أسعار النفط تهبط الجمعة 2%.. خام برنت يصل إلى 81.67 دولار

مؤشرات الطلب لدى جيه بي مورجان تظهر ارتفاع الطلب على النفط

أسعار النفط تهبط الجمعة 2%.. خام برنت يصل إلى 81.67 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

10:22 م, الجمعة, 23 فبراير 24

انخفضت أسعار النفط أكثر من 2٪ يوم الجمعة وتتجه نحو الانخفاض الأسبوعي بعد أن أشار البنك المركزي الأمريكي إلى أن تخفيضات أسعار الفائدة قد تتأجل لمدة شهرين آخرين على الأقل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت دولارين، أو 2.4%، إلى 81.67 دولار للبرميل بحلول الساعة 1:50 بعد الظهر بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1850 بتوقيت جرينتش)، في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي (WTI) 2.09 دولار، أو 2.66٪، إلى 76.52 دولار.

تراجع أسعار النفط

وعلى مدى الأسبوع، يتجه برنت للانخفاض نحو 2% وخام غرب تكساس الوسيط في طريقه للانخفاض أكثر من 3%. ومع ذلك، فإن المؤشرات على الطلب الصحي على الوقود والمخاوف بشأن العرض قد تؤدي إلى انتعاش الأسعار في الأيام المقبلة.

قال كريستوفر والر محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الخميس إنه يتعين على صناع القرار في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) تأجيل تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية لمدة شهرين آخرين على الأقل، وهو ما قد يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وكبح الطلب على النفط.

وأبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة ثابتًا في نطاق يتراوح بين 5.25٪ إلى 5.5٪ منذ يوليو الماضي. ويظهر محضر اجتماعه الشهر الماضي أن معظم محافظي البنوك المركزية كانوا قلقين بشأن التحرك بسرعة كبيرة لتخفيف السياسة.

وقال محللو جي بي مورجان في مذكرة إن مؤشرات الطلب لدى جيه بي مورجان تظهر ارتفاع الطلب على النفط بمقدار 1.7 مليون برميل يوميا على أساس شهري حتى 21 فبراير.

في هذه الأثناء، تجري محادثات الهدنة في غزة في باريس فيما يبدو أنها أخطر خطوة منذ أسابيع لوقف الصراع في فلسطين وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين والأجانب.