أسعار النفط تصعد 1% الجمعة.. خام برنت يصل إلى 78.49 دولار

انخفض مؤشر الدولار الأمريكي إلى حوالي 101.45 قبل الخطاب

أسعار النفط تصعد 1% الجمعة.. خام برنت يصل إلى 78.49 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:08 م, الجمعة, 23 أغسطس 24

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1% يوم الجمعة بعد أن أشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول إلى أن تخفيضات أسعار الفائدة ستكون من بين أولويات البنك المركزي في الأشهر المقبلة، بحسب وكالة رويترز.

صعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.27 دولار، أو 1.63%، إلى 78.49 دولار للبرميل الساعة 9:50 صباحًا بتوقيت وسط الولايات المتحدة (1450 بتوقيت جرينتش)، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.33 دولار، أو 1.81%، إلى 74.34 دولار.

وقال فيل فلين، كبير المحللين في برايس فيوتشرز جروب، “التحول من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي حقيقي. إنه يؤثر على جميع السلع الأساسية.”

المخاوف من ركود محتمل

سجل كلا المعيارين أدنى مستوياتهما منذ أوائل يناير هذا الأسبوع، بعد أن خفضت الحكومة الأمريكية بشكل حاد تقديراتها للوظائف التي أضافها أصحاب العمل هذا العام حتى مارس، مما أثار المخاوف من ركود محتمل.

عرض باول يوم الجمعة تخفيفًا معتمدًا لسياسات بنك الاحتياطي الفيدرالي، قائلاً إن المزيد من التباطؤ في سوق العمل سيكون غير مرحب به وأعرب عن ثقته في أن التضخم في متناول هدف البنك المركزي الأمريكي البالغ 2٪.

قال باول في خطاب متوقع للغاية أمام المؤتمر الاقتصادي السنوي لبنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي في جاكسون هول بولاية وايومنغ: “لقد تضاءلت المخاطر الصعودية للتضخم. وزادت المخاطر السلبية على التوظيف. لقد حان الوقت لتعديل السياسة. إن الاتجاه واضح، وسوف يعتمد توقيت ووتيرة خفض أسعار الفائدة على البيانات الواردة، والتوقعات المتطورة، وتوازن المخاطر”.

انخفض مؤشر الدولار الأمريكي إلى حوالي 101.45 قبل الخطاب. وعادة ما يعمل انخفاض قيمة الدولار على رفع الطلب على النفط المقوم بالدولار من المستثمرين الذين يحملون عملات أخرى.