أسعار النفط تصعد الخميس.. خام برنت يصل إلى 75.85 دولار

العراق يعتزم خفض إنتاج النفط في سبتمبر

أسعار النفط تصعد الخميس.. خام برنت يصل إلى 75.85 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

10:53 م, الخميس, 29 أغسطس 24

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل يوم الخميس مع تزايد المخاوف من تقلص المعروض بسبب انقطاع الإمدادات في ليبيا وخطط خفض الإنتاج في العراق، بحسب وكالة رويترز.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.35 دولار أو 1.8% إلى 75.85 دولار للبرميل بحلول الساعة 12:01 ظهرا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1601 بتوقيت جرينتش).

 وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.07 دولار أو 1.4% إلى 79.72 دولار للبرميل.

وتوقف أكثر من نصف إنتاج ليبيا من النفط يوم الخميس وتوقفت الصادرات في عدة موانئ وسط مواجهة بين الفصائل السياسية المتنافسة. ووفقا لحسابات رويترز فإن نحو 700 ألف برميل يوميا من إنتاج النفط متوقف في البلاد.

تقليص المعروض

وقال جيوفاني ستونوفو المحلل في يو بي إس “كانت الصادرات الليبية صامدة حتى الآن ولكن مع إغلاق محطة التصدير فإن هذا من شأنه أن يترجم إلى تقلص المعروض في حوض الأطلسي”.

وفي الوقت نفسه، قال مصدر مطلع لرويترز يوم الخميس إن العراق يعتزم خفض إنتاج النفط في سبتمبر  في إطار خطة للتعويض عن زيادة الإنتاج عن الحصة المتفق عليها مع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها.

وقال المصدر إن العراق الذي أنتج 4.25 مليون برميل يوميا في يوليو  سيخفض الإنتاج إلى ما بين 3.85 مليون و3.9 مليون برميل يوميا الشهر المقبل.

 وتبلغ حصته المتفق عليها أربعة ملايين برميل يوميا. وقال ستونوفو إن احتمال خفض الإنتاج بقوة وإلغاء العراق شحنة تصدير من المرجح أن يساعدا في رفع أسعار النفط، محذرا من أن معظم المشاركين في السوق سينتظرون لرؤية انخفاض فعلي في الصادرات.

 كما دعمت توقعات بأن يبدأ البنك المركزي الأمريكي خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل أسعار النفط.

 وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوسيك إن الوقت ربما حان لخفض أسعار الفائدة مع انخفاض التضخم بشكل أكبر وارتفاع البطالة أكثر من المتوقع.