ارتفاع أسعار النفط عالميا اليوم مدفوعة بتوترات الأحداث في الشرق الأوسط

تصاعد التوتر في الشرق الأوسط بسبب أنباء عن اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في إيران.

ارتفاع أسعار النفط عالميا اليوم مدفوعة بتوترات الأحداث في الشرق الأوسط
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

1:38 م, الأربعاء, 31 يوليو 24

انتعشت العقود الآجلة للنفط بأكثر من دولار واحد للبرميل من أدنى مستوياتها في 7 أسابيع اليوم الأربعاء بعد أن أدى مقتل زعيم حماس في إيران إلى تصعيد التوترات في الشرق الأوسط، لكن الأسعار لا تزال تحت ضغط المخاوف بشأن ضعف الطلب الصيني.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.50 دولار، أو 1.91٪، إلى 80.13 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 9 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.54 دولار أو 2.06٪ إلى 76.27 دولار للبرميل.

في اليوم السابق، انخفض كل من برنت وخام غرب تكساس الوسيط بنحو 1.4٪، ليغلقا عند أدنى مستوياتهما في سبعة أسابيع.

تصاعد التوتر في الشرق الأوسط بسبب أنباء عن اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في إيران.
جاء ذلك بعد يوم من إعلان الحكومة الإسرائيلية أنها قتلت أكبر قائد في حزب الله في غارة جوية على بيروت ردا على الهجوم الصاروخي يوم السبت على إسرائيل.

“التطورات الليلية والمخاطر الجيوسياسية المرتفعة توفر فقط إرجاء مؤقتًا لمعايير النفط. وقال جوراف شارما محلل النفط المستقل في لندن «ما لم تتضرر البنية التحتية للنفط والغاز، فمن غير المرجح أن يستمر الارتفاع الأخير».

ومع ذلك، فإن برنت وخام غرب تكساس الوسيط في طريقهما في يوليو لتسجيل أكبر خسارة شهرية لهما منذ أكتوبر 2023 بسبب المخاوف المستمرة بشأن توقعات الطلب في الصين وتوقعات أن تلتزم أوبك + باتفاقهما الحالي بشأن الإنتاج وتبدأ في فك بعض تخفيضات الإنتاج اعتبارًا من أكتوبر.

سيعقد كبار الوزراء من أوبك + اجتماعا على الإنترنت للجنة المراقبة الوزارية المشتركة (JMMC) يوم الخميس.

كما أن تباطؤ الطلب على الوقود في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، يلقي بثقله على أسواق النفط.
أظهر مسح رسمي للمصانع يوم الأربعاء أن نشاط التصنيع الصيني في يوليو تقلص للشهر الثالث.

“لا تزال المخاوف بشأن الطلب الصيني مرتفعة مع انخفاض مؤشرات مديري المشتريات اليوم، مع مزيد من الانكماش في قطاع التصنيع. وقال شارالامبوس بيسوروس، كبير محللي الاستثمار في شركة الوساطة إكس إم، إن هذا يشير إلى أن أي مكاسب إضافية بسبب التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط قد تظل محدودة وقصيرة الأجل.

في الولايات المتحدة، تراجعت مخزونات الخام والبنزين ونواتج التقطير الأسبوع الماضي، وفقًا لمصادر السوق نقلاً عن أرقام معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء.


وأظهرت توقعات 10 محللين استطلعت رويترز آراءهم أنه من المتوقع أن تنخفض مخزونات الخام 1.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 26 يوليو تموز.