إعادة أفلام الزمن الماضي بنجوم حاليين.. نقاد: فقر بالكتابة والجمهور متعلق بالقديم

أعلنت النجمة غادة عبد الرازق عن اعادتها تقديم فيلم" شباب أمرأة " الفترة القادمة ، والذي قدمته الفنانة الاستعراضية الراحلة تحية كاريوكا عام 1956 ، وشاركها بطولته الراحلين شكري سرحان

إعادة أفلام الزمن الماضي بنجوم حاليين.. نقاد: فقر بالكتابة والجمهور متعلق بالقديم
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:00 م, الجمعة, 20 سبتمبر 24

أعلنت النجمة غادة عبدالرازق عن إعادتها تقديم فيلم “شباب امرأة” الفترة القادمة، والذي قدمته الفنانة الاستعراضية الراحلة تحية كاريوكا عام 1956، وشاركها بطولته الراحلين شكري سرحان وشادية وعبد الوارث عسر وفردوس محمد وسراج منير، تأليف أمين يوسف وسيناريو صلاح أبو سيف وإخراج صلاح أبو سيف.

وستجسد فيه غادة عبد الرازق شخصية الراحلة تحية كاريوكا ، وهي المرة الثانية التي تقوم فيها غادة عبد الرازق بإعادة تقديم عمل سينمائي وفني قدمته أحدى فنانات الزمن الماضي ، فقدمت سابقا مسلسل ” الباطنية ” عام 2009 بعد أن قدمته النجمة نادية الجندي عام 1980 ولاقى نجاحا كبيرا .

كما أعلن النجم هشام ماجد عن اعادته تقديم فيلم” البحث عن فضيحة ” أيضا وتشاركه بطولته هنا الزاهد ، وذلك بعد أن قدمه النجم القدير عادل امام في فترة السبعينيات ولاقى نجاحا جماهيريا كبيرا تحديدا عام 1973 وشارك في بطولته ميرفت أمين وسمير صبري ويوسف وهبي وميمي شكيب تأليف أبو السعود الأبياري واخراج نيازي مصطفى .

خالد بهجت : هذا الفكر يرجع لوجود فقرا في الكتابة حاليا في كثير من الأفلام السينمائية

أكد المخرج خالد بهجت أن صناع تلك الأعمال السينمائية التي يبحثون عن اعادة تقديم أفلام قديمة قدمت في فترة السبعينات والثمانينات يخطؤون خطأ جسيما ، لأنه سيتم مقارنتهم بنجوم وأبطال تلك الأفلام في الماضي .

ونوه أن هؤلاء النجوم المشاهدين يحبوهم وارتبطوا بهم عاطفيا ، ومهما بذل صناع هذه الأفلام في الزمن الحالي مجهودا كبيرا ليقدموا تيمة سينمائية متطورة لهذه الأفلام سواء ” شباب أمرأه ” أو” البحث عن فضيحة ” وغيرها من الأفلام التي يعاد صياغتها برؤية سينمائية جديدة لن يصلوا لمستوى ما قدم في هذه الأفلام في فترات السبعينيات والثمانينات.

استطرد قائلا أن هذا الفكر يرجع لوجود فقرا في الكتابة حاليا في كثير من الأفلام السينمائية ، مضيفا أن من يردد مقولة أن الأفلام الأمريكية تعاد أكثر من مرة وتحقق نجاحا كبيرا ، لكن الحقيقة أنهم في الخارج يقومون بأخذ فكرة الفيلم القديم ويعاد تقديمه بتقنيات جديدة .

محمود قاسم : فيلم” العظماء السبعة ” يقدم ما يقرب 7 مرات بنسخ مختلفة ، وكذلك فيلم” طريق الانتقام” يقدم بأكثر من رؤية سينمائية

بينما يرى الناقد السينمائي محمود قاسم أن الجمهور يحب مشاهدة الفيلم القديم في حلية وثوب فني جديد ، وذلك منتشر جدا بالسينما الأمريكية منذ سنين طويلة .

فمثلا نرى فيلم” العظماء السبعة ” يقدم ما يقرب 7 مرات بنسخ مختلفة ، وكذلك فيلم” طريق الانتقام” يقدم بأكثر من رؤية سينمائية وهكذا .

ولفت قاسم الى أنه لا يوجد ضرر أو أزمة ابدا في اعادة تقديم أي عمل سينمائي بحلية فنية جديدة ، طالما ستكون النسخة الجديدة من الفيلم فيها تطورا ومواكبة لتقنيات العصر الحديث .

ماجدة موريس : الجمهور سينحاز للفيلم القديم وستكون هناك مقارنة بين غادة عبد الرازق وتحية كاريوكا في شباب امرأة

وترى الناقدة ماجدة موريس أن فيلم” شباب امرأة ” قدم أزمة التحرش التي أصبحت موجودة في المجتمع بقوة ، وقد يكون ذلك سبب رئيسيا في اعادة تقديمه حاليا .

لكن في النهاية هناك أزمات ومشاكل وأفكار أخرى يمكن تقديمها للمشاهد حاليا ، ومن المفترض أن يبحث الفنان الذي يملك خبرة وشهرة كبيرة مثل غادة عبد الرازق أن يقدم أفكار قريبة من المجتمع الحالي ، بالإضافة أن الجمهور سينحاز للفيلم القديم وستكون هناك مقارنة بين غادة عبد الرازق وتحية كاريوكا في شباب امرأة وفق” موريس” .

أردفت قائلة أن هشام ماجد نجم قادم وأعجب الجمهور بمسلسله الرمضاني الأخير ” أشغال شاقة ” ، ويفترض أنه يفكر بطريقة مختلفة لتأكيد نجوميته بأعمال فنية جديدة وأفكار طازجة ، وعدم تقديم أعمال فنية قديمة بصيغة جديدة ووضع نفسه في مقارنة مع نجم كبير بقيمة وحجم عادل امام في ” البحث عن فضيحة ” .