إدارة الحجر الزراعي تصدر تعليمات جديدة بشأن تصدير البطاطا الحلوة

خاصة التي يتم تصديرها إلى الأردن

إدارة الحجر الزراعي تصدر تعليمات جديدة بشأن تصدير البطاطا الحلوة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:13 م, الثلاثاء, 27 فبراير 24

أصدرت إدارة الحجر الزراعي التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تعليمات بشأن الاشتراطات الفنية المطلوبة عند تصدير البطاطا الحلوة الى المملكة الأردنية الهاشمية.

ونصت التعليمات التي اطلعت عليها ” المال” أنه عند تصدير صنف البطاطا الحلوة الى الاردن، فيجب على مفتشي وفاحصي الحجر الزراعي بأقسام الصادر الالتزام عند تصدير البطاطا الحلوة إلى الأردن بتنفيذ الاشتراطات منها وجود إذن استيراد مسبق، كما يتم يتم فحص الشحنة فحصا حجريا دقيقا مع ضرورة أخذ عينة ممثلة عن الشحنة وتكويدها وإرسالها إلى معهد بحوث أمراض النبات للتأكد من خلو الشحنة من تلك الأصناف من النياتودا المبينة بالبند رقم 4 من تلك التعليمات.

كما تصاحب الشحنة شهادة منشأ وشهادة صحة نباتية اصلية وفقاً للمعايير الدولية للصحة النباتية ISPM معيار رقم ۷ و رقم ۱۲، كما يذكر في بند الإقرار الإضافي في شهادة الصحة النباتية أن الارسالية خالية من الآفات الآتية:‏Rotylenchulus reniformis/Meloidogyne Arenaria/Pratylenchus‏.

يبدأ موسم تصدير البطاطا الحلوة منتصف شهر يوليو من كل عام، لكنه جاء متأخرًا هذا العام بنحو 3 أسابيع، حيث بدأ مطلع الأسبوع الثانى من أغسطس الجارى، وحتى نهاية يناير من العام التالى.

وفي نهاية ديسمبر الماضي، أعلنت هيئة سلامة الغذاء عن تنفيذ عدد من أنشطة إدارات الهيئة المختلفة، خلال أسبوع منها تنفيذ الإدارة العامة للرقابة على المصانع 100 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر، وتم تسجيل 8 منشآت غذائية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء فيما تم إدراج 5 مصانع بالقائمة البيضاء.

وأضاف التقرير إن عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا للإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة بلغ 5640 رسالة بنحو 185 ألف طن لعدد 1800 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 550 صنف من خضر وفواكه طازجة، دقيق ومنتجات غذائية متنوعة.

وأوضح التقرير إنه لا تزال البطاطا الحلوة تتصدر قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 10 آلاف طن، يليها الفاصولياء والطماطم بإجمالي 7 آلاف طن لكل منهما، ثم الطماطم بإجمالي 5 آلاف طن، وتصدرت الموالح قائمة الفواكه المصدرة الأسبوع الماضي بإجمالي 55 ألف طن، تليها الفراولة بإجمالي 10 آلاف طن، ثم الرمان بإجمالي 4 آلاف طن.