أسهم شركة إنتل تصعد 4.8% في أعقاب إعلانها عن عدة صفقات

أعلنت الشركة تخليها عن مصانع جديدة في ألمانيا وبولندا

أسهم شركة إنتل تصعد 4.8% في أعقاب إعلانها عن عدة صفقات
أيمن عزام

أيمن عزام

7:40 م, الثلاثاء, 17 سبتمبر 24

أصدرت شركة إنتل كورب مجموعة من الإعلانات على مدار الـ 24 ساعة الماضية في محاولة لإثبات أن التحول الذي طرأ على شركة صناعة الرقائق المتعثرة بدأ يؤتي ثماره، بحسب وكالة بلومبرج.

وأعلنت الشركة أنها أبرمت صفقة بمليارات الدولارات مع وحدة سحابة خدمات الويب من أمازون.كوم للاستثمار المشترك في أشباه الموصلات المخصصة للذكاء الاصطناعي.

وأعلنت الشركة أيضا تخليها عن مصانع جديدة في ألمانيا وبولندا. وقد تتلقى ما يصل إلى 3 مليارات دولار من تمويل الحكومة الأمريكية لصنع رقائق للجيش. كما أنها تحول أعمال التصنيع المتعثرة، أو مصنع السبائك، إلى شركة تابعة مملوكة بالكامل.

صعود أسهم إنتل

تأتي هذه الأخبار بعد اجتماع لمجلس إدارة إنتل الأسبوع الماضي، حيث قدم المسؤولون التنفيذيون طرقًا للحفاظ على النقد مع تفعيل خطة التحول الأطول أجلاً التي وضعها الرئيس التنفيذي بات جيلسنجر.

 وتعتمد جهود الرئيس التنفيذي على تحويل إنتل إلى مصنع للسبائك، لكن الشركة التي يقع مقرها في سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا كانت بطيئة في اصطفاف العملاء. يمثل العميل البارز مثل أمازون فوزًا ملحوظًا.

ارتفعت أسهم إنتل بنسبة 4.8٪ بعد افتتاح التداول يوم الثلاثاء. كانت قد انخفضت بنسبة 58٪ هذا العام، وأغلقت عند 20.91 دولارًا يوم الاثنين.

بذل على جيلسينجر جهدا كبيرا بهدف استعادة الانتعاش الذي بلغت شركة إنتل عام 2021، لكنه تراجع عن بعض طموحاته.

 مع انكماش المبيعات وتراكم الخسائر، أعلنت الشركة عن خطط الشهر الماضي لخفض 15000 عامل، وإيجاد 10 مليارات دولار من وفورات التكلفة وتعليق توزيعات أرباح إنتل. الآن يذهب إلى أبعد من ذلك لكبح خطط التوسع، وخاصة في الخارج.

إيقاف مشاريع بناء

سيتم إيقاف مشاريع البناء في بولندا وألمانيا لمدة عامين تقريبًا حسب الطلب في السوق. وقالت إنتل إن مشروعًا آخر في ماليزيا سيتم الانتهاء منه ولكن سيتم تشغيله فقط عندما تدعمه الظروف.

ويمثل تأجيل إنشاء المصنع الألماني انتكاسة لطموحات الاتحاد الأوروبي في مجال أشباه الموصلات، ومن المرجح أن يشعل الجدل مجددا في برلين حول كيفية تخصيص 10 مليارات يورو (11 مليار دولار) من الإعانات المخصصة.

وعلى الرغم من تجميد إنتل للعمل في مصانع جديدة في ألمانيا وبولندا، إلا أنها قالت إنها لا تزال ملتزمة بتوسعها في الولايات المتحدة في أريزونا ونيو مكسيكو وأوريجون وأوهايو.

وتهدف الخطوة لفصل عمليات مصنع إنتل عن بقية الشركة جزئيًا إلى إقناع العملاء المحتملين – الذين يتنافس بعضهم مع إنتل – بأنهم يتعاملون مع مورد مستقل. كانت بلومبرج قد ذكرت سابقًا أن الشركة كانت تدرس هذا الخيار.