أسهم «تسلا» تتراجع الأربعاء بسبب أرباحها المخيبة للآمال

تحسنت المعنويات بالنسبة لشركة تسلا بعد بداية مضطربة لهذا العام

أسهم «تسلا» تتراجع الأربعاء بسبب أرباحها المخيبة للآمال
أيمن عزام

أيمن عزام

4:40 م, الأربعاء, 24 يوليو 24

أعلنت شركة تسلا عن ربع آخر من الأرباح المخيبة للآمال، وأجلت الكشف عن سيارات الأجرة ذاتية القيادة التي كانت متوقعة للغاية، مما أدى إلى انخفاض أسهم شركة صناعة السيارات المتقلبة في التعاملات المبكرة، بحسب وكالة بلومبرج.

وانخفضت الأرباح المعدلة إلى 52 سنتا للسهم في الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو، وهو ما يقل عن التقديرات للربع الرابع على التوالي.

 أكد الرئيس التنفيذي إيلون ماسك أن الشركة ستؤجل حدثًا يعرض نماذج روبوتاكسي لمدة شهرين تقريبًا، حتى أكتوبر، مما يؤكد تقريرًا سابقًا لـ بلومبرج نيوز.

انخفض تداول أسهم تسلا بنسبة 8.3٪ اعتبارًا من الساعة 8:01 صباحًا يوم الأربعاء في نيويورك.

التعافي من انخفاض بـ 40%

 ارتفع السهم منذ أن أعلنت الشركة عن أرباحها آخر مرة، حيث تعافى بالكامل من انخفاض بأكثر من 40٪ لهذا العام.

تحسنت المعنويات بالنسبة لشركة تسلا بعد بداية مضطربة لهذا العام. خالفت الشركة توقعات مبيعات السيارات بأكبر هامش على الإطلاق في الربع الأول، مما أدى إلى عمليات تسريح جماعية.

 تحدث ماسك عن العمل الذي كانت تقوم به تسلا لسنوات في مجال القيادة الذاتية والذكاء الاصطناعي، مما أدى إلى ارتفاع الأسهم مرة أخرى.

قال ماسك يوم الثلاثاء: “إن قيمة تسلا بشكل كبير هي الاستقلالية، بينما عاد لدعوة حملة الأسهم المعارضين لهذا التوجه إلى بيع أسهمهم في الشركة.

ستكشف تسلا الآن عن سيارة أجرة آلية في 10 أكتوبر، وستكون السيارات المعروضة مجرد نماذج أولية. لن يتم إنتاج المزيد من النماذج ذات الأسعار المعقولة والتي يمكنها زيادة المبيعات حتى النصف الأول من العام المقبل، على أقرب تقدير.

وهناك مصنع مخطط له في المكسيك متوقف مؤقتًا إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر، والروبوت الذي يتوقع موسك أنه سيرفع قيمة تسلا لن يتم البدء في  بيعه إلا في وقت ما من عام 2026.

هذا المزيج من الجداول الزمنية يجعل المستثمرين منزعجين بسبب انخفاض إنتاج ومبيعات سيارات تسلا.

إن أكبر بائع للسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات في العالم قد تجاوز وتيرة تسليم 1.8 مليون سيارة العام الماضي، وأكدت الشركة مجددًا على أن نمو الحجم سيكون “أقل بشكل ملحوظ” في عام 2024.

قال جين مونستر، الشريك الإداري في شركة ديب ووتر لإدارة الأصول: “القصة بأكملها هنا تدور حول ما سيأتي أيضًا”.

تراجع الأرباح

وبينما تراجعت الأرباح للربع الثالث على التوالي، فاقت الإيرادات التوقعات، حيث ارتفعت إلى مستوى قياسي بلغ 25.5 مليار دولار.

 وكانت المكاسب المفاجئة مدفوعة بالنمو في أعمال توليد الطاقة وتخزينها في الشركة، بالإضافة إلى مبيعات بقيمة 890 مليون دولار من الاعتمادات التنظيمية لشركات صناعة السيارات التي تحتاج إلى مساعدة تسلا لتلبية متطلبات الانبعاثات.

وانخفض هامش الربح الإجمالي للسيارات لشركة تسلا، باستثناء الائتمانات التنظيمية – وهو مقياس تتم مراقبته عن كثب – إلى 14.6% في الربع الثاني، من 16.4% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

ويعكس هذا الانخفاض انخفاض مبيعات السيارات وتسعيرها، وارتفاع الإنفاق على الذكاء الاصطناعي والمشاريع الأخرى، وإعادة هيكلة الرسوم الناجمة عن التخفيضات الكبيرة في الوظائف.

 اعترفت شركة تسلا بسداد مبلغ 583 مليون دولار أمريكي لتغطية نفقات إنهاء خدمة الموظفين التي “تم دفعها بشكل كبير خلال هذا الربع”، وفقًا لإيداع تنظيمي.

وقال ماسك إن تسلا ستقوم بتصنيع سيارات جديدة منخفضة التكلفة في مصنعها في أوستن ابتداءً من النصف الأول من العام المقبل. ستقوم الشركة أيضًا بتصنيع كل من الروبوت تاكسي – الذي تتوقع مونستر أن يكون جاهزًا في موعد لا يتجاوز عام 2026 أو 2027 – وروبوت أوبتيموس في تكساس.

المنتجات المصنوعة في الصين

كانت شركة تسلا تسير ببطء في خططها المعلنة مسبقًا لبناء مصنع في المكسيك وستؤجل اتخاذ قرار بشأن هذا المصنع إلى ما بعد الانتخابات الأمريكية. وقد هدد المرشح الجمهوري دونالد ترامب، الذي أيده ماسك، مرارًا وتكرارًا بفرض رسوم جمركية على المنتجات المصنوعة في المكسيك.

وقال ماسك: “قال ترامب إنه سيفرض تعريفات جمركية باهظة على السيارات المنتجة في المكسيك، لذلك ليس من المنطقي استثمار الكثير في المكسيك”.

أيد ماسك ترامب رسميًا بعد إطلاق النار على الرئيس السابق خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا في وقت سابق من هذا الشهر، وهو مشارك في لجنة العمل السياسي التي تدعم ترامب. خلال مكالمة أرباح تسلا، قلل ماسك من المخاطر التي قد يشكلها ترامب على أعمال تسلا.

وقال الرئيس التنفيذي إنه إذا عاد ترامب إلى البيت الأبيض وألغى الإعانات المنصوص عليها في قانون خفض التضخم، فسيكون ذلك مدمرًا للمنافسين ويؤثر على تسلا “قليلاً”. ومع ذلك، على المدى الطويل، قال إنها قد تساعد تسلا بالفعل.