أسعار النفط تهبط الأربعاء.. خام برنت يصل إلى 80.38 دولار

مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت بمقدار 1.4 مليون برميل

أسعار النفط تهبط الأربعاء.. خام برنت يصل إلى 80.38 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:19 م, الأربعاء, 14 أغسطس 24

انخفضت أسعار النفط يوم الأربعاء بعد ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية بشكل غير متوقع ومع تراجع المخاوف قليلاً من أن يهدد صراع أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط الإنتاج في إحدى المناطق الرئيسية لإنتاج الخام في العالم، بحسب وكالة رويترز.

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 31 سنتًا أو 0.4٪ إلى 80.38 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 1:00 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1700 بتوقيت جرينتش). انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 72 سنتًا أو 0.9٪ إلى 77.62 دولارًا للبرميل.

أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت بمقدار 1.4 مليون برميل، مقارنة بتقديرات لانخفاض قدره 2.2 مليون برميل. كان هذا الارتفاع هو الأول بعد ستة أسابيع متتالية من الانخفاض.

انخفاض مثير للأعجاب

وقال روبرت يوجر مدير عقود الطاقة الآجلة في ميزوهو في نيويورك “كان هذا الانخفاض الذي استمر ستة أسابيع مثيرا للإعجاب لكن هذا أصبح من الماضي. وحقيقة أننا كسرنا هذا الخط ينبغي أن تثقل كاهل الأسعار قليلا”.

انخفضت مخزونات البنزين والمقطرات أكثر من المتوقع.

كانت أرقام معهد البترول الأميركي يوم الثلاثاء قد أشارت إلى انخفاض قدره 5.21 مليون برميل الأسبوع الماضي.

وكان خام برنت قد ارتفع أكثر من 3% يوم الاثنين ليتوج خمسة أيام من المكاسب، ليغلق عند 82.30 دولار للبرميل، بعد أن بلغ أدنى مستوى له في سبعة أشهر عند 76.30 دولار في بداية الأسبوع الماضي.

وتعهدت إيران برد شديد على مقتل زعيم حماس في أواخر الشهر الماضي. وقال ثلاثة مسؤولين إيرانيين كبار إن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة فقط من شأنه أن يمنع إيران من الرد المباشر على إسرائيل بسبب الاغتيال.

إمدادات عسكرية لمساعدة إسرائيل

لم تؤكد إسرائيل أو تنفي تورطها، لكنها تقاتل في غزة ضد حماس بعد أن هاجمت الحركة إسرائيل في أكتوبر. ولمواجهة إيران، نشرت البحرية الأمريكية سفناً حربية وغواصة في الشرق الأوسط. وقال دينيس كيسلر، نائب الرئيس الأول للتداول في بنك أو كيه فاينانشال: “إن الإمدادات الأشد (بسبب التوترات الجيوسياسية) مدروسة بشكل جيد”.

كما أعاقت وكالة الطاقة الدولية مكاسب أسعار النفط، الثلاثاء، بخفض تقديراتها لنمو الطلب على النفط في عام 2025، مشيرة إلى تأثير ضعف الاقتصاد الصيني على الاستهلاك. جاء ذلك بعد أن خفضت أوبك الطلب المتوقع لعام 2024 لأسباب مماثلة.