إيطاليا تحتل صدارة الدول المستوردة لمواد البناء المصرية خلال 8 شهور

جاءت كندا في المرتبة الثانية

إيطاليا تحتل صدارة الدول المستوردة لمواد البناء المصرية خلال 8 شهور
ايمان ممدوح

ايمان ممدوح

2:25 م, الأربعاء, 29 سبتمبر 21

تصدرت إيطاليا قائمة الدول الأكثر استيرادا لمواد البناء المصرية خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي، لتسجل 8.4 مليار جنيه مقابل 4.3 مليار بالفترة ذاتها من العام الماضي، بارتفاع 95%.

واطلعت “المال” على تقرير صادر عن بشأن حجم الصادرات من مواد البناء المصرية خلال أول 8 أشهر من 2021، وجاءت كندا في المرتبة الثانية بـ 6.6 مليار جنيه مقابل 8.3 مليار، وإسبانيا في المرتبة الثالثة بـ 5 مليارات جنيه مقابل مليار، والإمارات العربية في المرتبة الرابعة بـ 4.7 مليار جنيه مقابل 24.9 مليار بالفترة ذاتها من العام الماضى.

واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الخامسة في استيراد مواد البناء المصرية خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي، لتسجل 3 مليارات جنيه مقابل 3.1 مليار مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، ثم الولايات المتحدة في المرتبة السادسة بمقدار 2.7 مليار جنيه مقابل 1.1 مليار بارتفاع 137%.

ووفقا للبيانات جاءت تركيا في المرتبة السابعة بحوالي 2.6 مليار جنيه مقابل 1.5 مليار، وليبا في المرتبة الثامنة بمقدار 2.6 مليار جنيه مقابل 1.4 مليار، واستراليا بحوالي 1.6 مليار جنيه مقابل 1.3 مليار لتحتل المرتبة التاسعة بين الدول الأكثر استيرادا لمواد البناء المصرية.

وفي المرتبة العاشرة السودان بمقدار 1.5 مليار جنيه خلال ثمانية أشهر الأولى من 2021، مقابل 995 مليون مقارنة بالفترة المماثلة من 2020، بارتفاع 56%.

ومؤخرًا، عقدت لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين، اجتماعا إلكترونيًا عبر تطبيق Zoom، مع إدارة أفريقيا بجهاز التمثيل التجاري المصري، ممثلة في علي باشا، وزير مفوض تجاري، فى لقاء حضرته “المال”.

واستعرضت اللجنة من خلال الاجتماع الفرص الاستثمارية الواعدة لشركات المقاولات ومواد البناء المحلية، وإمكانية اختراق الأسواق الأفريقية واقتناص المزيد من الأعمال تزامناً مع حاجة بلدان القارة السمراء لعمليات تأسيس أو تطوير البنية التحتية.