أسعار النفط تصعد الخميس وخام برنت يسجل 85.28 دولار

توسع النشاط الاقتصادي الأمريكي بوتيرة طفيفة إلى متواضعة من أواخر مايو حتى أوائل يوليو

أسعار النفط تصعد الخميس وخام برنت يسجل 85.28 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

8:12 م, الخميس, 18 يوليو 24

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس مع تزايد التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيخفض أسعار الفائدة قريبا، وهو ما قد يعزز الطلب على النفط، وهو ما طغى على المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي الذي قد يقلل من استهلاك الوقود، بحسب وكالة رويترز.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 20 سنتا إلى 85.28 دولار للبرميل بحلول الساعة 1:10 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1710 بتوقيت جرينتش). وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 40 سنتا إلى 83.25 دولارا.

ارتفع عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي، في حين زادت المطالبات الأولية للحصول على إعانة البطالة الحكومية بمقدار 20 ألفًا إلى 243 ألفًا معدلة موسميًا للأسبوع المنتهي في الأول من يوليو.

خطط خفض الفائدة

وعززت البيانات مبررات قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتسريع خطط خفض أسعار الفائدة، الأمر الذي قد يحفز المزيد من الإنفاق على النفط.

وقال تاماس فارجا من شركة بي في إم للوساطة النفطية لرويترز: “أعتقد أن التوقعات الجيدة بخفض سعر الفائدة الفيدرالي في المستقبل غير البعيد ستحد من الاتجاه الهبوطي”.

قال مسئولو بنك الاحتياطي الفيدرالي إن البنك المركزي الأمريكي أقرب إلى خفض أسعار الفائدة في ضوء تحسن مسار التضخم وتوازن سوق العمل بشكل أفضل، مما قد يمهد الطريق لخفض تكاليف الاقتراض في سبتمبر.

توسع النشاط الاقتصادي الأمريكي بوتيرة طفيفة إلى متواضعة من أواخر مايو حتى أوائل يوليو، مع توقع الشركات نموًا أبطأ في المستقبل، وفقًا لتقرير أصدره بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وقال جون كيلدوف، الشريك في أجين كابيتال في نيويورك، إن ارتفاع مطالبات البطالة يشير أيضًا إلى تيسير اقتصادي يمكن أن يخفض الطلب على النفط الخام، ويمنع أسعار النفط من الارتفاع.

وقال كيلدوف “الحقيقة على الأرض هي أن لدينا اقتصادا متباطئا يمكن أن يضعف الطلب على النفط الخام”.