ارتفاع خام برنت بعد إعلان إيران وفاة رئيسها

وارتفع خام برنت مسجلا أعلى مستوياته منذ العاشر من مايو

ارتفاع خام برنت بعد إعلان إيران وفاة رئيسها
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

1:39 م, الأثنين, 20 مايو 24

شهدت أسعار النفط تباينا ملحوظا بعد إعلان إيران عن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته، حسين أمير عبداللهيان، و7 من مرافقيه، في تحطم طائرة مأساوي أثناء تواجده في منطقة أزربيجان مساء أمس الأحد.

وارتفع خام برنت 10 سنتات بما يعادل 0.1% إلى 84.08 دولار للبرميل، مسجلا أعلى مستوياته منذ العاشر من مايو.

بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 5 سنتات إلى 80.01 دولار للبرميل، مسجلا أعلى مستوياته منذ الأول من ماي، بحلول الساعة 7 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

وأنهى خام برنت الأسبوع السابق مرتفعا بنحو 1%، وهو أول مكسب أسبوعي له في ثلاثة أسابيع، في حين ارتفع خام غرب تكساس 2% بفضل تحسن المؤشرات الاقتصادية من الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكي النفط في العالم.

وعلى الرغم من التقلبات التي تشهدها المنطقة، لم تتحرك أسعار النفط إلا بشكل طفيف.

واستغلت الحكومة الأمريكية الانخفاض الأخير في أسعار النفط، واشترت 3.3 مليون برميل بسعر 79.38 دولار للبرميل ، للمساعدة في إعادة ملء احتياطها النفطي الاستراتيجي، بعد عملية بيع ضخمة من المخزون في عام 2022.

وبدأ القادة الدوليون في مشاركة ردود أفعالهم على أنباء وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

ونشر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على قناة X قائلاً : «حزين للغاية ومصدوم من الموت المأساوي» للرئيس رئيسي ،وأمته «يقفون إلى جانب إيران» خلال «وقت الحزن» هذا.

وقال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، إن وفاة رئيسي «خسارة فادحة» وإن بلاده ستنعيه بيوم حداد.

كما قال رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان، إن بلاده تقف إلى جانب إيران خلال هذا الوقت، حسبما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

بينما نعى الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، ريسي باعتباره صديقًا غير مشروط وزعيم غير عادي.

.