إطلاق الجولة الثالثة من مفاوضات اتفاق التجارة الحرة مع «الاتحاد الأوراسى» أكتوبر المقبل

يشار إلى أن هذا الاتفاق يدعم منظومة التجارة البينية الإقليمية، خاصة أن مصر تمثل سوقًا كبيرة بالنسبة للدول أعضاء الاتحاد فضلًا عن كونها محورًا رئيسيًا لصادرات دول الاتحاد الأوراسى للنفاذ لمختلف الأسواق الأفريقية والعربية والتكتلات الاقتصادية الأخرى

إطلاق الجولة الثالثة من مفاوضات اتفاق التجارة الحرة مع «الاتحاد الأوراسى» أكتوبر المقبل
منتصر عبد الجابر

منتصر عبد الجابر

10:02 ص, الأحد, 8 سبتمبر 19

تجهز وزارة التجارة والصناعة لإطلاق الجولة الثالثة من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوراسى، والذى يضم روسيا، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وأرمينيا، وقيرغيزستان، خلال شهر أكتوبر المقبل.

وقالت مصادر مسئولة فى الوزراة – فى تصريحات لـ «المال»- إن الجولة ستعقد فى موسكو على هامش اجتماعات اللجنة المشتركة مع روسيا.

وذكر بيان سابق للوزارة أن الجولة الثانية من المفاوضات، والتى انعقدت فى موسكو فى أبريل الماضى، حققت تقدمًا ملموسًا فى عدد من الموضوعات المهمة شملت التعاون الجمركى وتسهيل التجارة البينية، والمعالجات التجارية، وقواعد المنشأ وحقوق الملكية الفكرية والتجارة الإلكترونية والمنافسة ومنع الاحتكار، والتعاون الاستثمارى، إلى جانب الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والخاص بمنظمة التجارة العالمية، مشيرا إلى سعى الطرفين إلى الانتهاء من المفاوضات الخاصة بإبرام اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسى بنهاية العام الحالى.

يشار إلى أن هذا الاتفاق يدعم منظومة التجارة البينية الإقليمية، خاصة أن مصر تمثل سوقًا كبيرة بالنسبة للدول أعضاء الاتحاد فضلًا عن كونها محورًا رئيسيًا لصادرات دول الاتحاد الأوراسى للنفاذ لمختلف الأسواق الأفريقية والعربية والتكتلات الاقتصادية الأخرى، التى ترتبط مصر معها باتفاقات تجارة حرة.

كما أن دول الاتحاد تمثل نافذة متميزة للصادرات المصرية بمنطقة وسط آسيا، بالإضافة إلى إمكانية توافر فرص زيادة المشروعات الاستثمارية المشتركة بين الجانبين والدعم الفنى الذى يمكن أن يقدمه الاتحاد، ولاسيما روسيا فى مجالات حيوية بالنسبة لمصر بما فى ذلك مجالات التجارة الإلكترونية وتطوير الاقتصاد الرقمى.

ومن المتوقع أن تسهم الاتفاقية فى مضاعفة حجم التجارة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسى، وزيادة الصادرات المصرية إلى دول الاتحاد.

وقال عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة – فى تصريحات سابقة- إن معدلات التبادل التجارى بين مصر ودول الاتحاد الأوراسى شهدت زيادة كبيرة خلال عام 2017، لتسجل 6 مليارات و786 مليون دولار منها 6 مليارات و241.9 مليون دولار واردات مصرية، و544.7 مليون دولار صادرات مصرية، لافتًا إلى أن التوقعات الأولية لهذا الاتفاق تشير إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر ودول الاتحاد سيتضاعف بعد توقيع الاتفاق ليسجل 15.7 مليار دولار، كما سترتفع الصادرات المصرية لدول الاتحاد إلى 1.9 مليار دولار.

وأوضح أن أهم الصادرات المصرية لدول الاتحاد الاقتصادى الأوراسى تتمثل فى السلع الزراعية والآلات والمعدات والمنتجات الدوائية، بينما تتضمن أبرز الواردات المصرية من دول الاتحاد القمح والمعادن والصناعات الكيماوية والمنتجات البلاستيكية والسيارات والجرارات.