أسعار النفط تتراجع الثلاثاء.. خام برنت يصل إلى 82.29 دولار

انخفض الدولار الأمريكي بفعل تراجع النمو في قطاع الخدمات

أسعار النفط تتراجع الثلاثاء.. خام برنت يصل إلى 82.29 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:06 م, الثلاثاء, 5 مارس 24

تراجعت أسعار النفط، للجلسة الثانية على التوالي، يوم الثلاثاء، حيث ساهمت الشكوك حول النمو الاقتصادي بالصين في إضعاف التأثير الناجم عن ضعف الدولار الأمريكي، بحسب وكالة رويترز.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 51 سنتًا، أو 0.6%، إلى 82.29 دولار للبرميل، بحلول الساعة 12:12 ظهرًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1712 بتوقيت جرينتش)،

في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 42 سنتًا، أو 0.5%، إلى 78.32 دولار للبرميل. وهبط الخامان القياسيان أكثر من دولار، في وقت سابق من الجلسة.

النمو الاقتصادي في الصين

وحددت الصين، أكبر مستهلك للنفط في العالم، هدفًا للنمو الاقتصادي لعام 2024 عند نحو 5%، في حين أن الهدف مُشابه لهدف العام الماضي، ويتماشى مع توقعات المحللين، إلا أن عدم وجود خطط تحفيز كبيرة لدعم الاقتصاد المتعثر في البلاد خيب آمال المستثمرين.

وقال جيوفاني ستونوفو، المحلل في بنك UBS: “هدف النمو جيد، لكن الجزء المفقود هو كيف يريدون تحقيق ذلك- ما نوع التحفيز غير الواضح في الوقت الحالي”.

وأضاف ستونوفو أن معنويات العزوف عن المخاطرة في الأسواق المالية الأوسع تضغط أيضًا على الأسعار. سجلت أسعار الذهب مستوى قياسيًّا مرتفعًا، يوم الثلاثاء؛ بفعل تزايد الرهانات على خفض أسعار الفائدة الأمريكية في يونيو، في حين تراجعت وول ستريت بفعل ضعف الأسهم ذات القيمة السوقية الكبيرة.

وانخفض الدولار الأمريكي بفعل تراجع نمو قطاع الخدمات. وعادةً ما يدعم انخفاض سعر الدولار أسعار النفط عن طريق رفع الطلب من المستثمرين الذين يحملون عملات أخرى.

وقال روبرت ياوجر، المحلل في ميزوهو: “أبعد من ذلك، فإن السوق تبحث فقط عن العنوان التالي هنا، مع التركيز على تقارير التخزين القادمة”.

ومن المتوقع أن تُظهر الجولة الأخيرة من تقارير المخزونات الأمريكية زيادة مخزونات الخام بنحو 2.6 مليون برميل، الأسبوع الماضي، في حين من المتوقع أن تنخفض مخزونات نواتج التقطير والبنزين.