ارتفاع أسعار النفط عالميا متأثرة باختيار يحيى السنوار زعيما لحركة حماس

أظهرت بيانات التجارة الصينية أن وارداتها اليومية من النفط الخام في يوليو انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ سبتمبر 2022

ارتفاع أسعار النفط عالميا متأثرة باختيار يحيى السنوار زعيما لحركة حماس
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

11:47 ص, الأربعاء, 7 أغسطس 24

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الصباحية اليوم الأربعاء وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، لكن المكاسب توجت بضعف الطلب.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا أو 0.16% إلى 76.60 دولار للبرميل بحلول الساعة 8 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتا أو 0.23% إلى 73.37 دولار.

عينت حماس زعيمها في غزة يحيى السنوار خليفة لاغتيال الرئيس السابق إسماعيل هنية أمس الثلاثاء، في خطوة تعزز المسار التصاعدي في توتر الأحداث المتبع منذ بداية الحرب على قطاع غزة من الجيش الاسرائيلي منذ اكتوبر من العام الماضي.

وقالت سيرينا هوانغ رئيسة تحليل النفط في آسيا في فورتيكسا “من المحتمل أن يكون الارتفاع الطفيف في أسعار النفط مدفوعًا بالتوقعات بزيادة مخاطر الإمدادات بسبب تصاعد التوترات في الشرق الأوسط والتصحيح من أدنى مستوى في عدة أشهر لأسعار النفط. «معنويات الطلب الهبوطي لا تزال قائمة ومن المتوقع أن تحد من الارتفاع في أسعار النفط».

ودعمًا لوجهة نظر الطلب الهبوطي، أظهرت بيانات التجارة الصينية أن وارداتها اليومية من النفط الخام في يوليو انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ سبتمبر 2022.

جاء انتعاش الأسعار الأوسع بعد تراجع الأسعار في وقت سابق من جلسة التداول، بعد بيانات أمريكية تظهر زيادة غير متوقعة في مخزونات النفط الخام والبنزين.

ارتفعت مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير الأمريكية الأسبوع الماضي، وفقًا لمصادر السوق نقلاً عن أرقام معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء.

وقالت المصادر، التي تحدثت لوكالة رويترزا، إن أرقام API أظهرت ارتفاع مخزونات الخام بمقدار 176 الف برميل في الأسبوع المنتهي في أغسطس 2. وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفاض مخزونات الخام بمقدار 700 الف برميلا.

ارتفعت مخزونات البنزين بمقدار 3,313 مليون برميل مقابل توقعات المحللين بسحب 1 مليون برميل، بينما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 1,217 مليون برميل، وهو بناء أكبر من المتوقع.

يوم الاثنين، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت إلى أدنى مستوياتها منذ أوائل يناير ولمست العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط أدنى مستوياتها منذ فبراير، حيث تعمق هزيمة سوق الأسهم العالمية بسبب المخاوف المتزايدة من ركود محتمل في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للبترول في العالم.

أثار تعهد إيران بالانتقام من إسرائيل والولايات المتحدة في أعقاب مقتل زعيمين متشددين مخاوف من اندلاع حرب أوسع في الشرق الأوسط.

وقال دانييل هاينز المحلل في ANZ: «قد يؤدي أي تصعيد للصراع في الشرق الأوسط إلى زيادة خطر حدوث اضطرابات في الإمدادات من المنطقة».

انخفضت مخزونات النفط العالمية بنحو 400 الف برميل يوميًا في النصف الأول من هذا العام، وفقًا لتقديرات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA) التي نُشرت يوم الثلاثاء. وتتوقع انخفاض المخزونات بنحو 800 الف برميل يوميا في النصف الثاني من العام.