استقرار الين الياباني مستفيدا من مخاوف هبوط الاقتصاد الأمريكي

تخيم على التجار حالة من التوتر بالفعل قبل بيانات الوظائف الشهرية الحاسمة يوم الجمعة

استقرار الين الياباني مستفيدا من مخاوف هبوط الاقتصاد الأمريكي
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

3:56 م, الأربعاء, 4 سبتمبر 24

استقر الين الياباني والفرنك السويسري مقابل الدولار اليوم الأربعاء، حيث سارع المستثمرون إلى أصول أكثر أمانًا بعد عمليات بيع حادة في وول ستريت في الجلسة السابقة، أثارتها مخاوف بشأن الاقتصاد الأمريكي وتقييمات قطاع التكنولوجيا.

كان المحفز هو تذبذب بعض بيانات التصنيع الأمريكية، والتي أثارت المخاوف بشأن الهبوط الصعب لأكبر اقتصاد في العالم، حيث تخيم على التجار حالة من التوتر بالفعل قبل بيانات الوظائف الشهرية الحاسمة يوم الجمعة.

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية يوم الثلاثاء، حيث افتتحت شركة Nvidia العملاقة لرقائق الذكاء الاصطناعي (NVDA.O) بانخفاض بنسبة 10٪ تقريبًا، وامتد المزاج المتقلب إلى آسيا وأوروبا يوم الأربعاء.

قال أليكس جيكوف، رئيس استراتيجية G10 FX في BNP Paribas: “الامر يذكرنا قليلاً بعملية البيع في أوائل أغسطس حيث لم تكن بحاجة حقًا إلى محفز. «الأمر فقط أنك في أعلى مستوياتك في الأصول المحفوفة بالمخاطر».

“الدولار أكثر ليونة مقابل العملات منخفضة العائد لأنهم يحصلون على عرض من بيئة المخاطرة، لكن ما يختلف عن شهر أغسطس هو أن أسعار الفائدة الأمريكية لا تشارك بنفس القدر، يبدو أنها قصة أسهم بشكل أساسي. “

ارتفع الين بنسبة 0.4٪ إلى 144.89 للدولار قبل أن يرتفع آخر تداول بنحو 0.2٪ عند 145.195 اعتبارًا من الساعة 10 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، بعد ارتفاع بنسبة 1٪ بين عشية وضحاها.

سجل الدولار/الين أدنى مستوى له في عدة أشهر عند 141.68 في 5 أغسطس بعد أن أدت بيانات الرواتب الأمريكية الضعيفة بشكل مدهش ورفع أسعار الفائدة من بنك اليابان إلى تراجع هائل في صفقات النقل الممولة بالين.

وشهدت المخاطر التي يتعرض لها سيناريو الهبوط السهل في الولايات المتحدة – الذي كان يكتسب زخمًا مؤخرًا في الأسواق – رفع المتداولين فرص خفض سعر الفائدة الفيدرالي بمقدار 50 نقطة أساس هذا الشهر إلى 37٪ من 30٪ في اليوم السابق، وفقًا لمجموعة CME أداة FedWatch.

يتوقع الاقتصاديون الذين استطلعت رويترز آراءهم أن يظهر تقرير الجمعة زيادة في الوظائف الأمريكية 165 الف في أغسطس، ارتفاعا من ارتفاع 114 الف في يوليو.

قبل ذلك، سيراقب المستثمرون عن كثب بيانات فرص العمل يوم الأربعاء ومطالبات البطالة يوم الخميس.

أغلقت الأسواق الأمريكية أبوابها بسبب عطلة عيد العمال يوم الاثنين وعادت يوم الثلاثاء إلى مسح ضعيف أجراه معهد إدارة التوريد والذي أشار إلى أن نشاط المصانع في البلاد سيظل ضعيفًا لفترة من الوقت.

قال سام ستوفال، كبير محللي الاستثمار في CFRA: «كان من المفترض أن يظهر ذلك مكاسب، لكنه أظهر في الواقع انخفاضًا، وجعل الناس يتساءلون مرة أخرى عن احتمال أن يكون بنك الاحتياطي الفيدرالي قد فات الأوان للعمل».

ارتفع الفرنك السويسري، وهو ملاذ آمن آخر، بنحو 0.2٪ إلى 0.8487 للدولار.

استقر اليورو عند 1.10525 دولار، متعافيًا من الانخفاضات الهامشية في وقت سابق من الجلسة.

أظهر مسح أن النشاط التجاري في منطقة اليورو تلقى دفعة من فرنسا التي استضافت الألعاب الأولمبية الشهر الماضي، لكن من المرجح أن يعود الشعور بالضيق في الكتلة بمجرد اختتام الألعاب البارالمبية مع استمرار ضعف الطلب.

استقر الجنيه الإسترليني عند 1.3117 دولار، بعد أن ضعف بنسبة 0.23٪ بين عشية وضحاها، بينما تراجع الاسترالي بنسبة 0.1٪ أخرى إلى 0.67035 دولار، ليواصل هبوطه يوم الثلاثاء بنسبة 1.2٪.

تعثرت العملات المشفرة أيضًا، حيث انخفضت عملة البيتكوين والإيثر بنحو 2.4٪ لكل منهما.