أسعار النفط تشهد استقرارا حذرا اليوم الثلاثاء.. وخام برنت يسجل 82.97 دولار

من المقرر عقد اجتماع عبر الإنترنت لمنتجي أوبك + يوم الأحد 2 يونيو

أسعار النفط تشهد استقرارا حذرا اليوم الثلاثاء.. وخام برنت يسجل 82.97 دولار
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

2:37 م, الثلاثاء, 28 مايو 24

استقرت أسعار النفط العالمية، اليوم الثلاثاء، مع احتمال أن تحافظ منظمة “أوبك+” على قيود الإمدادات النفطية في اجتماعها 2 يونيو المقبل، وآمال الطلب القوي على الوقود الصيفي في الولايات المتحدة، يوازن القلق بشأن أسعار الفائدة الأمريكية المرتفعة لفترة أطول.

أسعار النفط عالميا اليوم

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 10 سنتا أو 0.12% إلى 82.97 دولار للبرميل، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 1.14 سنت أو 1.49% إلى 78.86 دولار للبرميل بحلول الساعة 8 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

وأمس الإثنين، ارتفع النفط بأكثر من 1٪ بسبب العطلات الرسمية في بريطانيا والولايات المتحدة، مع آمال في الطلب القوي على الوقود مع بدء موسم العطلات.

وقال شارالامبوس بيسوروس، المحلل في شركة الوسيط XM: «كان النفط في وضع التعافي مؤخرًا، ربما مدفوعًا بتوقعات الطلب القوي على الوقود بسبب بدء موسم العطلات الصيفية».

وبحسب ما ذكرته “رويترز” ساهمت المخاوف بشأن استمرار ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية لفترة أطول في خسارة أسبوعية للخام الأسبوع الماضي.

تزيد المعدلات المرتفعة كلفة الاقتراض، مما قد يضعف النشاط الاقتصادي والطلب على النفط.

وقال تاماس فارجا من شركة الوساطة PVM: «على الرغم من المزاج الأكثر إشراقًا الذي شوهد في اليومين الماضيين، فإن المخاوف بشأن أسعار الفائدة ستكون بشكل معقول بمثابة (فرامل) في محاولات أخرى لرفع أسعار النفط بشكل هادف في المستقبل القريب».

ومع ذلك، على الرغم من الرأي العام القائل بأن أسعار الفائدة المرتفعة يمكن أن تؤدي إلى نمو ضعيف في الطلب على النفط، «تشير بيانات التنقل في الوقت الفعلي إلى أن نمو الطلب على النفط لا يزال جيدًا على نطاق واسع»، كما كتب جيوفاني ستونوفو المحلل في UBS في مذكرة العميل.

ترقب لاجتماع منظمة أوبيك+

ومن المقرر عقد اجتماع عبر الإنترنت لمنتجي أوبك + يوم الأحد 2 يونيو، حيث يتوقع التجار والمحللون الإبقاء على تخفيض طوعي قدره 2.2 مليون برميل يوميًا.

وأضاف فارجا من PVM بشأن اجتماع أوبك + «إنه افتراض عادل أنه لن تحدث تغييرات في مستويات الإنتاج».

قيود أوروبية على إنتاج النفط

وافقت دول الاتحاد الأوروبي على قانون أمس الإثنين لفرض قيود على انبعاثات الميثان على واردات أوروبا من النفط والغاز اعتبارًا من عام 2030، مما يضغط على الموردين الدوليين لخفض تسرب غازات الاحتباس الحراري القوية.

الميثان هو المكون الرئيسي لبلدان الغاز الطبيعي التي تحترق في محطات الطاقة ولتدفئة المنازل. كما أنه ثاني أكبر سبب لتغير المناخ بعد ثاني أكسيد الكربون، ويغذي الاحتباس الحراري عندما يهرب إلى الغلاف الجوي من تسرب خطوط أنابيب النفط والغاز والبنية التحتية.

وأعطى وزراء من دول الاتحاد الأوروبي الموافقة النهائية لحكوماتهم على السياسة في اجتماع ببروكسل، مما يعني أنه يمكن الآن أن تدخل حيز التنفيذ. فقط المجر صوتت ضدها.