«إكما» تُشيد بقرارات البورصة المصرية الخاصة بسعر الإقفال ورفع الحدود السعرية

ورأت إكما إن إدارة البورصة المصرية تشاورت مع كافة اطراف السوق لمدة أكثر من شهور قبل اتخاذ اي خطوة ولم يتخذ اي اجراء بشكل احادي .

«إكما» تُشيد بقرارات البورصة المصرية الخاصة بسعر الإقفال ورفع الحدود السعرية
أسماء السيد

أسماء السيد

12:51 م, الأربعاء, 8 سبتمبر 21

قال محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية إكما إن قرار البورصة المصرية الخاص باستحداث جلسة المزاد لتحديد سعر الإقفال في نهاية اليوم، معمول بها في أكثر من 90% من بورصات العالم.

ولفت إلى أن القرار يضع البورصة المصرية على نفس اتجاه أفضل الممارسات الدولية المتعلقة بشفافية الأسعار المتداولة وهذه الخطوة لها أهميتها ووزنها عند المستثمرين الأجانب والصناديق أكثر من المتعاملين الأفراد.

واقترح أن يتم افتتاح الجلسة ليكون من الساعه التاسعة والنصف صباحًا، لتعويض الوقت المستقطع من وقت الجلسة الأصلي لتنفيذ جلسة المزاد.

وعلى صعيد قرار رفع الحدود السعرية إلى 20% قال أيمن صبري نائب رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، إن القرار صائب جدًا إذ أنهُ إشارة مادية على رفع كافة القيود على التداول (الإجراءات الاحترازية ) التي تم تطبيقها بعد الثورة .

ولفت إلى أن القرار مع مرور الوقت سيخلق بشكل ذكي وهادئ ومؤسسي اتزان سعري لكافة الأسهم وعلى الاخص الأسهم محدودة التداول الحر.

أما فيما يتعلق بتعديل طريقة احتساب سعر الاقفال المتغير خلال جلسة التداول على أساس متوسط سعر التنفيذ المرجح بالكمية لآخر 30 دقيقة فقال صبري إن هذه الطريقة هي أكثر شسفافية وعدالة يتفهمها أكثر المستثمرين الدوليين لكونها الأقرب لذات نفس الطريقة التي على أساسها يحتسب أسعار الإقفال في البورصات العالمية بدلا مما كان معمولا به على أساس متوسط سعر كامل مرجحًا بالكمية خلال جلسة تداول ممتدة لاكثر من 4 ساعات.

ورأت إكما إن إدارة البورصة المصرية تشاورت مع أطراف السوق لمدة أكثر من شهور قبل اتخاذ أي خطوة ولم يتخذ أي إجراء بشكل أحادي.