"أوبر" تستحوذ على حصة في شركة وييف الناشئة للقيادة الذاتية

أعلنت شركة أوبر العملاقة الأسبوع الماضي عن شراكة مماثلة مع كروز

"أوبر" تستحوذ على حصة في شركة وييف الناشئة للقيادة الذاتية
أيمن عزام

أيمن عزام

11:07 م, الخميس, 29 أغسطس 24

أعلنت شركة أوبر وشركة وييف ( Wayve ) البريطانية للذكاء الاصطناعي عن شراكة يوم الخميس ستشهد تعاون الشركتين في تكنولوجيا القيادة الذاتية، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وقالت الشركتان في بيان إن أوبر تستثمر أيضًا مبلغًا غير معلن عنه في شركة وييف مقابل حصة أقلية كجزء من الصفقة. يعد الاستثمار امتدادًا لجولة التمويل من الفئة C بقيمة 1 مليار دولار لشركة وييف التي تم الإعلان عنها في وقت سابق من هذا العام، والتي قادها المستثمر التكنولوجي الياباني سوفتبنك.

كما استثمرت شركة صناعة الرقائق الأمريكية نيفيديا وشركة البرمجيات العملاقة مايكروسوفت في وييف من الفئة C.

وقال أليكس كيندال، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة وييف ، في البيان: “تبني شركة وييف ذكاءً اصطناعيًا للقيادة “للأغراض العامة” يمكنه تشغيل جميع مستويات أتمتة القيادة في أي نوع من المركبات، في أي مكان في العالم”.

نهج يحمل الكثير من الفرص

وقال إنه بالتعاون مع أوبر، فإن وييف “متحمسة للعمل مع شركات تصنيع المعدات الأصلية للسيارات [صانعي المعدات الأصلية] لتقديم تقنيات القيادة الذاتية للمستهلكين في وقت أقرب”.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة أوبر دارا خسرو شاهي أن الشركتين “تتشاركان رؤية إعادة تصور التنقل للأفضل”.

وقال خسرو شاهي: “إن نهج الذكاء الاصطناعي المتجسد المتقدم لشركة وييف يحمل الكثير من الفرص بينما نعمل نحو عالم حيث يتم مشاركة المركبات الحديثة والكهربائية والذاتية القيادة”.

ستقوم أوبر بدمج تقنية Wayve AV2.0 – وهو منتج قائم على الخوارزمية يمكّن المركبات من قيادة نفسها باستخدام البيانات من البيئة المادية – في المركبات الاستهلاكية “لتمكين مجموعة من قدرات القيادة الآلية”، وفقًا للبيان.

منتج Wayve AV2.0 هو حل ذكاء اصطناعي شامل يسمح لشركات صناعة السيارات بتجهيز المركبات الحالية بمساعدة السائق المتقدمة من المستوى 2+ وقدرات القيادة الآلية من المستوى 3 و4.

يتم تحديد مستويات مختلفة من استقلالية المركبات من قبل SAE International، وهي هيئة معايير عالمية لصناعة هندسة التنقل.

رحلات بدون سائق

وقالت الشركات إن أوبر تعتزم في المستقبل إطلاق مركبات ذاتية القيادة على تطبيقها المجهز بتكنولوجيا وييف.

في السابق، كانت أوبر تمتلك وحدة سيارات ذاتية القيادة، لكنها باعت القسم في عام 2020 لشركة أورورا تكنولوجيز، وهي شركة سيارات ذاتية القيادة مدعومة من أمازون.

 وكجزء من هذه الصفقة، قالت أوبر إنها ستستثمر 400 مليون دولار في أورورا.

 وأعلنت شركة أوبر العملاقة الأسبوع الماضي عن شراكة مماثلة مع كروز، وهي شركة ناشئة للقيادة الذاتية مدعومة من جنرال موتورز، لتقديم رحلات بدون سائق على شبكة طلب الركوب الخاصة بها.

 كما عرضت أوبر أيضًا رحلات في المركبات التي تديرها وايمو، وهي شركة فرعية ذاتية القيادة من جوجل، كجزء من شراكة تجارية.

 في عام 2019، أعلنت وايمو عن شراكة مماثلة مع ليفت، وهي شركة منافسة لأوبر.