أسعار المساكن الأمريكية تصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في يونيو

شهدت نيويورك أعلى مكسب سنوي بين المدن العشرين

أسعار المساكن الأمريكية تصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في يونيو
أيمن عزام

أيمن عزام

6:15 م, الثلاثاء, 27 أغسطس 24

حتى مع ارتفاع أسعار الفائدة على الرهن العقاري، وصلت أسعار المساكن إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق على مؤشر ستاندرد آند بورز كور لوجيك كيس-شيلر لأسعار المساكن الوطنية في الولايات المتحدة، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وفقًا للبيانات الصادرة يوم الثلاثاء، كانت الأسعار على المستوى الوطني أعلى بنسبة 5.4% مقارنة بشهر يونيو 2023 على متوسط ​​ثلاثة أشهر متواصلة حتى يونيو.

 وعلى الرغم من كونها أعلى مستوى قياسي للمؤشر، إلا أن المكسب السنوي كان أقل من قراءة شهر مايو التي بلغت 5.9%.

ارتفع المؤشر المركب لعشر مدن بنسبة 7.4% سنويًا، بانخفاض عن 7.8% في الشهر السابق. وكان المؤشر المركب لعشرين مدينة أعلى بنسبة 6.5% على أساس سنوي، بانخفاض عن زيادة بنسبة 6.9% في شهر مايو.

وفي بيان، قال بريان لوك، رئيس السلع الأساسية والأصول الحقيقية والرقمية في مؤشرات ستاندرد آند بورز داو جونز: “بينما تباطأ كل من الإسكان والتضخم، فإن الفجوة بينهما أكبر من المعايير التاريخية، حيث بلغ متوسط ​​مؤشرنا الوطني 2.8% أكثر من مؤشر أسعار المستهلك”.

الأسعار بعد احتساب التضخم

وتابع: “وهذا يمثل نقطة مئوية كاملة فوق متوسط ​​50 عامًا. قبل احتساب التضخم، ارتفعت أسعار المساكن بأكثر من 1100% منذ عام 1974، لكنها تضاعفت أكثر من الضعف قليلاً (111%) بعد احتساب التضخم”.

وشهدت نيويورك أعلى مكسب سنوي بين المدن العشرين، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 9% في يونيو، تليها سان دييغو ولاس فيجاس بزيادات سنوية بلغت 8.7% و8.5% على التوالي.

 وشهدت بورتلاند بولاية أوريغون زيادة سنوية بنسبة 0.8% فقط في يونيو، وهي أصغر زيادة بين المدن الكبرى.

وبما أن القدرة على تحمل تكاليف الإسكان كانت نقطة نقاش رئيسية في دورة الانتخابات هذه، فقد قسم تقرير هذا الشهر أيضًا قيم المنازل حسب فئة السعر، وقسم سوق كل مدينة إلى ثلاث فئات.

 بالنظر إلى الأسواق الكبيرة فقط على مدى السنوات الخمس الماضية، وجد أن 75٪ من الأسواق المغطاة تظهر ارتفاعًا في فئات الأسعار المنخفضة بشكل أسرع من السوق الإجمالية.

ارتفاع أسعار الرهن العقاري

على سبيل المثال، ارتفعت الفئة الدنيا من سوق أتلانتا بنسبة 18٪ أسرع من المنازل المتوسطة والعالية.

ارتفعت الأسعار في سوق سان دييغو الإجمالية بنسبة 72٪ في السنوات الخمس الماضية، لكن الفئة العليا ارتفعت بنسبة 79٪ مقابل 63٪ للفئة الدنيا.

وقد جاءت الزيادة في الأسعار حتى مع ارتفاع أسعار الرهن العقاري بشكل حاد من أبريل إلى يونيو، وهي الفترة التي يتم حساب متوسطها على المؤشر. وعادةً ما تبرد الأسعار عندما ترتفع الأسعار.

بدأ متوسط ​​سعر الفائدة على الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا في أبريل أقل بقليل من 7% ثم ارتفع إلى 7.5% بحلول نهاية الشهر، وفقًا لشركة مورجيدج نيوز دايلي.

 وظلت الأسعار أعلى من 7% قبل أن تنخفض مرة أخرى إلى ما دون هذا المستوى في يوليو. ويبلغ سعر الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا الآن حوالي 6.5%.

قالت ليزا ستورتيفانت، كبيرة الاقتصاديين في برايت إم إل إس: “انخفضت أسعار الرهن العقاري منذ يونيو، ولكن هناك أدلة على أن حتى الانخفاض في الأسعار لم يكن كافياً لإعادة المشترين إلى السوق”.

وتابعت: “ينتظر بعض المشترين انخفاض أسعار المساكن – وليس فقط أسعار الفائدة -“

في حين من المتوقع أن تتراجع أسعار المساكن من شهر لآخر مع دخول الخريف، بسبب العوامل الموسمية والمزيد من المخزون في السوق، فمن غير المرجح أن تنخفض بشكل كبير، ومن المتوقع أن تظل أعلى مما كانت عليه في الخريف الماضي.