإسلامى» و«المشرق» أعلى فائدة تصرف شهريا بواقع %11 ثم بنك القاهرة %10.5 ، والبنك الأهلى المصرى %10.25.

وتعتمد البنوك فى اتخاذ قرار إعادة تسعير منتجاتها على مجموعة من العوامل يتصدرها، أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزى، وسعر الفائدة على أدوات الدين الحكومى، بجانب ظروف المنافسة داخل السوق.

وتتيح بعض البنوك شراء الشهادة من خلال الإنترنت البنكى، والموبايل بانكنج، ومركز الاتصال الخاص بالبنك، ضمن الإجراءات الوقائية التى تتخذها البنوك حرصًا على سلامة العملاء وحفاظًا على صحة العاملين فيها، وتماشيًا مع توجه الدولة نحو تقليل الزحام والتكدس بمختلف الأماكن منعًا لانتشار العدوى والفيروسات وحفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.

ولا يمكن للعميل استرداد قيمة الشهادة قبل مضى 6 أشهر، اعتبارًا من اليوم التالى لشراء الوعاء الادخارى، على أن يتم البدء فى احتساب العائد من يوم الشراء.

وتقدم البنوك للعملاء امتلاك شهادة ادخار من خلال تقديم المستندات التالية (طلب إصدار شهادة ادخار من أحد فروع البنك – بطاقة رقم قومى سارية – إيصال مرافق – شهادة إثبات دخل).