أسعار بيض السمان اليوم الأربعاء 11-1-2023

تعرف علي أسعار بيض السمان في الأسواق

أسعار بيض السمان اليوم الأربعاء 11-1-2023
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:24 م, الأربعاء, 11 يناير 23

أكد عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية اليوم الأربعاء 11-1-2023 ، أنه يتم طرح بيض السمان في منفذ رقم واحد بديوان عام الوزارة بسعر 20 جنيها للكرتونة و80 قرشا للبيضة، مشيرا إلى أن بيض السمان لا يعد بروتينا أساسيا كما يتم طرحه في عدد من سلاسل السوبر ماركت.

وأضاف السيد أن مصادر البروتين الأبيض سواء البيض أو الدواجن تشهد ارتفاعا ووصول الطبق الواحد إلى 90 جنيها.

يذكر أن وزارة الزراعة ممثلة في قطاع الإنتاج قامت بطرح المئات من أطباق بيض السمان، لافتة إلي أن  بيض السمان بديل أغني بالبروتينات أكثر من بيض الدواجن ، كما أن وزارة الزراعة تطرح كميات كبيرة منه يوميا خلال الفترة المقبلة كما أنه أرخص كثيرا من بيض الدواجن.

 أسعار بيض السمان

وألمح السيد إلي ارتفاع كرتونة البيض في الأسواق إلي أكثر من 90 جنيها، إلا أن سعر طبق البيض في المنافذ الحكومية بـ 80 جنيها فقط .

وطبقا لوزارة الزراعة يتوافر بيض السمان بمنفذ واحد في شارع وزارة الزراعة بالدقى بسعر 20 جنيها للكرتونة و80 قرشًا للبيضة، وذلك لتخفيف الأعباء عن الجمهور بطرح سلع بأسعار مخفضة.

يذكر أن سعر كرتونة البيض الأحمر فى المزرعة 82.75 جنيه ، والبيض الأبيض من 79.75 جنيه، وتصل للمستهلك بسعر يتراوح في الأسواق حاليا بين 85 و 90 جنيها، فيما سجلت كرتونة البيض البلدي من 92.75 جنيه ليصل إلي المستهلك بـ 100 جنيه.

أسعار بيض السمان في وزارة الزراعة

وتمتلك وزارة الزراعة 450 منفذا ثابتا ومتحركا وتطرح عشرات الأنواع من السلع وتعد أرخص بواقع 20 إلى 30% من السوق تخفيفا عن المواطنين ، وأن سعر كرتونة البيض بأسعار تقل عن السوق بنسبة تتراوح من 20 لـ 30% ، لتقدمها للمواطنين بسعر التكلفة وذلك لتخفيف العبء على المواطنين.

ويتأرجح سعر كرتونة البيض الأبيض من 78 لـ 80 جنيهًا، أما سعر كرتونة البيض الأحمر فيتم طرحها بأسعار تتراوح من 83 لـ 85 جنيها.

يذكر أن وزارة الزراعة قامت بطرح بيض السمان بأسعار منخفضة سعر كرتونة بيض السمان بمنافذ وزارة الزراعة بالدقي 20 جنيها للكرتونة أى أن البيضة بـ 80 قرشا ، في ظل خطة الوزارة لتوفير البدائل الغذائية المناسبة للسلع مرتفعة السعر.

أسعار بيض السمان اليوم

وأكد اتحاد منتجي الدواجن في تقرير له صدر مؤخرا، أن بيض السمان ليس سلعة استراتيجية مثل بيض الدواجن ولا يعد بديلا لأنه أصغر من حيث الحجم ولم يتعود عليه المستهلك.

وأضاف التقرير أنه ورغم طرح وزارة الزراعة كميات كبيرة من بيض السمان ولكنه لا يمكن أن يخفض من سعر بيض الدواجن .

وكشف الزيني أن سعر طبق البيض للمستهلك يتراوح بين 90 جنيها إلى 100 جنيه، مشيرا إلى أن مصر ليس لديها مزارع كافية من السمان للاعتماد على بيضه بدلا من الدواجن، موضحا أن منافذ الوزارة تعمل على توفيره بصفة دائمة وليس الآن فقط.