اتحاد التأمين: تغطيات ائتمان الصادرات ضرورية للشركات التى تفكر فى توسعة عملياتها

ويمكن أن يوفر الحماية ضد مخاطر الديون المعدومة

اتحاد التأمين: تغطيات ائتمان الصادرات ضرورية للشركات التى تفكر فى توسعة عملياتها
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

8:00 ص, الأحد, 18 يونيو 23

قال الاتحاد المصرى للتأمين إن تغطيات ائتمان الصادرات ضرورى، ويصعب تقدير مدى أهميتها، إذ تعتمد على طبيعة النشاط التجارى والمنتجات أو الخدمات التى تقدمها الشركة، إلا أن هناك بعض الإرشادات التى يمكن اتباعها، فإذا كانت الشركة تبيع منتجاتها أو خدماتها عن طريق الائتمان يكون تأمين ائتمان الصادرات ضروريا، ويرجع ذلك إلى وجود خطر دائم يتمثل فى عدم سداد العميل للديون، ما قد يؤدى إلى نفاذ الأموال وتوقف أعمال الشركة، كما يمكن أن يكون تأمين ائتمان الصادرات ضروريا أيضا للشركات التى تفكر فى توسيع عملياتها، ويمكن أن يوفر الحماية ضد مخاطر الديون المعدومة، والتى قد تعوق نمو أعمال الشركة وبشكل عام.

وأضاف الاتحاد أن الشركات التى تعتمد على مبيعات الائتمان قد تجد أن هذا النوع من التأمين يمثل أداة قيمة يمكن أن تساعد فى تقليل المخاطر المرتبطة الائتمان، ويمكن أن يوفر أيضا راحة البال فى حالة عدم السداد.

أنواع وثائق تأمين ائتمان الصادرات

وبيّن الاتحاد أن هناك 4 أنواع من وثائق التأمين ضد مخاطر الائتمان، ولكل نوع من أنواع التغطيات مزايا وعيوب خاصة بها، ومن المهم فهم الاختلافات قبل اختيار الوثيقة.

فوثيقة العمليات الكلية (إجمالى المبيعات) تسمح للشركات بتغطية جميع مبيعات ائتمان الشركة بالكامل، كما يمكن للعميل أن يختار تطبيق التغطية لتأمين جميع المبيعات المحلية أو الدولية أو كليهما.

بينما وثيقة العملاء الرئيسيين، بدلا من تغطية مجموعة العملاء بالكامل، يمكن للشركات أن تؤمن فقط على حساباتها الرئيسية أو العملاء المهمين بهذه الوثيقة، وعادة ما يكون هؤلاء العملاء هم الأشخاص الذين تقوم التعاملات معهم بشكل كبير، وقد يؤدى عدم سدادهم إلى إعاقة نمو الأعمال التجارية.

كما أن وثيقة المشترى الفردى، توفر تغطية تأمينية للشركات التى تملك حسابات ذمم مدينة متعلقة بعميل واحد فقط، ومن الأفضل أن تجرى الشركة معظم معاملاتها مع عميل واحد.

فى حين أن وثيقة المعاملات، توفر تغطية تأمينية على أساس كل معاملة على حدة، وهى الأكثر ملاءمة للشركات التى لها عدد مبيعات محدود.

تسعير تغطيات ائتمان الصادرات

وأفاد الاتحاد أن الشركات التى تشترى تأمينا ائتمانيا تجاريا، لا بد أن تراعى بعض العوامل الرئيسة، وبشكل عام تعتمد تكلفة تأمين ائتمان الصادرات على عدة عوامل مختلفة، بما فى ذلك حد التغطية والشروط المحددة للوثيقة، وعادة ما يمثل قسط التأمين نسبة مئوية من حد التغطية، لذا فإن الشركات ذات حدود التغطية الأعلى ستدفع عادة قسط أكبر مقابل تأمين ائتمان الصادرات.