ارتفاع أسعار الأرز الشعير اليوم 17-1-2023... والطن يقفز 200 جنيه بالأسواق

بلغ سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة نحو 10.6 ألف جنيه لدى المضارب.

ارتفاع أسعار الأرز الشعير اليوم 17-1-2023... والطن يقفز 200 جنيه بالأسواق
عمر سالم

عمر سالم

5:51 م, الثلاثاء, 17 يناير 23

عاودت أسعار الأرز الشعير اليوم في مصر الثلاثاء 17-1-2023 صعودها بشكل طفيف بواقع نحو 200 جنيه لطن الأرز الشعير في الأسواق المحلية، بالتزامن مع ارتفاع الطلب على السلعة الأساسية لدى جزء كبير من المواطنين.

وكشف مصدر مسئول في شعبة الأرز بغرف الحبوب باتحاد الصناعات، في تصريحات، لـ”المال”، أن أسعار الأرز الشعير اليوم سجلت نحو 11.250 ألف جنيه لطن الشعير عريض الحبة، كما بلغ سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة نحو 10.6 ألف جنيه لدى المضارب.

وأشار المصدر إلى أن سعر الأرز الأبيض سجل تفاوتًا بين 15 و18 جنيهًا للكيلو عند التجار، وفقًا للنوع والحبة والمنطقة، موضحًا أن الحكومة تقوم بشكل مستمر في ضخّ كميات كبيرة في السوق للمساهمة في استقرار العرض والأسعار.

وأعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، انتهاء موسم توريد الأرز أمس، مشيرًا إلى أنه تم توريد نحو 420 ألف طن أرز شعير من المزارعين لصالح وزارة التموين.

وأوضح أن الاحتياطي الإستراتيجي من الأرز آمن ويكفي حتى 6.3 شهر، مشيرًا إلى أنه يتم استهلاك نحو 20 ألف طن أرز تموين شهريا، وأكد توافره في جميع المنافذ التابعة للوزارة.

وكان المصيلحي قد أكد، في تصريحات أمام مجلس النواب، أن التوجيه الوزارى الأخير من عشرة أيام يتضمن حرية تداول الأرز الأبيض والشعير، لافتًا إلى أنه تم التعاقد مع السلاسل التجارية على سعر الأرز بـ16 جنيهًا ونصف الجنيه، لأنها  تقوم ببيع أرز به كسر من 3 إلى 5%.

وتوقعت مسبقًا غرفة الحبوب باتحاد الصناعات الوصول بكميات الأرز الشعير، هذا الموسم، لتتراوح من 6 إلى 7 ملايين طن شعير، بما يعادل حوالى من 3.5 مليون إلى 4 ملايين طن أرز أبيض، وأن هذه الكمية تكفي احتياجات المواطنين لمدة عام.