«أوراسكوم للتنمية مصر» تؤكد توقف العمل بمشروع جزيرة آمون

أوراسكوم للتنمية مصر تفصح عن وجود عوائق بمشروع جزيرة آمون

«أوراسكوم للتنمية مصر» تؤكد توقف العمل بمشروع جزيرة آمون
رجب عزالدين

رجب عزالدين

6:33 م, الخميس, 31 ديسمبر 20

أخطرت شركة أوراسكوم للتنمية مصر إدارة البورصة المصرية، اليوم الخميس، بتوقف العمل فى مشروع جزيرة آمون بشكل مؤقت، وذلك تأكيدًا لما نشرته جريدة “المال” منذ أيام.

وقالت أوراسكوم للتنمية مصر فى إفصاح مختصر للبورصة، إنها تواجه عوائق وصعوبات فى مشروع جزيرة آمون منذ عدة سنوات، مشيرة إلى أنها ستفصح عن أى تطورات فى حينه.

ونشرت جريدة “المال” الثلاثاء الماضى خبرا عن تعثر مشروع استغلال جزيرتى «أمون» و«قلاده» بمحافظة أسوان نتيجة الخلاف مع .

وقالت مصادر حكومية إن الفترة الماضية شهدت اختلافا فى وجهات النظر بين «سميح ساويرس» ووزارة الرى حول كيفية احتساب حرم النيل والمساحات التى لا يمكن للمستثمر البناء عليها.

وأضافت أن «ساويرس» بدأ بالفعل فى أعمال التطوير، بعد تمكينه من نزول الجزيرتين، ثم قرر التوقف عن العمل لحين حل كل المشكلات مع وزارة الرى .

ولجأ الطرفان إلى اللجنة الوزارية لفض المنازعات التابعة لمجلس الوزراء لحسم الخلاف، ومن المقرر الوصول لقرار خلال الفترة المقبلة،وفقا للمصادر.

أوراسكوم للتنمية مصر استعادة حيازة آمون بعد سنوات من النزاع

واستعادت أوراسكوم للتنمية بمحافظة أسوان نهاية ديسمبر 2019 بعد سنوات من الخلاف مع الأهالى.

وتعاقدت شركة «إيجوث» مع «أوراسكوم للتنمية» في عام 2005 لاستغلال جزيرة آمون بنظام حق الانتفاع لإقامة مشروع فندقي إلا أن المشروع تعثر منذ 8 سنوات لوجود خلافات حول ملكية الأهالي لأجزاء من الجزيرة.

وقال رئيس «إيجوث» فى تصريحات سابقة إن شركته ليس لديها أى خلاف مع الأهالى، وإن جزيرة آمون مثبتة ضمن أملاك الدولة، ومن لديه عقود ملكية من المواطنين فمن حقه اللجوء للقضاء، بحسب قوله.

من ناحيته، أشار شريف حسن، محامى الأهالى المتضررة من استغلال الجزيرتين، إلى أن 8 عائلات لديهم ما يثبت ملكيتهم أجزاء من أراضى «أمون» و«قلادة»– على حد تعبيره– وسيلجأون  للقضاء  للحصول على حقوقهم.

من جانبه، قال رجل الأعمال سميح ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للتنمية، فى تصريحات تلفزيونية (نوفمبر 2019)، إنه اشترى جزيرة قلادة من ورثة «أنطوان قلادة» والمسجلة منذ 70 عاما.

وأضاف أنه يسعى لاستغلال الجزيرتين فى مشروع فندقى بالتعاون مع شركة «إيجوث» ولكنه معطل بسبب خلافات مع الأهالى بعد ثورة 25 يناير، وطالب وقتها بتدخل الدولة لمعالجة المشكلة وحل الأزمة.

وشهد العام الماضى مفاوضات بين الشركة القابضة للسياحة والفنادق، وأوراسكوم للتنمية حول مشروع تطوير جزيرة آمون بمحافظة أسوان، باتجاه التنازل عن الأرض لمستثمرين جدد أو الاستمرار فى التعاقد المبرم بين الطرفين.

وقال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، فى تصريحات آنذاك، إن هناك تنسيقا مع وزارة الداخلية لإنهاء أزمة الجزيرتين بما يمكًن «أوراسكوم للتنمية» من البدء فى تنفيذ مشروعها.

وتجدر الإشارة إلى أن «أوراسكوم» تضررت فى وقت سابق من سداد  حق الانتفاع بجزيرة آمون، نظرًا لعدم تمكنها من استلام الأرض، إلا أن «إيجوث» حصلت على حكم قضائى بأحقيتها فى الرسوم لأن التعدى المزعوم جرى بعد فوز «الشركة» بالمشروع.

أوراسكوم للتنمية باعت حصتها في فندق بالأقصر بقيمة 4 ملايين دولار

وباعت أوراسكوم للتنمية فى يوليو 2019 حصتها البالغة 51% في فندق “” العائم بمحافظة الأقصر، بقيمة استثمارية 4 ملايين دولار أمريكى تقريبًا.

وقالت الشركة، في إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذا العملية سينتج عنها تدفقات نقدية قدرها مليونا دولار سيتم استخدامها فى تمويل توسعات الشركة.

وأضافت الشركة أن عملية البيع تأتى ضمن استراتيجية الشركة لبيع عدد من الأصول غير الأساسية لتعزيز مركزها المالى، وإعادة تشكيل استثماراتها وتحديد أولوياتها واستثمار رأس مال الشركة فى بناء المدن.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة تراجع صافى أرباحها بنسبة 29.7% لتسجل 357.4 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى.

وسجلت الشركة صافى ربح قدره 501.2 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من عام 2019.

وتراجعت إيرادات نشاط الشركة إلى 3.26 مليار جنيه خلال الفترة المشار إليها مقارنة بايرادات بلغت 3.34 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وتعتبر أوراسكوم للتنمية مصر أكبر الشركات التابعة لمجموعة أوراسكوم القابضة للتنمية التى يرأسها رجل الأعمال المصرى. وتستحوذ الأخيرة على 75% منها.

وتعمل أوراسكوم للتنمية مصر فى مجال تطوير المدن السياحية، كما تعمل فى مجال البنية التحتية فى جميع مشروعاتها مثل المستشفيات والمدارس والمرافق العامة.

وتمتلك الشركة في الوقت الحالي أراضى بإجمالى مساحة 49.9 مليون متر مربع، و23 فندقا، بإجمالى 4,919 غرفة فى 4 وجهات سياحية.

وتشمل الوجهات الأربع: الجونة بالغردقة على ساحل البحر الأحمر، طابا هايتس بشبه جزيرة سيناء، مكادى هايتس بالغردقة، وبيوم في الفيوم.

أما الشركة الأم “أوراسكوم للتنمية القابضة”، فتنشط فى مشروعات سياحية متكاملة حول العالم، خاصة فى الإمارات، عمان، المغرب، مونتينجرو، سويسرا، والمملكة المتحدة.

وتدير المجموعة (الأم) 32 فندقاً بسعة 7,082 غرفة، وتمتلك حوالى 101.0 مليون متر مربع من الأراضى، وفقا للمعلومات المنشورة على الموقع الإلكترونى للشركة.