ارتفاع أسعار النفط عالميا مدعومة بذروة الطلب الصيفي.. وخام برنت يسجل 85.55 دولار

استقر برنت فوق 85 دولارًا للبرميل في الأسبوعين الماضيين

ارتفاع أسعار النفط عالميا مدعومة بذروة الطلب الصيفي.. وخام برنت يسجل 85.55 دولار
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

4:22 م, الأثنين, 1 يوليو 24

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الاثنين؛ مدعومة بذروة الاستهلاك الصيفي المتوقعة وتخفيضات إنتاج “أوبك+”، على الرغم من أن المكاسب كانت مقيدة بارتفاع إنتاج المنتجين الآخرين، واحتمال حدوث تقلبات اقتصادية ناتجة عن المشهد السياسي المتغير في العالم، وخاصة في دول الشرق الأوسط.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 54 سنتًا أو 0.64% إلى 85.55 دولار للبرميل، بحلول الساعة 10 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 49 سنتًا أو 0.6% إلى 82.03 دولار.

ارتفع كلا العقدين بنحو 6% في يونيو، حيث استقر برنت فوق 85 دولارًا للبرميل، في الأسبوعين الماضيين، بعد أن مدّدت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، المجموعة المعروفة باسم “أوبك+”، معظم إنتاجها النفطي العميق. تخفيضات جيدة في عام 2025، وذلك حسب تقرير وكالة “رويترز”.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة (EIA) يوم الجمعة أن إنتاج النفط والطلب على المنتجات الرئيسية ارتفعا إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر خلال أبريل، مما يدعم الأسعار.

كتب محللو JPMorgan في مذكرة العميل: «تبدو مؤشرات الطلب قوية، خاصة في السوق الأمريكية المهمة جدًّا، وذروة طلب المصافي على الخام الآن في مكانها الصحيح ويجب أن تستمر حتى أغسطس».

قال توني سيكامور، المحلل في IG، في مذكرة، إن الآمال في خفض سعر الفائدة من قِبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وتزايد المخاوف الجيوسياسية في أوروبا، وبين إسرائيل وحزب الله اللبناني، أبقت أيضًا حدًّا أدنى للأسعار.

يراقب التجار أيضًا تأثير الأعاصير على إنتاج واستهلاك النفط والغاز في الأمريكتين. بدأ موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي بإعصار بيريل، يوم الأحد.