«إحلال السيارات» تتعاقد مع شركتين لتصنيع الميكروباص الشهر الجاري

ضم 3 أخرى للمبادرة قبل نهاية العام

«إحلال السيارات» تتعاقد مع شركتين لتصنيع الميكروباص الشهر الجاري
منى عبدالباري

منى عبدالباري

9:45 ص, الأحد, 6 يونيو 21

تضع مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعى الملامح النهائية للاتفاق مع شركتين جديدتين لتصنيع الميكروباص، تمهيدا لإتمام التعاقد النهائى قبل نهاية يونيو، وذلك مع الاستعداد لبدء تسليم سيارات الميكروباص أغسطس المقبل.

وقالت وزارة المالية المصرية، أمس، إن تلقى طلبات إحلال سيارات الميكروباص على موقع المبادرة سيبدأ مطلع يوليو المقبل، وذلك للمركبات التى مضى على صنعها 20 عاماً فأكثر، بنفس إجراءات وضوابط الملاكى والأجرة.

وكشف أحمد عبدالرازق، المتحدث باسم المبادرة فى تصريحات «المال»، أن هناك 5 شركات سيارات لتصنيع الميكروباص ـ إحداها داخل المبادرة بالفعل- تقدمت بطلبات للانضمام، وبعد الدراسة وُجِد أن اثنتين منها تستوفيان الشروط بنسبة تتجاوز %90 ومن المتوقع إتمام التعاقد النهائى معهما قبل نهاية الشهر الجاري.

وأوضح أن الشركات الثلاث المتبقية مستوفية شروط الانضمام للمبادرة أيضا، ولكنها لن تسطيع بدء التصنيع فى يوليو، وبالتالى لا يمكن التعاقد النهائى معها حاليا، لافتا إلى أنه من المتوقع تحقيق ذلك قبل نهاية العام الحالي.

يشار إلى أن 4 شركات منضمة للمبادرة حاليا وتوفر سيارات (التاكسي- الملاكي)، وهي غبور أوتو، ومنصور، ونيسان، والأمل أوتو، وفقا للموقع الإلكترونى للمبادرة.

وكشف عبدالرازق أن سيارات الميكروباص التى سيتم إتاحتها داخل المبادرة فى البداية هى 3 علامات تجارية صينية يتم تجميعها فى مصر بنسبة مكون محلى %45 أو أكثر، وأنه قد يتم زيادتها فيما بعد.

وتوقع عبد الرازق أن تبدأ تسليمات سيارات الميكروباص فى أغسطس بنحو 100 سيارة، لافتا إلى أن متوسط التسليمات الشهرية حاليا (تاكسى ملاكي) يصل إلى 400 سيارة.

وسجلت تسليمات المبادرة خلال شهرى أبريل ومايو 1000 سيارة (ملاكى – تاكسي)، بواقع 400 للأول، و600 للأخير على الترتيب، وفقا لعبد الرازق.

وقال عبدالرازق إن الإحصائيات الرسمية تشير إلى أن هناك نحو 136 ألف سيارة أجرة تجاوز عمرها 20 عاما منذ تصنيعها فى 7 محافظات، بواقع 80 ألف سيارة ميكروباص، و56 ألف سيارة تاكسي.

وقالت وزارة المالية أمس، إن الإجراءات التنفيذية اللازمة لمد مظلة هذه المبادرة لتشمل سيارات الميكروباص التى مضى على صنعها 20 عامًا فأكثر بدأت بمحافظات المرحلة الأولى بالقاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر.

وأضافت أنه سيتم صرف حافز بنسبة %25 من سعر السيارة الجديدة بحد أقصى 65 ألف جنيه، وأن أسعار السيارات التى يتم طرحها من خلال المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات تنخفض عن سعر السوق، ومجهزة بأسطوانات الغاز الطبيعى.

وأشارت إلى أنه سيتم اعتبار بعض بيانات السيارة القديمة اختيارية وليست إجبارية مثل «طراز السيارة»؛ للتغلب على المشكلات التى كانت تواجه بعض المواطنين بسبب أن طراز السيارة القديمة لم يكن مسجلاً على رخصة السيارة.

ويتمتع أصحاب السيارات الميكروباص اعتبارًا من شهر يوليو المقبل بنفس التيسيرات التى تم إقرارها مؤخرًا للملاكى والأجرة، حيث تم تسهيل إجراءات الاستعلام الائتمانى التى تقوم بها البنوك؛ بما يُساعد فى تقليل الفترة الزمنية اللازمة لإصدار الموافقة النهائية على تمويل السيارة، والحد من حالات الرفض لعدم الاستدلال على محل السكن أو محل العمل، وفقا للوزارة.

وأكد عبدالرازق إن تيسير إجراءات الاستعلام الائتمانى ساهمت فى زيادة أعداد المتقدمين للاستفادة من المبادرة، حيث تم استحداث إجراءات جديدة شملت إدراج أكثر من عنوان للسكن تتضمن العنوان الحالي، وأيضا إضافة عنوان العمل، وإتاحة رفع مستندات توثق بيانات الدخل (لربات البيوت) لتيسير عملية الاستعلام.