اتفاقية مع بيلاروسيا وتدريب الموظفين.. حصاد البورصة السلعية ـ مصر منذ 2022 وحتى الآن

19 مليار جنيه قيمة التداول على 1.5 مليون طن لعدد 9 سلع عن طريق 500 شركة.

اتفاقية مع بيلاروسيا وتدريب الموظفين.. حصاد البورصة السلعية ـ مصر منذ 2022 وحتى الآن
جريدة المال

محمد مجدي

أحمد أبوسيف

6:41 م, الأربعاء, 17 يناير 24

أعلنت البورصة السلعية ـ مصر ، عن حصاد ما تم تنفيذه من عمليات طرح سلع مختلفة عبر منصتها من خلال جلسات تداول السلع منذ 2022، إضافة إلى الاتفاقيات التي تمت مع البورصات السلعية العالمية.

إتفاقيات مع 3 بورصات سلعية دولية

قال الدكتور ابراهيم عشماوي رئيس البورصة السلعية ـ مصر، إنه تم إبرام اتفاقيات وبحث سبل التواصل مع 3 بورصات دولية تضم “بيلاروسيا العالمية” و”دبي للذهب والسلع” بالإضافة إلى “غانا للسلع”.

وأفصح عشماوي عن توقيع اتفاقية بين البورصة السلعية – مصر  مع نظيرتها ” بيلاروسيا العالمية” بهدف تبادل الخبرات بينهما.

فيما أوضح أن التواصل مع بورصة دبي للذهب السلع كان بهدف إدراج الذهب في نظيرتها المصرية وتبادل الخبرات بالإضافة إلى تدريب الموظفين، مشيرًا إلى أن العمليات لاتزال قيد التنسيق.

ولفت إلى التواصل مع بورصة غانا للسع كان بشأن دراسة سوق خارج المقصورة على عقود السلع التعاقدية لإضافتها لنشاط البورصة السلعية – مصر، موضحًا أن الإجراءات لا تزال قيد التنسيق.

مستهدفات البورصة في الفترة المقبلة

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس مجلس إدارة البورصة السلعية- مصر عن مستهدفات الفترة المقبلة والتي تشمل إضافة سلع جديدة في أربعة قطاعات تضم الحاصلات الزراعية والسلع الغذائية و المعادن والطاقة البترول.

وأشار عشماوي إلى أن الحاصلات الزراعية المستهدفة تشمل القطن و الأرز والفول السمسم، وأن السلع الغذائية ستضم الجلوكوز والنباتات الزيتية واللحوم والدواجن المجمدة بالإضافة إلى تفل البنجر والمولاس.

وتابع أن المعادن تشمل الذهب والفضة والحديد والألومنيوم، أما الطاقة والبترول ستضم البتروكيماويات.

وكشف عن أن هناك دراستين إحداهما لإضافة سوق المشتقات المالية على السلع المتداولة والثانية لضم سوق خارج المقصورة للعقود التعاقدية.

تغيير اسمها إلى البورصة السلعية – مصر

قررت الجمعية العامة غير العادية للبورصة تغيير اسمها من ” البورصة المصرية للسلع” إلى ” البورصة السلعية – مصر”.

وأرجع عشماوي – في مؤتمر صحفي سبب التغيير إلى الرغبة في التمييز بين مسمى البورصة المصرية الخاصة بالأوراق المالية ونظيرتها الخاصة بالسلع .

هيكل ملكية البورصة السلعية -مصر

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس مجلس إدارة البورصة السلعية – مصر، إن رأس المال المصدر والمدفوع للبورصة السلعية بلغ نحو 91 مليون جنيه.

وكشفت بيانات الوثيقة التي حصلت المال على نسخة منها أن هيكل ملكية البورصة السلعية – مصر يتوزع على نحو 6 جهات تضم دونها 12 شركة وبنكا ومؤسسة حكومية.

وأوضحت البيانات أن البورصة المصرية الخاصة بالأوراق المالية استحوذت على النسبة الأعلى من هيكل ملكية نظيرتها السلعية بمعدل 34.1%، تليها حصة البنوك وتضم “الأهلي المصري” و”الزراعي المصري” و “مصر” بمعدل مجمع 23.1%.

واستحوذت جهات تابعة لوزارة التموين منها “جهاز تنمية التجارة الداخلية” و”الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين” بالإضافة إلى “الهيئة العامة للسلع التموينية” على نسبة 22%.

أما شركتا “مصر للمقاصة والإيداع المركزي” و “مصر القابضة للتأمين” فقد اقتنصتا نسبة متساوية بنحو 5.5% لكل منهما.

فيما حصدت بنوك الاستثمار وهي “سي آي كابيتال” و”بلتون المالية القابضة” بالإضافة إلى “إي إف جي هيرميس” على النسبة المتبقية البالغة 9.9%.

1.5 مليون طن حجم التداول في البورصة السلعية منذ إنطلاقها

وقال عشماوي -خلال أول مؤتمر صحفي للبورصة السلعية إن التداولات في البورصة السلعية-مصر سجلت نحو 19 مليار جنيه منذ انطلاقها بعد التعامل على 1.5 مليون طن ضمن 9 سلع متداول عليها من خلال 210 جلسات بعد تنفيذ 10.9 ألف عملية عن طريق 500 شركة.

وأوضح أن السلع التسعة ضمت “القمح” و”الذرة الصفراء” و”الذرة والنخالة” و “السكر” و”كسب فول الصويا” و”النخالة” والملح، بالإضافة إلى سبائك الذهب والفضة.

القمح

واقتنصت سلعة القمح الحصة الأكبر من التداولات منذ بدء التداول عليه في 27 نوفمبر 2022، بقيمة  12.3 مليار جنيه بعد التعامل على نحو 1.5 مليون طن بعدد عمليات 9117 عملية.

وكشفت الوثيقة التي حصلت المال على نسخة منها أن عدد الشركات التي تداولات على القمح سجل نحو 139 شركة من خلال 106 جلسة.

وتتداول سلعة القمح يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع بمعدل ساعتين يوميًا في الفترة من الثانية إلى الرابعة مساءًا.

الذرة الصفراء

وسجلت الذرة الصفراء إجمالي قيمة تداولات 1.4 مليار جنيه منذ بدء التداول عليها في 13 أبريل 2023، بعد التعامل على 129 ألف طن بعد تنفيذ 555 عملية.

وسجل عدد الشركات المتداولة على الذرة الصفراء نحو 62 شركة بعدد جلسات 50 جلسة.

وتتداول الذرة الصفراء على مدار ساعتبن في الفترة من الثانية إلى الرابعة مساءًا خلال يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع.

باقة الذرة الصفراء والنخالة

وشهدت باقة الذرة الصفراء والنخالة تداولات بقيمة 127 مليون جنيه منذ انطلاق التداول عليها في 12 يونيو 2023 بعد التعامل على 12.7 ألف طن من خلال تنفيذ 58 عملية.

وبلغ عدد الشركات التي تتداول على باقة الذرة الصفراء والنخالة 27 شركة بعدد جلسات 14جلسة.

ويتم التعامل على باقة الذرة الصفراء والنخالة على مدار ساعتين في الفترة من الثانية إلى الرابعة مساءًا في يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع.

السكر

وكشفت البيانات أن التداولات على السكر سجلت نحو 4.5  مليار جنيه بعد التعامل على 183 ألف طن من خلال تنفيذ 891 عملية.

وسجل عدد الشركات المتداولة على السكر نحو 209 شركة بعدد 17 جلسة منذ بدء التداول عليه في  17 أغسطس من العام الماضي.

ويتم التعامل على السكر من خلال جلسة واحدة أسبوعيًا يوم الخميس لمدة ساعة في الفترة من الحادية عشرة إلى الثانية عشرة ظهرًا.

كسب فول الصويا

وشهد كسب فول الصويا تداولات بقيمة 4.6 مليون جنيه منذ بدء التداول عليه في 18 سبتمبر 2023 بعد التعامل على 200 طن بعدد عملية واحدة من خلال جلسة واحدة وتداولات شركة وحيدة.

يتم التعامل على كسب فول الصويا لمدة ساعة واحدة في الفترة من الحادية عشرة إلى الثانية عشرة ظهرًا يوم الإثنين فقط من كل أسبوع.

النخالة

وبلغ إجمالي قيمة التداول على النخالة 146 مليون جنيه بعد التعامل على 17 ألف طن من خلال 114 عملية منذ تدشين التداول عليها في 18 أكتوبر 2023.

وسجل عدد الشركات المتداولة على النخالة نحو 9 كيانات على مدار 9 جلسات، إذ يتم التعامل خلال الفترة من الثانية إلى الرابعة مساءًا من خلال جلسة واحدة في يوم الإثنين من كل أسبوع.

الملح

سجل الملح تداولات بقيمة 20 ألف جنيه بحجم 8 طن من خلال عملية واحدة بجلسة واحدة وشركة واحدة.

وتم بدء التداول على الملح في 7 نوفمبر 2023، إذ يتم التعامل عليه لمدة ساعة في الفترة من 11-12 ظهرًا يوم الثلاثاء من كل أسبوع.

سلع الشركة القابضة للصناعات الغذائية

بدأت أول ممارسة على سلع الشركة القابضة للصناعات الغذائية في 14 فبراير من العام الماضي لتحصد حتى الآن تداولات بقيمة  178.2 مليون جنيه من خلال  20 عملية منفذة وعدد 7 كيانات مشتركة  عن طريق 9 جلسات.

الذهب

وشهدت التداولات على الذهب في البورصة السلعية نحو341.46 مليون جنيه منذ انطلاق التعامل عليه في أول مزايدة مفتوحة في 14 نوفمبر من العام الماضي.

وسجل حجم التداول على الذهب نحو 142.2 كيلو جرام، إذ بلغ عدد اللوطات 65.

الفضة 

وسجلت الفضة تداولات بقيمة 2.79 مليون جنيه من خلال 100.9 كيلو جرام، إذ بلغ عدد اللوطات 41 منذ أول مزايدة مفتوحة في 14 نوفمبر من العام الماضي.