أماني الماحي: تغطيات الطاقة المتجددة ركيزة استدامة لقطاع التأمين مستقبلا (جراف)

لتحرير رأس المال لمشاريع الطاقة المتجددة

أماني الماحي: تغطيات الطاقة المتجددة ركيزة استدامة لقطاع التأمين مستقبلا (جراف)
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

3:33 م, الأربعاء, 29 مايو 24

يلعب التأمين على الطاقة المتجددة دورا حاسما في تعزيز ثقة المستثمرين وتسهيل تمويل المشاريع، من خلال تحويل المخاطر عن مطوري المشاريع والممولين، بينما تساعد حلول التأمين على تقليل مخاطر الاستثمار المدركة وتحرير رأس المال لمشاريع الطاقة المتجددة.

“المال” تواصلت مع أماني الماحي، رئيس قطاع بشركة مصر للتأمين وعضو الاتحاد الأفروأسيوي للتحكيم الدولي وخبيرة إعادة التأمين، وبيّنت أن نمو قطاع الطاقة المتجددة يصحبه الحاجة إلى حماية الاستثمارات من المخاطر المحتملة، بينما توفر تأمينات الطاقة المتجددة شبكة أمان تضمن استمرارية وربحية المشاريع.

وأضافت أن أصحاب مشاريع الطاقة المتجددة، مثل المزارع الشمسية والتوربينات الريحية ومحطات الطاقة الكهرومائية، يجب عليهم أن يستثمروا في التأمين، بينما يواجه هؤلاء الأطراف مخاطر متنوعة، بما في ذلك فشل المعدات والكوارث الطبيعية وتقلبات إنتاج الطاقة، ما قد يؤدي إلى خسائر مالية كبيرة.

كما أوضحت أن المؤسسات المالية والمستثمرين الممولين لمشاريع الطاقة المتجددة لديهم مصلحة في نجاحها، بينما يعمل تأمين الطاقة المتجددة على تخفيف المخاطر المرتبطة بتأخيرات المشاريع، وتجاوز التكاليف، والنقص في الإيرادات، ويضمن هذا التأمين لهؤلاء الأطراف حماية استثماراتهم.

وتابعت أن شركات المرافق التي تدمج مصادر الطاقة المتجددة في محفظة توليد الطاقة الخاصة بها يمكنها الاستفادة من التغطية التأمينية، ويمكن أن تؤدي انقطاعات الشبكة ومشكلات النقل والأعطال غير المتوقعة إلى تعطيل إنتاج الطاقة وتسليمها، بينما يساعد تأمين الطاقة المتجددة شركات المرافق في إدارة هذه الشكوك والحفاظ على إمدادات متسقة.

وأوضحت أن الشركات المشاركة في تصنيع وتوريد معدات الطاقة المتجددة، مثل الألواح الشمسية ومكونات توربينات الرياح، يمكنها حماية نفسها من قضايا المسئولية الناشئة عن المنتجات المعيبة، بينما يمكن للتغطية التأمينية معالجة الدعاوى القانونية واسترجاع المنتجات والأضرار المتعلقة بالسمعة.

وأشارت إلى أن مقدمي خدمات التركيب والصيانة يضمنون دورا حاسما في ضمان التشغيل السلس لمشاريع الطاقة المتجددة، بينما يمكن للتأمين أن يحميهم من المسئولية في حالات الحوادث أو الإصابات أو سوء الأداء.

وذكرت أن الوكالات الحكومية والهيئات التنظيمية التي تروج لاعتماد الطاقة المتجددة يمكنها الاستفادة من التغطية التأمينية للمشاريع التي ترعاها أو تشرف عليها، يضمن ذلك حماية الأموال العامة في حالة حدوث اضطرابات غير متوقعة في المشاريع.

وأفادت أن المشترين والبائعين في اتفاقيات شراء الطاقة يمكنهم الاستفادة من تأمين الطاقة المتجددة، بينما يضمن المشترون تأمين إمدادات الطاقة المستقرة، ويضمن البائعون استقرار الإيرادات خلال الفترات التشغيلية الصعبة.

وأكدت أن المهنيين في تصميم المشاريع الهندسية وخدمات الاستشارات يمكنهم حماية سمعتهم ومصالحهم المالية من خلال التغطية التأمينية ضد الأخطاء والإغفالات أو فشل المشاريع.

وكشفت أن للمنظمات التي تدعو لاعتماد الطاقة المتجددة الاستفادة بشكل غير مباشر من التغطية التأمينية، من خلال دعم المشاريع بشبكة أمان وتعزيز الممارسات المستدامة مع تقليل المخاطر المالية.

وذهبت إلى أن للأفراد أو الكيانات التي تؤجر الأراضي لمشاريع الطاقة المتجددة الاستثمار في التأمين، لحماية ممتلكاتهم من الأضرار الناجمة عن العمليات المتعلقة بالمشاريع وضمان الالتزامات المتعلقة بدفع الإيجار.

والجراف التالي يوضح مدى انتشار أنواع التغطيات المختلفة في السوق المصرية، بينما لا يتضمن التأمين على الطاقة المتجددة إثر عدم انتشاره بعد بالسوق المصرية، وفقا لبيانات شركة ستاتيستا:

 التغطيات التأمينية النموذجية للطاقة المتجددة

وفي حديثها لتبيين تغطيات الطاقة المتجددة، قالت أماني الماحي، إن التغطيات النموذجية لتلك الأنواع من المخاطر، تتمثل في تأمينات المسئولية المهنية والمسئولية العامة والمسئولية عن التلوث والممتلكات التجارية والمسئولية الإلكترونية وسياسة أصحاب الأعمال والسيارات التجارية وتعويض العمال وسياسة مخاطر البناء والمسئولية الشاملة.

وبيّنت أن، في السنوات الأخيرة، شهدت صناعة التأمين ابتكارات في منتجات وخدمات التأمين على الطاقة المتجددة، مثل التأمين البارامتري، الذي يستخدم محفزات محددة مسبقا، مثل سرعة الرياح أو مستويات الإشعاع الشمسي، لتفعيل دفعات التأمين تلقائيا في حالة حدوث خسائر متعلقة بالطقس المحددة مسبقا.

وأوضحت أن تأمين الطاقة المتجددة الذاتي كذلك يسمح لمطوري المشاريع بإنشاء شركات تأمين  للتأمين الذاتي ضد مخاطر محددة، ما يوفر قدرا أكبر من التحكم والمرونة في تغطية التأمين.

تحديات التأمين على الطاقة المتجددة

وأشارت أماني الماحي إلى أن الفوائد الكبيرة التي يقدمها التأمين على الطاقة المتجددة، إنما يصحبه تحديات قائمة، مثل عدم توافر البيانات إذ قد يؤدي نقص البيانات التاريخية عن مخاطر الطاقة المتجددة إلى عرقلة تطوير منتجات تأمينية قائمة على حسابات إكتوارية سليمة، كما أن الأطر التنظيمية المتطورة والتغيرات السياسية تؤثر على إمكانية التأمين على مشاريع الطاقة المتجددة، وقد تشكل أقساط التأمين المرتفعة والقدرة المحدودة على التأمين في بعض الأسواق تحديات لمطوري المشاريع، خاصة في الاقتصادات الناشئة.

وأوضحت أن معالجة تلك التحديات يتطلب التعاون بين أصحاب المصلحة في قطاعات الطاقة المتجددة والتأمين، من خلال تعزيز الشراكات، ومشاركة أفضل الممارسات، والاستفادة من التكنولوجيا، وتطوير حلول تأمينية مبتكرة تلبي الاحتياجات المتطورة لصناعة الطاقة المتجددة.

وذكرت أن التأمين على الطاقة المتجددة محرك حاسم للانتقال إلى أنظمة الطاقة المستدامة، من خلال إدارة المخاطر بفعالية، وتعزيز ثقة الاستثمار، وتعزيز المرونة، بينما تلعب حلول التأمين دورا حيويا في إطلاق الإمكانيات الكاملة للطاقة المتجددة والتقدم نحو مستقبل أخضر خالٍ من التلوث.