إيهاب السويركى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى: «أبوظبى التجاري- مصر» يعتزم إطلاق المزيد من خدمات التكنولوجيا المالية

نسعى لتوفير ماكينات إيداع النقود والشيكات وإتاحة خدمة التحويلات الدولية عبر الإنترنت البنكي

إيهاب السويركى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى: «أبوظبى التجاري- مصر» يعتزم إطلاق المزيد من خدمات التكنولوجيا المالية
الحسينى حسن

الحسينى حسن

8:09 ص, الأحد, 31 يناير 21

قال إيهاب السويركى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لبنك أبوظبى التجارى، إن إستراتيجية مصرفه تستهدف التوسع فى كل أشكال العمل المصرفى بالسوق المصرية خلال الفترة المقبلة، مع التركيز بشكل كبير على التوسع فى الخدمات والمنتجات المصرفية الإلكترونية.

وأضاف – فى تصريحات لـ«المال»- أن فى مقدمة الخدمات المصرفية الرقمية تأتى خدمة “ADCB Mobile Banking” للأفراد، بجانب خدمة الإنترنت البنكى، والخدمة المصرفية الهاتفية «IVR» التى تعتمد على استخدام أحدث التكنولوجيا وأكثر الطرق ابتكارًا وأماناً لتسهيل كل المعاملات البنكية للعملاء؛ لتتم فى أسرع وقت وبأقصى درجة من السهولة والأمان. 

وذكر أن «أبوظبى التجارى» يعمل على الانتهاء خلال الفترة الراهنة من التحضيرات النهائية لإطلاق المرحلة الثانية من الإنترنت البنكى والموبايل البنكى للأفراد والشركات والتى ستتضمن التحويلات الخارجية للأفراد والدولية للشركات، بالإضافة إلى زيادة خدمات جديدة للموقع الإلكترونى للبنك والتى ستشمل خدمة الحوار التفاعلى «Chat Bot»، ونظام احتساب القروض بشكل مبسط للعملاء، وإطلاق استطلاعات الرأى المختلفة لقياس مدى رضا العملاء عن الخدمة المقدمة وعن أى من المنتجات من خلال الموقع الإلكترونى، مع استهداف إطلاق المحفظة الإلكترونية فى الربع الأول من العام الجارى. 

وأوضح أن البنك يسعى إلى توفير ماكينات إيداع النقود والشيكات، ويستهدف إطلاق منصة الخدمات المصرفية للشركات عبر الإنترنت لتمويل العمليات التجارية الحالية ومنتجات إدارة النقد الجديدة أو الحالية، مع تصميم وتنفيذ عمليات تركز على توفير تجربة وخدمة  سلسة للعملاء من البداية للنهاية، وتطوير البنية التكنولوجية لتطبيق المزيد من الأنظمة الجديدة للقطاعات المختلفة. 

وأفاد «السويركى» بأن بنك أبوظبى التجاري-مصر يستهدف الاستمرار فى تمويل المشروعات الكبرى والاستثمارية ذات الجدوى الاقتصادية بما يصب فى صالح الاقتصاد القومى، ويوفر فرص عمل، ويساهم فى تحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية، وأن البنك يعمل على دراسة عدد من التمويلات التى تتنوع بين التمويلات المباشرة والمشاركة فى قروض مشتركة بقيم تتراوح بين 2 إلى 3 مليارات جنيه بعدد من القطاعات الحيوية أبرزها الصناعة، المقاولات، الغاز والبترول، الأدوية، بالإضافة إلى القطاع الخدمى. 

%25 نموًا مستهدفا على مستوى الأرباح ومؤشرات الأداء خلال العام الجارى

وقال إن البنك يستهدف تحقيق معدلات نمو تصل إلى %25 فى الأرباح وعلى مستوى مؤشرات الأداء بنهاية  العام الجارى ، لتفوق متوسط معدلات النمو المُقدره بين 15 إلى %20 بالقطاع المصرفى حالياً، وذلك من خلال توسيع حجم نشاطه فى خدمة العملاء من الأفراد والشركات سواء عبر توفير التمويلات والمنتجات والخدمات المصرفية، وطرح المنتجات الادخارية اللازمة لمقابلة شريحة كبيرة من عملاء القطاع المصرفى. 

وحول تعامل البنك مع أزمة جائحة فيروس كورونا، أكد أن بنك أبوظبى التجارى – مصر اتبع سياسة احترازية حازمة خلال أزمة كورونا مستهدفاً الحفاظ على سلامة وصحة العاملين والعملاء فى المقام الأول، وحرص على الالتزام بالتناوب بين موظفيه بنسبة %50 فى الفروع، مع عدم تأثر أداء البنك أو الخدمة المقدمة للعملاء، وتوفير كافة وسائل الوقاية وتطبيق كافة تعليمات وزارة الصحة والبنك المركزى التى تحمى موظفى البنك والعملاء من الوباء. 

وأضاف: «ساهمت سياسات إدارة البنك، وكذلك تغيير العلامة التجارية للبنك بشكل إيجابى كبير على مؤشرات الأداء، وحقق البنك نموًا فى الأرباح بنسبة 14%، بما يتناسب مع مكانة البنك الرائدة فى المنطقة، حيث تتمتع المجموعة بملاءة مالية قوية وتحتل المركز الثالث فى دولة الإمارات العربية المتحدة، والخامس على مستوى بنوك دول الخليج». 

وارتفع إجمالى أصول بنك أبوظبى التجارى مصر بنسبة 16% خلال العام الماضى، لتصل إلى 34 مليار جنيه بنهاية ديسمبر من عام 2020.

وقال «السويركى» إن بنك أبوظبى التجارى يستهدف أن يقوم بدور فعال دائمًا فى مساندة الاقتصاد المصرى، وذلك عبر المشاركة فى المبادرات التى يطلقها البنك المركزى بصفة دورية لمساندة القطاعات الاقتصادية المهمة بالدولة، والنهوض بالاقتصاد المصرى، ودفع عجلة الإنتاج، والحد من معدلات البطالة، وعلى رأسها مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بتوجيهات من رئيس الجمهورية.\

1.3 مليار جنيه حجم محفظة «الصغيرة والمتوسطة» تمثل %7.3 من إجمالى التمويلات

وأضاف أن حجم محفظة تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى بنك أبوظبى التجارى – مصر بلغت نحو 1.3 مليار جنيه تمثل نسبة %7.3 من إجمالى المحفظة الائتمانية فى البنك نهاية العام الماضى.

وأظهرت المؤشرات المالية لبنك أبوظبى التجاري-مصر، تسجيل إجمالى محفظة القروض نحو 17 مليار جنيه بنهاية العام الماضى. 

وذكر «السويركى» أن البنك شارك فى مبادرات البنك المركزى التى أطلقها لمساندة قطاعات الصناعة، والزراعة، والسياحة، والمقاولات، ومبادرة تأجيل سداد الأقساط الائتمانية للعملاء والتى استفاد منها عدد كبير من أصحاب الأعمال الحرة التى تأثرت وظائفهم بالجائحة.

المصرف يستهدف القيام بدور فعال فى مساندة الاقتصاد المصرى عبر المشاركة فى مبادرات «المركزى»

وأشار إلى أن بنك “ADCB” يولى أهمية كبرى لكافة المبادرات والخطوات والإجراءات التى يتخذها البنك المركزى لتعزيز معدلات النمو والتنمية فى الدولة، وذلك حرصًا من البنك على القيام بدور حيوى تجاه المجتمع الذى يعمل به، وكذا لإيمانه بضرورة الامتثال لمبادئ التمويل المسئول والمستدام. 

ويرى أن القطاع المصرفى المصرى لعب دورًا حيويًا خلال العام الماضى، فى ظل استمرار البنوك فى تقديم الخدمات المصرفية دون توقف للعملاء للحفاظ على ثقتهم فى القطاع خلال فترة الإغلاق الجزئى بسبب الجائحة.  

وأشاد «السويركى» بقرارات البنك المركزى للتعامل مع الأزمة قائلًا: «اتخذ البنك المركزى عددا من الإجراءات الاستباقية والاحترازية منذ بدء أزمة انتشار فيروس كورونا، ساهمت فى تخفيف حدة الآثار السلبية الناتجة عن انتشار الجائحة على المواطنين، وكذلك أصحاب الأعمال، والاقتصاد القومى ككل».

 وتابع: «كما نجح البنك المركزى فى استخدام أدوات السياسة النقدية لدعم استقرار الاقتصاد المصرى، وكذلك السيطرة على التضخم، بما يحول دون تأثر القطاعات الحيوية أو العمالة بانتشار فيروس كورونا المستجد بقدر المستطاع». 

وعن توقعاته للعام الحالى، يرى أن هناك فرصا للنمو خلال عام 2021 على مستوى الاقتصاد المصرى أكبر من العام الماضى خاصة مع اكتشاف أكثر من لقاح لفيروس كورونا المستجد، وبدء استخدامه على نطاق أوسع خلال العام الجارى، متوقعًا أن يحد ذلك من عملية انتشار الفيروس بشكل تدريجى أو حدوث إغلاقات لاقتصاديات العالم بشكل كبير، مما يساهم فى التحسن على مستوى نشاط القطاع المصرفى.