«إنفينتى كابيتال» تتوسع فى الطاقة وتخترق قطاع شحن السيارات الكهربائية

قال تيمور أبو الخير، عضو مجلس الإدارة ورئيس قطاع الاستثمار بشركة «إنفينتى كابيتال»أن الشركة بدأت عملها خلال 2014 مع طرح الحكومة نظام تعريفة التغذية الكهربائية لتشجيع إنتاج الكهرباء من المصادر المتجدده (شمس ورياح)، من خلال إنشاء وحدة تعريفة التغذية فى الشركة المصرية لنقل الكهرباء

«إنفينتى كابيتال» تتوسع فى الطاقة وتخترق قطاع شحن السيارات الكهربائية
أسماء السيد

أسماء السيد

7:28 ص, الأحد, 24 مارس 19

■ تيمور أبو الخير عضو مجلس الإدارة:

تتبنى شركة «إنفنيتى كابيتال القابضة»، خطة توسعية خلال العام الجارى ترتكز بشكل أكبر على قطاع الطاقة، بسبب رؤيتها أنه الأكثر جاذبية من بين القطاعات المدرجة بالسوق المحلية الفترات المقبلة.

حاورت «المال» تيمور أبو الخير، عضو مجلس الإدارة ورئيس قطاع الاستثمار بشركة «إنفينتى كابيتال»، الذى أوضح أن شركتهُ تعتزم التركيز خلال الفترة المقبلة على اقتناص فرص كبيرة فى قطاع الطاقة وكذلك القطاع العقارى.
أوضح أن شركتهُ تأسست عام 2011 عقب ثورة يناير مباشر، وتؤول ملكيتها بالكامل لأولاد رجل الأعمال المصرى إسماعيل منصور، وينقسم هيكل ملكيتها بين محمد منصور %50، ولطفى منصور، ويوسف منصور بنسبة مماثلة %25.

أشار أن نشاط الشركة بدأ فى تلك الأحيان بغرض الاستثمار فى البورصة المصرية، وكانت أسعار الأسهم حينها مغرية، واستخدام العائدات وضخها فى استثمارات بديلة من خلال امتلاك حصص بشركات ومن ثم إعادة تأهيلها وطرحها فى البورصة المصرية.

لفت إلى أن الشركة استمرت كذلك لمدة عامين، حتى توجهت للاستثمار المباشر بعدد من القطاعات، فيما كان قطاع الطاقة هو المهيمن فى تلك الأحيان.

لفت إلى أن شركتهُ رأت حينها فرصة جيدة بقطاع الطاقة، من ثم وجهت جهودها لاقتناص فرص بالقطاع خلال 2014، ومن ثم شرعت فى تأسيس شركة متخصصة فى ذلك وهى «إنفينتى للطاقة الشمسية».

أشار إلى أن «إنفينتى للطاقة الشمسية» بدأت عملها خلال 2014 مع طرح الحكومة نظام تعريفة التغذية الكهربائية لتشجيع إنتاج الكهرباء من المصادر المتجدده (شمس ورياح)، من خلال إنشاء وحدة تعريفة التغذية فى الشركة المصرية لنقل الكهرباء.
أطلقت الحكومة برنامج تعريفة تغذية الطاقة المتجددة عام 2014 لإنشاء مشروعات لإنتاج الكهرباء من محطات الشمس والرياح، بقدرة 4300 ميجاوات باستثمارات تصل إلى 7 مليارات دولار، وتتضمن 2300 ميجاوات للمشروعات الشمسية، بينها 300 ميجاوات لمحطات أقل من 500 كيلووات، وألفى ميجاوات لمحطات الرياح.

وأوضح أن شركته تقدمت حينها، وفازت بحوالى 184 ميجاوات فى بنبان بأسوان وأكتوبر، بهدف إنشاء 6 مشاريع على مرحلتين باستثمارات بلغت 300 مليون دولار تم ضخها بالفعل، مع شركاء ألمان ولبنان وشركة بى بى أى.

أوضح أن شركته أنهت 3 مشاريع وبدأت فى التوزيع التجارى لها، فيما تعتزم الانتهاء من 3 مشاريع أخرى خلال شهر أبريل ومايو المقبلين، وبدء التشغيل التجارى، فيما يتم حاليًا العمل فى المراحل التجريبية.

كشف فى السياق ذاته، عن اعتزام شركتهُ اقتناص مجموعة من المشاريع الجديدة فى القطاع نفسهُ خلال الفترات المقبلة، وتقدمت للجهات المعنيه لتنفيذ حوالى 1.800 جيجا وات.

أوضح أن التكلفة الإجمالية للمشروعات تُقدر 2 مليار دولار، لتنفيذ مشروعات للطاقة الشمسية بمحافظة المنيا وآخرى بخليح السويس للرياح، موضحًا أن تلك المشروعات تتم بالشراكة مع مجموعة من المستثمرين الأجانب.

قال إن شركتهُ تخطط للبدء خلال العام الجارى فى المرحلة الأولى بقدرة 400 ميجاوات طاقة شمسية، بمحافظة المنيا، ومثلها لطاقة الرياح بخليج السويس، موضحًا أن مشروع المنيا مدته عامين ومشروع الرياح 3 أعوام، نظراً للدراسات التى تحتاجها الأخيرة.

لفت إلى أن شركتهُ تتفاوض مع مجموعة من المشاريع العقارية لاقتناص فرص تركيب المحطات الشمسية فى مشاريعها العقارية الجديدة.

أوضح انهُ بمقتضى تلك الاتفاقية تقوم الشركة بأعمال البنية التحتية، ووحدات شحن السيارات، وتركيب الألواح الشمسية وغيرها، دون الإفصاح عن قيمة التعاقد وأنها لم تحدد بعد.

لفت إلى أنه فى ضوء اهتمام الشركة بمجال الطاقة أسست شركتها التابعة «إنفينتى e» بعرض العمل فى شحن سيارات الكهرباء المعتزم استيرادها للسوق المحلية خلال الفترات المقبلة.

أوضح أن شركتهُ ضخت 3 ملايين يورو فى استيراد معدات الشحن من هولندا، كما بدأت تعاقدات مع الجهات المعنية، موضحًا أن الشركة تستهدف التواجد فى أنحاء الجمهورية بمحطات البنزين، ووحدات شحن الوقود.

تابع: «التواجد بالمولات والطرق السريعة وغيرها والمشاريع العقارية، موضحًا أن شركته تعاقدت حاليًا مع 55 محطة موزعة على أنحاء الجمهورية».

لفت إلى أن شركتهُ تُجرى خلال الوقت الراهن مفاوضات مع مجموعة من المطورين العقاريين، لبدء تركيب وحدات الشحن بالكمبوندات، والوحدات السكنية والمبانى الإدارية التجارية.

أكد أن شركته حريصة على اقتناص الفرص بتلك الجزئية كونها المستقبل من وجه نظره، موضحًا أنهُ فى بعض الدول الأجنبية هناك خطة بمنع أى سيارة تستخدم الوقود بالسير بشوارع وسط البلد بحلول 2022.

أوضح أن شركتهُ ترى اتجاه من الحكومة فى استيراد عربيات الكهرباء وإعفائها من الجمارك، مرجحًا أنهُ خلال الأعوام القليلة المقبلة يكون بداية الاستيراد وبالتالى فهناك إلزامية بوجود وحدات الشحن.

كانت «المال» نشرت سابقًا أن شركة إنفينتى e وقعت مذكرة تفاهم مع الشركة الوطنية للطرق، تتيح لها حق استغلال مساحات مختلفة من محطات البنزين والاستراحات التابعة للأخيرة على الطرق السريعة، فى إقامة محطات شحن للسيارات الكهربائية.

انتقل للحديث بشأن استثمارات الشركة الآخرى، موضحًا أن شركتهُ لديها استثمارات بمجموعة من القطاعات الآخرى وعلى رأسها القطاع العقارى، بحجم محفظة مالية تبلغ 400 مليون جنيه.

أوضح أن شركته تهتم بشراء العقارات القائمة سواء السكنية أو الإدارية والتجارية، ومن ثم تأجيرها بهدف خلق استثمارات دورية وضخها فى استثمارات آخرى، وتمتلك مبنى إدارى بأحد المدن الجديدة وأيضًا مجموعة من الفلل والوحدات السكنية.
نوه إلى أن شركتهُ دائمًا ما تسعى لاقتناص الفرص، موضحًا أن القطاع العقارى وضعه خلال الفترات المقبلة غير مبشرة، كونه أصبح غير جاذب للاستثمار، لكن إن سنحت فرص مواتية سوف تبادر الشركة سريعًا باتخاذها.

أوضح أن الشركة تُبدى اهتمامًا بقطاع الرعاية الصحية، من خلال امتلاكها حصة أقلية بشركة «راميدا» البالغة %14 التى كان من المخطط طرحها بالبورصة المصرية سابقًا، إلا أن الأوضاع الداخلية للشركة حينها أحالت دون ذلك.

أوضح تيمور أن الشركة لديها استثمارات أقلية بالقطاع الغذائى، و%5 من شركة «بنيان»،مشيرًا إلى أن شركته تمتلك استثمارا بسوق الأسهم من بينها %4.5 بشركة «سى أى كابيتال».

تعتبر «إنفينتى كابيتال» شركة قابضة تضم تحت حوذتها 26 شركة، متخصصة فى الطاقة وغيرها من التخصصات الآخرى.

■ 300 مليون دولار تكلفة إنشاء 6 محطات بأسوان وأكتوبر

■ 400 مليون جنيه محفظة الشركة العقارية

■ «إنفينتى e» تتعاقد مع 55 محطة لتركيب وحدات شحن السيارات بالكهرباء
■ 3 ملايين يورو تكلفة استيراد معدات الشحن من هولندا