أعضاء لجنة المنتجين بغرفة الإسكندرية : استقرار أسعار توريد اللبن البقرى خلال الأيام الماضية

أكد عدد من أعضاء لجنة منتجى الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية ، على أن أسعار توريد اللبن البقرى من أصحاب المزارع والمربين شهدت تراجعات طفيفة خلال الأيام الماضية  ، لافتين إلى أن أسعار التوريد تتجه للأستقرار فى الفترة الحالية بعد  الأرتفاعات المتوالية التى كانت تشهدها خلال بعض  الأسابيع الماضية .

أعضاء لجنة المنتجين بغرفة الإسكندرية : استقرار أسعار توريد اللبن البقرى خلال الأيام الماضية
معتز محمود

معتز محمود

5:07 م, الأربعاء, 11 يناير 23

أكد عدد من أعضاء لجنة منتجى الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية ، على أن أسعار توريد اللبن البقرى من أصحاب المزارع والمربين شهدت تراجعات طفيفة خلال الأيام الماضية  ، لافتين إلى أن أسعار التوريد تتجه للأستقرار فى الفترة الحالية بعد  الأرتفاعات المتوالية التى كانت تشهدها خلال بعض  الأسابيع الماضية .

وعزا عدد من  الأعضاء هذا التراجع لعدة أسباب فى مقدمتها تراجع أسعار الحليب المجفف فى الأسواق الخارجية  والذى قد ينتج عنه أتجاه شركات التصنيع لإستخدامه مرة آخرى بعد أن أجبر أرتفاع أسعاره العالمية فى الأشهر الماضية كبرى الشركات للأعتماد على البن البقرى المحلى بشكل كامل فى أعمال التصنيع وأنتاج الألبان المعبأة ما أدى لزيادة الطلب عليه بشكل ملحوظ وأرتفاع أسعارة .

وفيما أشار البعض  من أعضاء لجنة منتجى الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية إلى أن هناك العديد من التجار يأملون في أن يتم أستمرار التراجع حتى يكون هناك نتائج ملموسه للمستهلكين والمنتجين من التراجع يشعر بها المستهلك بشكل رئيسي لأنه المحرك الرئيسي للسوق .

اولفت البعض إلى أنه رغم أن هناك أختلاف في الأسعار من محافظة لآخرى إلا أن هناك تراجع في الأسعار حيث أن  السوق يتجه للأستقرار وهذا الأستقرار يأتي بعد موجه أرتفاعات في الأسعار بشكل أسبوعي وترتب عليها  زياده تطرأ على سعر تداول اللبن كل أسبوع .

فى البدايه أكد إيهاب شرابيه النائب الثانى لرئيس مجلس  إداره لجنه منتجى الألبان في الغرفة التجارية بالاسكندرية ،  على أن هناك أنخفاض في أسعار توريد اللبن البقري حدثت خلال الأيام القليلة الماضية ،  لافتاً إلى هذا التراجع يأتى بالتزامن  مع ذلك تراجعات في أسعار الحليب المجفف العالمية بالأسواق الخارجية.

وأضاف شرابيه أنه في حالة إعاده فتح الإستيراد للبن البودره مجدداً ستكون تكلفة الشيكاره نحو 2700 جنيه فقط وفقا للأسعار العالمية الحالية بعد أن كان سعر نفس الشيكاره قد بلغ نحو 4200 جنيه في الأشهر الماضية ، وهو ما أضطر  العديد من شركات أنتاج  الألبان المعبئه كانت إلى التوقف عن أستخدام اللبن البودره نتيجه أرتفاع الاسعار والأتجاه الى الحليب البقري المحلي كبديل عنه .

وأشار الى أن قيام شركات الألبان المعبئه بالدخول كمنافس للمصانع الأجبان وموزعى اللبن السايب للحصول على الحليب أدى الى زيادة الطلب بشكل كبير على اللبن البقري في السوق المحلي ، وبالتالي أدى إلى زيادة المنافسه بشكل كبير ، وبالتالى  أرتفاع الأسعار.

 ولفت النائب الثانى لرئيس مجلس  إداره لجنه منتجى الألبان في الغرفة التجارية بالاسكندرية ،  الى أن العديد من  شركات الألبان المعبأ كانت تفتح مخازنها للحصول على أي كمية متاحة يتم توفيرها من اللبن البقري عبر المزارعين وأصحاب الأبقار .

وأشار شرابيه إلى أن سعر الكيلو اللبن البقري حالياً  أصبح يتداول سعر 10 جنيهات ونصف جنيه عند  فى المتوسط  ، بعد أن وصل إلى نحو 12 جنيه فى الأسابيع الماضية وحتى نهايه العام الماضي .

وأضاف شرابيه أن أصحاب الأبقار والمزارعين الذين يقوموا بإنتاج اللبن يفضلون  حصول شركات اللبن المعبأ على منتجاتهم  ، كونه أفضل لهم من حيث السعر المقدم ،  فضلا عن أن الشركات كانت تأخذ الكميات جميعها وبعد ذلك  تقوم بفرزها وإدخالها على عمليات التصنيع .

وأوضح أن أشتراطات بعض  أصحاب معامل الأجبان تكون أحياناً اصعب من بعض الشركات كونهم  يشترطوا نسبه جوده معينه في بعض الألبان السائبة التي تقوم بأستلامها تمهيداً لدخولها مرحلة التصنيع لاحقا ً .

وتوقع أمكانية تراجع أسعر اللبن فى السوق المحلية فى حال  أنه بدأ إستيراد الألبان المجففة من جديد مع تراجع أسعارها العالمية حالياً .

بدوره أكد رامى  المنوفي سكرتير لجنه منتجى الألبان في الغرفة التجارية بالاسكندرية ،  على أن هناك تراجع ملحوظ في أسعار اللبن البقري خلال الفترة الماضية  .

ولفت المنوفى  إلى أن سعر كيلو اللبن البقري وصل لمستويات قياسية كبيرة خلال الفترات الماضية بلغت نحو 11.5  جنيه  إلى 12 جنيه للكيلو جرام الواحد ، لافتاً إلى أن هناك تراجع ملحوظ خلال  الفترة الحالية حيث أن متوسط الاسعار تتراوح بين 10 جنيهات ونصف إلى 11 جنيه للكيلو .

وأوضح المنوفي أن  هناك أختلافات فى أسعار  اللبن البقري فى  كل منطقه من مناطق الإنتاج والتربيه ، لافتاً إلى أن هذا السعر يتحدد حسب جوده اللبن في هذه المنطقة أو تلك .

 ولفت إلى أن هناك بعض المناطق في محافظة الشرقية على سبيل المثال يبلغ سعر الكيلو نحو عشر جنيهات فقط ويزداد السعر إلى نحو 11 جنيه للكيلو في مناطق أبيس يتراوح  وقد يزداد السعر إلى نحو 12 جنيه في محافظة البحيرة .

وأشار إلى أن أرباح المربى لا تحددها أسعار البيع وإنما الكميات التى يتم إنتاجها ، لافتاً إلى أنه في بعض الاحيان يكون من يقوم بإنتاج الالبان بسعر أقل وكميات أعلى يحقق أرباح أفضل مقارنة بمن يحقق مكاسب أعلى فى سعر البيع  ولكن كمياته المنتجه  أقل ، وبالتالى  فإن العبره بحساب معدل أنتاج اللبن في الصفيحة .

وأوضح أن في بعض المناطق يكون معدل أنتاج الصفيحه نحو 90 كيلو جرام  ويكون سعر كيلو اللبن نحو عشره جنيهات ، وبالتالي فإن إجمالى الدخل  يكون حوالي 900 جنيه ، في حين أن بعض الأماكن الآخرى ويكون سعر البيع 11 جنيه و معدل أدرار اللبن فى الصفيحه نحو 80 كيلو فقط وبالتالي تكون الحصيلة نحو 880 جنيه فقط

وأوضح  المنوفى أنه رغم أن هناك أختلاف في الأسعار من محافظة لآخرى إلا أن هناك تراجع في الأسعار حيث أن  السوق يتجه للأستقرار وهذا الأستقرار يأتي بعد ان كان هناك موجه أرتفاعات في الأسعار بشكل أسبوعي ويترتب عليها  زياده تطرأ على سعر تداول اللبن كل أسبوع .

وتابع : بالتالي يمكن أعتبار أننا الأن في مرحلة من التراجع لافتاً إلى أن السوق يتجه إلى الأستقرار عند المعدلات الحالية ، معتبراً أن هذا الوضع أفضل بكثير من الوضع السابق الذي كان هناك موجه تزايد بالأسعار بشكل متلاحق  . وأشار إلى أن هناك العديد من التجار يأملون في أن يتم أستمرار التراجع حتى يكون هناك نتائج ملموسه للمستهلكين والمنتجين من التراجع يشعر بها المستهلك بشكل رئيسي لأنه المحرك الرئيسي للسوق .