ارتفاع أسعار النفط عالميا مدفوعة بترقب التوترات الإيرانية الإسرائيلية وخام «برنت» يسجل 79.94 دولار

قلق بشأن الوقت الذي قد تتطلع فيه إيران للانتقام لاغتيال إسرائيل لقادة رئيسيين في حماس وحزب الله

ارتفاع أسعار النفط عالميا مدفوعة بترقب التوترات الإيرانية الإسرائيلية وخام «برنت» يسجل 79.94 دولار
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

4:20 م, الأثنين, 12 أغسطس 24

ارتفعت أسعار النفط للجلسة الخامسة على التوالي صباح اليوم الاثنين، لتواصل مكاسبها من ارتفاع الأسبوع الماضي بأكثر من 3٪، حيث تراجعت مخاوف الركود الأمريكي بينما دعمت التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط الأسعار، بحسب تقرير وكالة “رويترز”.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 28 سنتًا أو 0.4٪ إلى 79.94 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 9 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 42 سنتًا أو 0.6٪ إلى 77.26 دولارًا للبرميل.

وقال توني سيكامور المحلل في أسواق IG: «يأتي الدعم من بيانات الولايات المتحدة التي جاءت أفضل من المتوقع الأسبوع الماضي والتي خففت المخاوف من حدوث ركود في الولايات المتحدة».

“هناك أيضًا قدر كبير من القلق بشأن الوقت الذي قد تتطلع فيه إيران للانتقام لاغتيال إسرائيل لقادة رئيسيين في حماس وحزب الله. يبدو وكأنه مسألة متى – ليس إذا “.

تعهدت إيران وحزب الله بالرد على اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية والقائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر.
وقال وارن باترسون رئيس أبحاث السلع في ING: «السوق لا تزال تنتظر رد إيران».

بالإضافة إلى ذلك، اشتد التوغل الإسرائيلي في غزة يوم السبت بغارة جوية على مجمع مدرسي أسفرت عن مقتل 90 شخصًا على الأقل، وفقًا لخدمة الطوارئ المدنية في غزة، رغم أن إسرائيل قالت إن عدد القتلى تضخم. وشككت حماس في مشاركتها في محادثات جديدة لوقف إطلاق النار يوم الأحد.

أنهى خام برنت الأسبوع الماضي مرتفعا 3.7٪ خلال الأسبوع، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 4.5٪، بسبب البيانات الاقتصادية الداعمة وزيادة الآمال في خفض سعر الفائدة الأمريكية.

قال ثلاثة من محافظي البنوك المركزية الأمريكية الأسبوع الماضي إن التضخم يبدو أنه يهدأ بما يكفي لكي يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في أقرب وقت الشهر المقبل.

ارتفعت أسعار المستهلكين في الصين بشكل أسرع من المتوقع في يوليو، وانخفضت مطالبات البطالة الأسبوعية الأمريكية أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي.