أفلام جديدة تطرح بالمنصات بعيد الأضحى بعد نجاحها سينمائيا.. نقاد: استغلال لنجاحها الجماهيري وتعويض غياب الإنتاج للمنصات

تطرح بعض المنصات الرقمية الحديثة لأول مرة عدد من الأفلام السينمائية عبر شاشاتها والتي حققت نجاحات جماهيرية بالسينمات مؤخرا ومازالت مطلوبة لدى الجماهير

أفلام جديدة تطرح بالمنصات بعيد الأضحى بعد نجاحها سينمائيا.. نقاد: استغلال لنجاحها الجماهيري وتعويض غياب الإنتاج للمنصات
أحمد حمدي

أحمد حمدي

6:06 م, الأربعاء, 19 يونيو 24

تطرح بعض المنصات الرقمية الحديثة لأول مرة عدد من الأفلام السينمائية عبر شاشاتها، والتي حققت نجاحات جماهيرية بالسينمات مؤخرًا ومازالت مطلوبة لدى الجماهير ، فتعرض منصة يانجو بلاي  فيلم “شقو” بطولة النجم عمرو يوسف الذي حقق إيرادات كبيرة بدور العرض السينمائية وصلت إلى 80 مليون جنيه في فترة قصيرة، وشارك في بطولته محمد ممدوح ويسرا وأمينة خليل ودينا الشربيني تأليف وسام صبري وإخراج كريم السبكي.

كذلك تعرض فيلم” فاصل من اللحظات اللذيذة” بطولة هشام ماجد وهنا الزاهد ، الذي حقق ايرادات كبيرة أيضا وصلت إلى 60 مليون جنيه منذ طرحه بالسينمات إخراج أحمد الجندي.

كما يُعرض فيلم رحلة 404 بطولة منى زكي  بمنصة شاهد طيلة أيام عيد الأضحى، والعمل يدور في إطار اجتماعي درامي تشويقي، يضم محمد ممدوح، محمد فراج، خالد الصاوي، شيرين رضا، ورنا رئيس، ومن تأليف محمد رجاء وإخراج هاني خليفة، وحقق العمل نجاحا كبيرا بمجرد عرضه بدور العرض السينمائية .

نهال عنبر: لا مانع من استغلال نجاح هذه الأفلام بعرضها بالمنصات ليشاهدها شريحة مختلفة وكبيرة من الجماهير

قالت الفنانة نهال عنبر إن هذه الأفلام حققت النجاح المطلوب منها في السينمات وقت عرضها ، وتصدرت شباك التذاكر أيضا لفترة.

لذلك ليس هناك أزمة في عرضها بمنصات رقمية مختلفة ، لاسيما أنه في مواسم الأعياد الجمهور يحب مشاهدة الأفلام السينمائية والمسرحيات سواء كانت معروضة له منذ فترة أو مازالت جديدة بالسينمات والمسارح وفق “عنبر”.

أشارت لـ”المال” الى أن أفلام شقو وفاصل من اللحظات اللذيذة حققت نجاحات جيدة الفترة السابقة، ولا مانع أبدا من استغلال هذا النجاح بعرضها بالمنصات ليشاهدها شريحة مختلفة وكبيرة من الجماهير بموسم عيد الأضحى الحالي.

سمير الجمل : هذه المنصات يرغبون في الاستفادة من نجاح تلك الأفلام السينمائية الجماهيري سواء فيلم شقو أو فاصل من اللحظات اللذيذة

وأعرب السيناريست سمير الجمل أن هذه طبيعة مرحلة زمنية وطبيعة هذه المنصات التي تتوافر لديها وسائل للدخل مستمرة وتسعى لتحصيلها من الجمهور .

أشار إلى أن هذه المنصات يرغبون في الاستفادة من نجاح تلك الأفلام السينمائية الجماهيري سواء فيلم شقو أو فاصل من اللحظات اللذيذة من ناحية الايرادات ، لتقدمها هذه المنصات كعرض أول لتحصيل حصيلة اعلانات كبيرة .

تابع أنه يجب أن نعلم أن كثير من هذه المنصات الرقمية تكون مشاركة إنتاجيا في بعض الأفلام السينمائية، لذلك تسعى لعرضها على شاشاتها لتأخذ السبق في العرض الأول لها، مضيفا أن ذلك يحقق لتلك المنصات عائد إعلاني كبير، وفي نفس الوقت أن هذه الأفلام حتى لو استمرت بدور العرض السينمائية لتحقق مزيد من النجاح الجماهيري والإيرادات، لذلك عرضها بالمنصات يمثل نوعا من الدعاية لهذه الأفلام.

عماد يسري: يحقق  عرضها بها عوائد لصناع هذه الأفلام اضافية بجانب الايرادات الكبيرة التي حققوها بالسينمات

من ناحيته، قال الناقد الفني عماد يسري: إن أفلام شقو وفاصل من اللحظات اللذيذة والرحلة 404 أيضا ، حققت نجاحات جيدة الفترة الماضية لكن تم سحبها من دور العرض السينمائية مؤخرا بسبب دخول أفلام موسم عيد الأضحى السينمائي.

لذلك قرر القائمون على هذه المنصات الرقمية الحديثة، استغلال نجاح تلك الأفلام وعرضها لمشتركيها بمنصاتها في أيام عيد الأضحى المبارك وفق “يسري”.

ويضيف أن ذلك يحقق عوائد لصناع هذه الأفلام إضافية بجانب الإيرادات الكبيرة التي حققوها حينما تم طرحها بدور العرض السينمائية ، لاسيما أن جمهور المنصات كبير بمصر والوطن العربي ، علاوة على عدم وجود أفلام سينمائية أنتجتها هذه المنصات هذه الفترة لذلك تم الاستعانة ببعض الأفلام السينمائية التي طرحت بالسوق السينمائي مؤخرا وأحبها الجمهور وحققت إيرادات مميزة لتكون بديلا عن الأفلام المنتجة من جانب هذه المنصات الحديثة حاليا.