إنتل فاوندري توقع شراكة جديدة مع أمازون للخدمات السحابية

بقيمة مليار دولار

إنتل فاوندري توقع شراكة جديدة مع أمازون للخدمات السحابية
نيفين نبيل

نيفين نبيل

4:19 م, الثلاثاء, 17 سبتمبر 24

وقعت شركة إنتل فاوندري لتصنيع الرقائق الإلكترونية صفقة بقيمة مليار دولار مع أمازون لتصنيع شرائح مخصصة لعملاق التجارة الإلكترونية كما كشفت عن خطط لتقسيم إنتل فاوندري كشركة تابعة مستقلة داخل الشركة.

ستعمل الصفقة على توسيع التعاون الاستراتيجي بين إنتل وأمازون ويب سيرفيسز (AWS). بموجب الصفقة، ستنتج إنتل فاوندري – الذراع التصنيعي التعاقدي لشركة إنتل – شريحة نسيجية للذكاء الاصطناعي (AI) لأمازون ويب سيرفيسز من خلال عملية تصنيع Intel 18A.

ستنتج إنتل أيضًا شريحة Xeon 6 مخصصة على إنتل 3 والتي تعتمد على الشراكة الحالية، والتي بموجبها تنتج إنتل معالجات Xeon Scalable لأمازون ويب سيرفيسز.

وقالت الشركة في بيان: “على نطاق أوسع، نتوقع مشاركة عميقة مع أمازون ويب سيرفيسز في تصميمات إضافية تشمل إنتل 18A و A14 و ِ18AP.

وذكرت شبكة سي إن إن أن تعزيز الأعمال جاء بعد أن كشفت إنتل أنه بموجب قانون الرقائق والعلوم، ستحصل على تمويل بنحو 3 مليارات دولار لتصنيع الرقائق للجيش.

كان الرئيس التنفيذي بات جيلسنجر هو الذي قدم تفاصيل الصفقة لموظفيه في مذكرة كان قد حدد الخطوات التي ستتخذها الشركة لتحسين قدرتها التنافسية بشكل أكبر.

وقال جيلسنجر: “اتفقنا أنا ومجلس الإدارة على أن لدينا الكثير من العمل في المستقبل لتحقيق كفاءة أكبر وتحسين ربحيتنا وتعزيز قدرتنا التنافسية في السوق”.

وتخطط الشركة أيضًا لتأسيس Intel Foundry كشركة تابعة مستقلة داخل Intel. سيكمل هيكل الحوكمة هذا العملية التي بدأتها الشركة في وقت سابق من هذا العام.

بينما تقوم شركة أمازون للحوسبة السحابية AWS بتصميم الرقائق التي تستخدمها في مراكز البيانات الخاصة بها، إلا أنها لا تزال تستأجر إنتل لتصنيع “شريحة نسيج الذكاء الاصطناعي”، وستستخدم عملية 18A الخاصة بصانع الرقائق، والتي يتم الترويج لها على أنها الإصدار الأكثر تقدمًا للعملاء الخارجيين، وفقًا لتقرير رويترز.

تكافح إنتل لمواكبة الحوسبة المتنقلة. خاصة وأنها كانت تعتبر في السابق صانع الرقائق الأكثر هيمنة، بعد أن عززت وجودها في أجهزة Mac وأجهزة الكمبيوتر الشخصية. ومع ذلك، فقدت قيمتها السوقية بالفعل أمام شركة Texas Instruments وQualcomm، فضلاً عن شركة Nvidia، التي تمكنت من صنع اسم في صناعة رقائق الذكاء الاصطناعي.

تواصل الشركة بناء مصانع تصنيع إضافية داخل الولايات المتحدة، وخاصة في أريزونا ونيو مكسيكو وأوهايو وأوريجون. وقد زادت مؤخرًا من قدرتها في أوروبا من خلال التصنيع في أيرلندا وتخطط لاستكمال بناء مصنع تغليف متقدم جديد في ماليزيا. ومع ذلك، تم تعليق الإنتاج في اثنين من مصانعها في الخارج، في بولندا وألمانيا، لمدة عامين.

نيفين نبيل

نيفين نبيل

4:19 م, الثلاثاء, 17 سبتمبر 24