أسهم ميرسك ترتفع بعد قرار تمديد وقف المرور في البحر الأحمر

لا تزال حالة عدم اليقين قائمة على الرغم من الجهود العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة

أسهم ميرسك ترتفع بعد قرار تمديد وقف المرور في البحر الأحمر
أيمن عزام

أيمن عزام

7:45 م, الأربعاء, 3 يناير 24

ارتفعت أسهم شركة الشحن العملاقة ميرسك وشهدت مكاسب قوية اليوم الأربعاء، إذ قام المستثمرون بتقييم رفع التصنيف وقرارها بتمديد وقف المرور في البحر الأحمر بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

بحسب وكالة “سي إن بي سي” تصدرت الشركة الدنماركية الأسهم الرابحة على مؤشر ستوكس 600 الأوروبي، وارتفعت أسهمها المدرجة في كوبنهاجن بنسبة 4.7% في تعاملات بعد الظهر بعد ارتفاعها بنسبة 6.4% يوم الثلاثاء، وارتفعت أيضا أسهم شركة هاباج لويد الألمانية.

ورفع محللو بنك جولدمان ساكس بين عشية وضحاها تصنيفهم لشركة ميرسك إلى “محايد” من “بيع” وقالوا في مذكرة إن الزيادة في أسعار الشحن من المرجح أن تستمر في الأسابيع المقبلة مع تعطل طرق الشحن العالمية، مما يؤدي إلى نقص في مساحة السفن خلال فترة ما قبل السنة القمرية الجديدة المزدحمة.

تبعات قرار تمديد وقف المرور في البحر الأحمر

بدأت شركة ميرسك في تغيير مسار السفن على طول طريق رأس الرجاء الصالح حول جنوب إفريقيا في 19 ديسمبر، مشيرة إلى وجود خطر غير مقبول على موظفيها. وتم اتخاذ قرار بتجنب البحر الأحمر، حيث تم استهداف السفن من مختلف الناقلات من قبل المسلحين الحوثيين في اليمن.

ولا تزال حالة عدم اليقين قائمة على الرغم من الجهود العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة للحد من الهجمات. وكانت شركة ميرسك قد استأنفت السير في طريق السويس، لكنها أوقفته مرة أخرى في الأيام الأخيرة بعد استهداف إحدى سفنها بصواريخ وزوارق صغيرة.

وقال محللو جولدمان ساكس إن آسيا وأوروبا هي أكبر ممر تجاري لشركة ميرسك، وقد تضاعفت أسعار الشحن على هذا الطريق ثلاث مرات تقريبًا عن مستوياتها في أوائل ديسمبر، في حين أن “التأثير على أسعار العقود السنوية من المرجح أن يكون إيجابيًا، وإن كان يعتمد على مدى تأثير الإجراءات الأمنية”.

وتشهد الطرق الرئيسية الأخرى لشركة ميرسك “تأثيرات إيجابية من الدرجة الثانية نتيجة لتعطيل قناة السويس”. كما تتعرض التجارة العالمية للعرقلة بسبب الجفاف في قناة بنما.

اضطراب سلسلة التوريد العالمية

ومع ذلك، لا يتوقع المحللون حاليًا نفس المستوى من اضطراب سلسلة التوريد العالمية والقيود على القدرات كما حدث خلال جائحة كوفيد – 19، والذي أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار الشحن وأرباح قياسية للشركات بما في ذلك ميرسك.

ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن صناعة الشحن كانت في الآونة الأخيرة في حالة فائض في العرض. قال بنك جولدمان ساكس إن حالته الأساسية لشركة ميرسك في عام 2024 هي “الآن سيناريو “التشويش” بدلاً من تعميق المنافسة السعرية”.

قالت مجموعة الشحن الفرنسية غير المدرجة CMA CGM يوم الثلاثاء إن أسعار شحن الحاويات من آسيا إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​سترتفع بما يصل إلى 100% اعتبارًا من 15 يناير مقارنة بالأول من يناير.

وقال ميكيل إميل جنسن، كبير المحللين في سيد بنك، لقناة CNBC يوم الأربعاء إن قضية البحر الأحمر “مفيدة من الناحية المالية لشركات الطيران”.

وأردف:”أنت تسحب القدرة من السوق في وقت لا يكون فيه الطلب قويا للغاية، أسعار الشحن تتزايد بشكل كبير وستزيد أكثر من تكلفة الإبحار حول أفريقيا.

وقال جنسن إن التأثير على المستهلكين من المرجح أن يتمثل في زيادة أوقات العبور، وتدهور الموثوقية، والزيادة المحتملة في الأسعار.