«ابن سينا» تفتتح 4 فروع خلال العام الحالى.. و86 مليون جنيه استثمارات فى الربع الأول

كشفت النتائج المالية المدققة للشركة عن الربع الأول من العام الحالى نمو الإيرادات %29.3 لتصل إلى 3.7 مليار جنيه، كما قفز هامش الربح إلى 7.85 % مقابل 7.49 % خلال الربع المماثل من 2018

«ابن سينا» تفتتح 4 فروع خلال العام الحالى.. و86 مليون جنيه استثمارات فى الربع الأول
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

12:18 م, السبت, 18 مايو 19

عززت نتائج الأعمال القوية لشركة ابن سينا فارما للأدوية، عن الربع الأول من العام الحالى، رؤية بنوك الاستثمار الإيجابية للشركة على المدى الطويل، ما دفعها إلى توصية حاملى السهم بالشراء وزيادة الأوزان النسبية.

كشفت النتائج المالية المدققة للشركة عن الربع الأول من العام الحالى نمو الإيرادات %29.3 لتصل إلى 3.7 مليار جنيه، كما قفز هامش الربح إلى 7.85 % مقابل 7.49 % خلال الربع المماثل من 2018، وارتفع صافى الربح %46.6 ليصل إلى 40.9 مليون جنيه.

قال مصدر فى ابن سينا فارما، إن الشركة شهدت تحسن فى هامش الربح المحقق خلال الربع المذكور نتيجة زيادة الإيرادات بحوالى %29، وانخفاض التكاليف الثابتة إلى %60.

أشار المصدر إلى أن معدلات نمو المبيعات قد تفوق على معدلات نمو السوق البالغة %23.5، كما ارتفع عدد العملاء إلى 42 ألف عميل، وقفزت الحصة السوقية إلى 19.7 % مقابل %18.7 الربع المماثل، و%12.5 قبل 5 أعوام.

أوضح المصدر لـ”المال”، أن الشركة ضخت استثمارات بقيمة 86.6 مليون جنيه مقابل 45 مليون فى الربع الأول 2018 وجهت لمواقع التوزيع الجديدة والتطوير التكنولوجى وعمليات الصيانة والنقل والمقر الرئيسي.

توقع افتتاح 4 أفرع جديدة حتى نهاية العام الحالى، واقتناص فرص توزيع لشركات جديدة، مرجحاً ضخ استثمارات بين 250 إلى 300 مليون جنيه حتى نهاية العام.

قالت بنوك الاستثمار إن شركة ابن سينا تعد أفضل الفرص الاستثمارية فى قطاع الصناعات الدوائية فى مصر نتيجة 4 عوامل يأتى فى مقدمتها عدم التأثر بمخاطر العملة، فضلا عن النمو المستمر فى الحصة السوقية وتطبيق برنامج الرعاية الصحية الشاملة، واستمرار زيادة معدلات الطلب نظرا للنمو السكانى المحلوظ.

«بلتون» يوصى بالشراء ويحدد 16.5 جنيه قيمة عادلة للسهم

أرجعت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “بلتون” نمو أرباح الشركة خلال الربع الأول إلى ارتفاع المبيعات، واتساع هوامش الأرباح نظراً لنمو الأعمال %17 فى أحجام المبيعات مقابل التكاليف الثابتة بنسبة %55.

ذكرت “بلتون” فى ورقة بحثية وصلت “المال”، أن الشركة قد حافظت على تفوقها مقارنة بأداء سوق الأدوية، وسجلت مبيعاتها نمواً %29.6 مقابل نمو إجمالى مبيعات سوق الأدوية %23.5، جاء ذلك مدعوماً بخطة الشركة لتوسيع أعمالها مع العملاء والموردين، وارتفع عدد العملاء بنسبة %2.3 وقفزت أحجام المبيعات %17 مقابل نمو أحجام مبيعات السوق %9.

أوضحت أن قطاع التجزئة الذى يمثل %69.5 من إجمالى المبيعات قد ساهم بنسبة %70 من نمو الإيرادات، كما شهدت قطاعات المستشفيات والمناقصات أسرع معدلات للنمو بنسبة %57 و%92 على التوالى، مع مساهمتها بنسب %15 و%26 بالترتيب.

أوصى بنك الاستثمار بلتون بشراء سهم ابن سينا فارما مع تحديد قيمة عادلة قدرها 16.5 جنيه فى الوقت الذى يتداول فيه السهم حاليا بالبورصة عند مستوى 12 جنيهاً.

«فاروس»: تطبيق الرعاية الصحية وزيادة الحصة السوقية والطلب يدفع الشركة إلى مواصلة النمو

قالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “فاروس” إن مبيعات التجزئة للصيدليات ارتفعت بنسبة %29، والجملة %4، ومبيعات المناقصات %57، وزادت مبيعات المستشفيات %23.8، وأدوات الرعاية الصحية الشخصية 10%، ومبيعات الدعم اللوجيستى للغير بنسبة %72.

ذكرت “فاروس”، فى ورقة بحثية وصلت “المال”، أن مصنعى الأدوية تمنح شركات التوزيع كابن سينا مكافآت نهاية العام حال تحقيقها لمستهدف المبيعات المتحقق؛ لذلك تسجل الشركة أعلى مستوى للإيرادات فى الربع الرابع من كل عام.

لفتت إلى أن هامش الأرباح قد ارتفع إلى %3.9 مقابل %3.1 نتيجة نمو مستويات الكفاءة التشغيلية من خلال زيادة الإيرادات وانخفاض المصروفات العامة والبيعية والإدارية والمبيعات، على الرغم من زيادة المخصصات بنسبة %205، ومصروفات الفائدة %63.

قالت الورقة البحثية إنه رغم من تداول السهم عند مضاعف ربحية قدره 26.6 مرة، وهو أكبر من مضاعفات أسهم القطاع المناظرة، إلا أنه يمثل أفضل الفرص الاستثمارية فى قطاع الصناعات الدوائية فى مصر، ودون وجود لمخاطر العملة.

أبقت “فاروس” على توصيتها بزيادة الوزن النسبى مع تحديد قيمة عادلة قدرها 13.5 جنيه فى ظل الزيادة المستمرة لحصة الشركة السوقية، ومراجعة أسعار الأدوية مؤخراً، وتطبيق الرعاية الصحية الشاملة، والنمو السكانى والصناعة 2 و%9 سنوياً، ما يدفع الشركة إلى مواصلة تسجيل نمو ملحوظ فى إجمالى إيراداتها خلال الفترات المقبلة.

«شعاع»: نمو الأرباح رغم ارتفاع المخصصات والفائدة.. و15.5 مليار جنيه مبيعات

حددت وحدة أبحاث شركة شعاع لتداول الأوراق المالية القيمة العادلة لسهم الشركة عند 13 جنيها، مع توصية محايدة، موضحة أن نمو الأرباح خلال الربع الأول جاء رغم ارتفاع المخصصات وارتفاع مصروفات الفائدة، متوقعة تسجيل 15.5 مليار جنيه مبيعات نهاية العام الحالي.

يذكر أن ادارة الشركة قد اعلنت عن توزيع أرباح أسهم بقيمة 0.07 جنيه لكل سهم، ما يعنى أن عائد التوزيع يبلغ %0.6 فى 19 مايو الحالى، كما وافقت الإدارة على زيادة رأس مالها المصدر والمدفوع من 180.5 مليون جنيه إلى 205 ملايين من توزيع أسهم منحة بمعدل 0.14 لكل سهم واحد.

وافق مجلس الإدارة على سداد غرامة مالية بقيمة 160 مليون جنيه الخاصة بقضية الممارسات الاحتكارية، مع وجوب تنفيذ حكم محكمة الاستئناف رغم أنه غير نهائي.

كانت محكمة القاهرة للاستئناف قد أصدرت حكماً على الطعن المقدم من المدراء التنفيذيين لدى ابن سينا بتخفيض الغرامة من 2.04 مليار جنيه إلى 160 مليون مع عدم جواز استئناف المدعيين بالحقوق المدنية.

قرر المديرين التنفيذيين الطعن فى قرار محكمة الاستئناف أمام محكمة النقض، وحال قبوله تخضع القضية لإعادة المحاكمة، كما أنه حال تخفيض محكمة الاستئناف الغرامة أو إلغاء القضية، سيتم رد مبلغ 160 مليون جنيه (أو ما يتبقى منها) إلى شركة ابن سينا فارما.

قرر المجلس الاستمرار فى تسجيل المخصصات المتعلقة بالقضية خلال الأعوام المقبلة، لأن الاستئناف قد يستغرق عدة أعوام، فى الوقت نفسه، سجلت ابن سينا مخصصات بقيمة 11 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام.