أسماء مسلسلات رمضان 2025.. محاولات مبكرة لجذب الجمهور

يلجأ بعض صناع الأعمال الدرامية ومنتجيها لتسمية مسلسلاتهم التي ينافسون بها في الموسم الدرامي الأضخم سنويا بشهر رمضان تحديدا بأسماء فيها غرابة نوعا ما

أسماء مسلسلات رمضان 2025.. محاولات مبكرة لجذب الجمهور
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:20 م, الأربعاء, 4 سبتمبر 24

يلجأ بعض صناع الأعمال الدرامية ومنتجيها لتسمية مسلسلاتهم التي ينافسون بها في الموسم الدرامي الأضخم سنويا بشهر رمضان تحديدا بأسماء فيها غرابة نوعا ما من ناحية ألفاظها ومسمياتها ، وذلك لآسباب مختلفة نكشفها في هذا التقرير .

حيث يشارك النجم أحمد العوضي في السباق الرمضاني القادم بمسلسل ” فهد البطل ” تأليف محمود حمدان ويشارك في بطولته ميرنا نور الدين وعدد من الفنانين .

كما تقدم النجمة أمينة خليل مسلسل ” اسمه لام شمسية” وكان مفترض أن يقوم ببطولة هذا المسلسل النجمة منى زكي العام الماضي ، لكن تم الاستقرار ان تقدمه أمينة خليل .

كذلك تشارك النجمة مي عمر بمسلسل اسمه ” اش اش ” ، تأليف واخراج محمد سامي ، كما يقدم النجم عمرو سعد مسلسل” سيد الناس ” في الموسم القادم تأليف الكاتب الصحفي خالد صلاح واخراج محمد سامي .

أحمد النجار: بنسبة كبيرة حققت أعمال فنية كثيرة نجاحات جماهيرية كبيرة بسبب أسمائها ومنها مسلسل ” حق عرب”

قال الناقد الفني أحمد النجار ل” المال ” : أن بعض هذه المسلسلات مأخوذ أسمائها من أسماء شخصيات الأبطال ، ومعظم المؤلفين في الدراما أصبحوا يهتمون بتسمية أسماء مسلسلاتهم بالشخصيات التي يجسدها أبطالها مثل ” حق عرب ” لأحمد العوضي الذي قدمه رمضان 2024 ، وساهم في انتشار المسلسل ولفت انتباه المشاهدين له .

أضاف أنه بنسبة كبيرة حققت أعمال فنية كثيرة نجاحات جماهيرية كبيرة بسبب أسمائها ومنها مسلسل ” حق عرب” حيث جذب الأسم الجمهور بدرجة كبيرة وساهم في نجاحه ، لافتا الى أن مسلسلات “أوف سيزون” التي نشاهدها أسمائها ليست جاذبة بقوة للجمهور لذلك تحقق نسب مشاهدة كبيرة ومنها” شقة للايجار” و” بلا موعد ” وغيرها فيهي أسماء تقليدية تماما .

حيث أنه حينما يكون اسم المسلسل لافتا ينجذب له الجمهور بصورة كبيرة ، بالاضافة أن أسماء المسلسلات حاليا تتوافق مع الجيل الحالي في الشارع المصري ومصطلحاته في أماكن المواصلات وغيرها وفق” النجار ” .

دعاء حلمي : هناك مسلسلات تسمى بأسماء بها نوعا من العظمة

وقالت الناقدة دعاء حلمي أن : صناع تلك المسلسلات يبحثون عن تسميتها بأسماء جذابة للمشاهدين حتى يضمنوا تحقيق نسب مشاهدة لها .

واستنكرت حلمي تسمية مسلسلات كثيرة خلال السنين الأخيرة ، بأسماء فيها نوعا من العظمة مثل ” سيد الناس ” و” فهد البطل ” و” الملك ” وغيرها .

أردفت قائلة أن معظم نجوم الدراما والوسط الفني يهتمون بتقديم أعمال فنية تجارية فقط وليس فيها قيمة فنية عالية ، مع وجود استثناءات قليلة مثل الموهوبين ياسر جلال وخالد النبوي وكريم عبد العزيز .

عماد يسري : اسم لام شمسية قد يكون بلا هدف أو مضمون وقت طرح المسلسل

من ناحتيه أوضح الناقد الفني عماد يسري أن هذه الأسماء تبدو عادية للكثيرين في الدراما التليفزيونية ، لكن هيا أسماء هدفها تحقيق جذبا جماهيريا وتسويقيا للمسلسلات .

وأشار الى أن اسم لام شمسية قد يكون بلا هدف أو مضمون وقت طرح المسلسل ، لافتا الى أنه يمكن أن يكون اسم المسلسل من واقع الأحداث الدرامية المقدمة في المسلسل .

ونوه يسري أن الدعاية للمسلسل التليفزيوني يكون جزء من الأمر بالنسبة لصناع المسلسل ومنتجه في المقام الأول ، لذلك هذه الأسماء التي تحمل مرادفات جديدة وغريبة نوعا ما بالنسبة للمشاهد تكون بهدف الترويج للعمل الدرامي بمنصات التواصل الاجتماعي وتحقيق أكبر قدر تسويقي له تزامنا مع عرضه بمختلف المنصات والقنوات التليفزيونية .