أسعار النفط ترتفع عالميا وسط ترقب رد إيران على إسرائيل.. وخام برنت يسجل 81.10 دولار

انخفاض مخزونات الخام بمقدار 5.21 مليون برميل في الأسبوع المنتهي

أسعار النفط ترتفع عالميا وسط ترقب رد إيران على إسرائيل.. وخام برنت يسجل 81.10 دولار
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

12:54 م, الأربعاء, 14 أغسطس 24

ارتفعت أسعار النفط صباح اليوم الأربعاء، بعد أن أظهر تقرير صناعي انخفاض مخزونات الخام والبنزين الأمريكية، وفي الوقت الذي تراقب فيه السوق اتساع محتمل للحرب بين إسرائيل وغزة، مما قد يؤثر على إمدادات النفط العالمية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 41 سنتا أو 0.5% إلى 81.10 دولار للبرميل بحلول الساعة 8 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 41 سنتًا أو 0.5٪ إلى 78.76 دولارًا للبرميل.

“أبلغ معهد البترول الأمريكي (API) عن انخفاض كبير في مخزونات الخام الأمريكية بمقدار 5,2 مليون برميل، أي أكثر بكثير من الانخفاض المتوقع البالغ 2 مليون. وقال دانيش ليم محلل الاستثمار في فيليب نوفا «أشارت البيانات إلى أن الطلب على النفط لا يزال سليما».

أظهرت أرقام API انخفاض مخزونات الخام بمقدار 5.21 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 9 أغسطس، وفقًا لمصادر السوق نقلاً عن البيانات. تراجعت مخزونات البنزين بمقدار 3,69 مليون برميل، وارتفعت نواتج التقطير بمقدار 612 الف برميل.

قد يشير انخفاض المخزونات إلى ارتفاع الطلب في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم.

ومن المقرر صدور بيانات حكومية رسمية من إدارة معلومات الطاقة في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

في الشرق الأوسط، تعهدت إيران المنتجة الرئيسية للنفط برد شديد على مقتل زعيم حماس أواخر الشهر الماضي.
ولم تؤكد إسرائيل أو تنفي تورطها لكنها تقاتل في غزة ضد حماس، ولمواجهة إيران، نشرت البحرية الأمريكية سفن حربية وغواصة في الشرق الأوسط.

قال فيفيك دار، المحلل في بنك الكومنولث الأسترالي، إن إيران لم ترد بعد على الاغتيال، لكن أي تصعيد للصراع في الشرق الأوسط يمثل خطرًا صاعدًا واضحًا على أسعار النفط خلال الأشهر الستة المقبلة وربما أطول.

وقال ذار: «من المرجح أن يحدد مدى انتقام إيران، وكذلك رد إسرائيل، ما إذا كان الصراع الحالي في الشرق الأوسط يتوسع إلى صراع إقليمي».

واضاف ان “قلق السوق الفوري سيكون الهجمات على امدادات النفط الايرانية والبنية التحتية. تمثل إيران 3-4٪ من الطلب العالمي على النفط، 25-50٪ منها يتم تصديرها “.

أضاف بحث ANZ في مذكرة يوم الأربعاء أن صراعًا أوسع في الشرق الأوسط قد يهدد أيضًا النفط الذي يمر عبر نقاط الاختناق الرئيسية في المنطقة.

وقالت «هذا قد يعرض أكثر من 20 مليون برميل يوميا من النفط لمخاطر الاضطراب».

لكن بحد أقصى مكاسب أسعار النفط، أبقت وكالة الطاقة الدولية (IEA) توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2024 دون تغيير يوم الثلاثاء لكنها قلصت تقديراتها لعام 2025، مشيرة إلى تأثير ضعف الاقتصاد الصيني على الاستهلاك.