إطلاق أسماء نجوم السينما على مهرجانات المسرح يجلب انتشارا وتحفظات

أعلنت عدد من المهرجانات المسرحية عن اطلاقها لأسماء بعض نجوم السينما المصرية الكبار على الدورات القادمة لهذه المهرجانات المسرحية المقامة خلال الفترة المقبلة لأول مرة

إطلاق أسماء نجوم السينما على مهرجانات المسرح يجلب انتشارا وتحفظات
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:24 م, الأثنين, 16 سبتمبر 24

أعلنت عدد من المهرجانات المسرحية عن اطلاقها لأسماء بعض نجوم السينما المصرية الكبار على الدورات القادمة لهذه المهرجانات المسرحية المقامة خلال الفترة المقبلة لأول مرة منذ سنوات تكريما لمشوارهم الفني في المسرح والسينما .

فسيتم اطلاق اسم النجم  أحمد السقا على الدورة الرابعة عشرة لمهرجان الاسكندرية المسرحي الدولي ” مسرح بلا انتاج ” الذي يرأسه الفنان ابراهيم الفرن والفنان أحمد سمير ، والتي ستقام في الفترة من 20 حتى 26 سبتمبر الجاري برعاية وزير الثقافة دكتور أحمد فؤاد هنو بمدينة الاسكندرية .

كما سيتم اطلاق اسم النجم كريم عبد العزيز أيضا ، على فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي تقديرا لمشواره الفني الكبير ، ويقام المهرجان في الفترة من 18 حتى 27 أكتوبر المقبل الذي ترأسه غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون ، وأحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية ، وذلك استكمالا لنهج المهرجان في تكريم النجوم الكبار كل دورة ، فكرم المهرجان العام الماضي في دورته الرابعة اسم الفنان ماجد الكدواني وفي الدورة الثالثة اسم الفنان القدير محمد صبحي .

كذلك يطلق مهرجان القاهرة السينمائي لدول البحر المتوسط اسم الفنانة الكبيرة نيلي علوي الدورة الأربعين للمهرجان تكريما لمسيرتها الفنية الطويلة واسهاماتها في السينما المصرية والاستعراض ، وستقام الدورة في الفترة من 1 حتى 6 أكتوبر القادم ، برئاسة أحمد خالد حسن تحت رعاية وزارة الثقافة أيضا .

فايزة هنداوي : كل مهرجان المفترض منه أن يختار المتميز في مجاله فقط

أعربت الناقدة فايزة هنداوي فقالت : أن هذه المهرجانات المسرحية تبحث عن شخصيات فنية مشهورة تتصدر بها التريند ، لذلك قررت اطلاق أسماء نجوما كبار على دوراتها برغم أن لدينا فنانين مسرحيين كبار في بلادنا لكنهم غير معروفين لدى الكثير من الجماهير .

وأضافت ل” المال”  أن نجوم المسرح ليسوا جميعا مشهورين ولديهم جماهيرية كبيرة ، لكن في الحقيقة البحث عن نجوما في السينما مشهورين لتحقيق جماهيرية كبيرة للمهرجانات المسرحية وقت اقامتها الفترة القادمة أمرا غير سليما أبدا .

حيث أن كل مهرجان المفترض منه أن يختار المتميز في مجاله فقط ، فذلك أمرا غير منطقيا لايمكن أن نطلق أسماء نجوم السينما على مهرجانات للمسرح وفق” هنداوي ” .

ولفتت الى أن النجمة ليلى علوي حينما كان سيتم تكريمها في مهرجان المسرح التجريبي العام الماضي وتعرضت لهجوم شديد قامت بالاعتذار عن التكريم وذلك كان ذكاء منها ، مشيرة الى أن فنانين المسرح في مصر كثيرين ومهمين ومن الممكن اختيار منهم شخصيات معينة لأطلاق أسمائهم على مهرجانات المسرح السالف ذكرها .

ماجدة موريس : ماتقوم به تلك المهرجانات لايليق بتاريخ مهرجانات المسرح المصري أبدا

وقالت الناقدة ماجدة موريس أن ماتفعله هذه المهرجانات المسرحية هدفه البحث عن أي ضوء يسلط عليها من خلال أسماء نجوم السينما الكبار .

 برغم أن هناك نجوم مسرحيين كبار  موجودين وأخرين راحلين ، يمكن أن يكرموا حاليا بهذه المهرجانات المسرحية المهمة حتى لو لم تكن شهرتهم مثل نجومية نجوم السينما وفق” موريس”.

أكدت موريس أن ماتقوم به تلك المهرجانات لايليق بتاريخ مهرجانات المسرح المصري أبدا ، فأحمد السقا وكريم عبد العزيز تاريخهم المسرحي ضعيف جدا مقارنة بنجوم آخرين قدموا أعمال مسرحية كثيرة .

محمد عبد الرحمن : هؤلاء الفنانون ليس لهم تجارب كثيرة في المسرح

من ناحيته أوضح الناقد الفني محمد عبد الرحمن أن اطلاق هذه المهرجان المسرحية أسماء النجوم الكبار على دوراتها القادمة ماهوالا بغرض الدعاية لهذه المهرجانات بدرجة كبيرة .

وتابع أنه يتم بذلك احراج هؤلاء النجوم ويصعب عليهم رفض اطلاق أسمائهم على مهرجان معين للمسرح ، لكن هدفه الدعاية للمهرجان وضمان حضور هؤلاء النجوم في تلك المهرجانات بهدف الجذب الجماهيري والاعلامي .

أضاف ل” المال” مالذي سيبقى بعد حضور هؤلاء النجوم الكبار لهذه المهرجانات المسرحية المختلفة الفترة القادمة ، لافتا الى أنه من الأفضل أنه حتى لو تم اطلاق أسماء هؤلاء النجوم على الدورات القادمة يأتي الفنان ليقدم تجربته الفنية والمسرحية بشكل حقيقي ويلتقي بأجيال جديدة من النجوم في فعاليات هذه المهرجانات .

وأشار عبد الرحمن الى أن فكرة اطلاق أسماء فنانين ونجوما كبار على المهرجانات المسرحية بهدف دعائي فقط لها لن يضيف الكثير ، لاسيما أن هؤلاء الفنانين ليس لهم تجارب كثيرة في المسرح ، مضيفا أن هناك فارقا بين مافعله دكتور سامح مهران مؤخرا رئيس المهرجان التجريبي للمسرح بتواجد نجم كبير مثل محمود حميدة في المهرجان ولديه تجارب مسرحية ويتم تكريمه في المهرجان حتى ل لو لم تكن تجارب كبيرة ، فذلك أفضل من اطلاق أسماء نجوما كبار على دورات مهرجانات المسرح المختلفة الفترة المقبلة .